الخميس، 21 مايو 2020

تأملات سريعة عن الفصل التدريبي الثاني ببرنامج اللغة الإنجليزية المكثف 1441



الفصل التدريبي الثاني كان استثنائي بكل المقاييس. في الاسبوع السادس توقفت الدراسة بسبب فيروس كورونا في العالم وتحولت المدارس والكليات والجامعات للتعلم والعمل عن بعد. بالنسبة لنا ببرنامج اللغة الانجليزية الحلول كانت أمامنا ولكن احتجنا الى اسبوع لتفعيلها واسبوع للانطلاق بقوة. عدد المدربين تسعة. عدد القاعات تسعة. العدد الاجمالي للمتدربين للبرنامج هو 225.



 الحل الأول تطبيق  زووم zoom لعقد الفصول الافتراضية.   والحل الثاني كان في منصة موودل للاختبارات والثالث في منصة كامبردج. وهذه كانت الحلول في بقية فروع البرنامج. الحل الاول  زووم كان هو الجديد على المدربين والمتدربين والحل الثاني والثالث يعرفونه و يستخدموه مع المتدربين. ايضا كل المدربين كانوا على اتصال مع المتدربين من خلال الواتس اب مما سهل عملية التنسيق السريع. 

تم في اول اسبوع لتعليق الدراسة عقد اجتماع بغرفة الاجتماعات ببرنامج اللغة مع المدربين حول تطبيق زووم . قام كل المدربين بتنزيل تطبيق زووم على اجهزتهم وجولاتهم وتم عقد لقاء افتراضي معهم على الفور ونحن في غرفة والاجتماعات. خلال الاجتماع تم التعرف على مزايا وطريقة استخدام زووم من خلال التطبيق العملي. 

و نظرا لمعرفتنا السابقة بزووم في اجتماعاتنا بلجان عدة مختلفة بالمؤسسة من قبل سهل علينا عملية التعريف بتطبيق زووم ومميزاته. كما ساعد الاجتماع من سرعة التعلم والتطبيق ومناقشة كيف يمكن تدريس اللغة من خلال زووم وما نحتاج إليه من تطبيقات مساندة للتدريب الالكتروني. تحمس المدربين لاستخدام زووم وطرحت أسئلة مهمة في الاجتماع من أبرزها طرح سؤال في الاجتماع  ماهي الانشطة والألعاب اللغوية التي ممكن نلعبها معهم من خلال تطبيق زووم لرفع درجة التفاعل والمشاركة من  السبورة الافتراضية التشاركية. وتم تجريب بعض الألعاب اللغوية من خلال زووم وكانت حماسية وجميلة مثل لعبة Hangman.

في بداية الفصل التدريبي كان هناك اجتماع أسبوعي مع المدربين لمتابعة سير العمل . وفي نهاية الاجتماع وكل اسبوع يطلب من مدرب عشرة دقائق لتعريفنا بموضوع حول تعلم اللغة الإنجليزية ويعطي له اسبوع لاعداده. ويتم توثيق العروض بالصوت للفائدة  ورفعها على منصة بادلت  Padlet.

ومن حسن الحظ تم تنفيذ أربعة لقاءات قبل تعليق الدراسة:
1-  التقنية في القاعة وخارجها لتعلم اللغة الانجليزية technology and beyond 
2-  التفكير والانتباه والتشجيع thinking and attention and motivation
3- أساليب التعلم study styles 
4- الدرس المقولب the flipped classroom 
ثم تعلق كل شيء بعدها. والحمد لله.



ولكن عندما تعلقت الدراسة تم عقد ثلاث لقاءات في الأسبوع بدلا من واحد للتأكد من أننا نعمل  كفريق عمل واحد وتقليل  أثر الحظر والتباعد الاجتماعي على سير العمل اليومي وللحفاظ على الاتصال الفعال المستمر مع الجميع .  في الاجتماعات الافتراضية  الاسبوعية الجميع يشارك ويطرح اسئلة وينصت بعضنا لبعض ويتم اتخاذ قرارات تترجم في العمل اليومي ويتم الارسال على البريد للتوثيق. واحيانا  يكون للمدربين أسئلة جديدة.


لا احد يعلم كل الاجابات لكل الأسئلة .ولكن ومن خلال الإنصات والنقاش والتواصل السريع تظهر حلول جديدة . كل مدرب له تجربته وأسئلته  يمكن الاستفادة منها .ومن خلال الحوار وطرح الأسئلة  تتولد أفكار جديدة  ويساعد في إثراء التجربة . إن التحول من فصل تقليدي الى افتراضي في يوم وليلة تحدي كبير ولكن التنظيم الجيد وسرعة التجاوب ساهم بشكل كبير في إعادة التنظيم ومن ثم اعادة التشغيل والانطلاق من جديد.

وخلال الفصل التدريبي كنا نجتمع مع المدربين من خلال زووم و جوجل ديو Duo ثلاث مرات في الأسبوع. لمناقشة التحديات اليومية وكيف التعامل معها. وهذه الاجتماعات الافتراضية مع المدربين ساعدت في تسريع تبني التقنية  الجديدة والوضع الجديد في التدريب والعمل على اكسب المدربين الثقة. وتم عقد لقائين مع مجموعتين  من المتدربين بالبرنامج للتعرف على التجربة الجديدة وكيف يمكن تطويرها.


تحديات المتدربين
معظم المتدربين تكيف مع زووم وبقية التطبيقات التي تم استخدامها. نعم كان هناك تحديات وكان هناك عدد قليل جدا من منهم واجهتهم مشكلة في النت او في التجهيزات وقد تم التعامل معها من خلال الاجتماعات الأسبوعية والبحث عن البدائل والحلول حسب كل حالة. وكان هناك متحمسون للتعلم عن بعد.  ولكن بشكل عام الجميع عمل مع الوضع بشكل جيد الأكثرية تكيف معها بشكل جيد رغم كل التحديات. الفصل التدريبي الثاني انتهى بسلام رغم كل التحديات .والآن نعد للفصل التدريبي الجديد وتحديات جديدة. المهم ان نتعلم من هذه التجربة ونخرج بالدروس المستفادة ونطور من مهاراتنا وقدراتنا على التدرب والعمل من بعد بشكل أكثر فاعلية. 


الجمعة، 21 فبراير 2020

مدونة مطبخ المنهج




عادت مدونة مطبخ المنهج للعمل بعد توقف. المدونة تعود الى 2012 بعد سنتين تقريبا من بداية برنامج اللغة الإنجليزية المكثف لخريجي الكليات التقنية. فكرة المدونة جاءت بعد إعداد غرفة مطبخ المنهج لتوفير مكان للنقاشات وورش العمل والمشاريع والتجارب التي نقوم بها في برنامج اللغة لتطوير المنهج. من فوائد المدونات هى التوثيق والأرشفة الإلكترونية للتجارب والخيرات بشكل يمكن الرجوع إليه من قبل الجميع . وحتى لا تظل مجرد ذكريات في المخيلة. تنسى برحيل أصحابها.

شركة تشغيل راحت وجاءت أخرى. ذهب مدربين وحضر آخرون وتغير المدربين خلال هذه الفترة عدة مرات. ولقد ساعدتنا المدونة على توثيق جزء مهم من تجربتنا مع الشركات المشغلة وفلسفتها في التدريب. والآن نسعى إلى تفعيل دور المدونة من جديد لإكمال المسيرة. الشركة المشغلة الجديدة تعمل بجدية للتطوير والتحسين.

نحن الآن في الدفعة 19 من برنامج اللغة المكثف بجدة. مدة الدراسة بالبرنامج فصل تدريبي واحد. هناك حوالي 400 ساعة تدريبية. الطاقة الاستيعابية لبرنامج جدة 225 متدرب. وعدد المدربين 9. 

مستويات المتدربين في مجملها مبتدئ وحوالى 40 مستوى متوسط. هناك اختبار تحديد مستوى في بداية البرنامج وفي نهاية البرنامج لدينا اختبار كامبردج لقياس التقدم. وإعداد خمسة مشاريع لغوية خلال الفصل التدريبي ,تتطلب الوقوف والإلقاء باللغة الانجليزية. مطلوب من كل متدرب إعداد ملف التعلم. لتكون عملية التعلم منظمة وموثقة.

اولا واخيرا المدونة مجموعة تجارب ومحاولات للفهم. نعمل ونتأمل ونكتب عن التجربة. ومن خلال التأملات والنقاشات والحوارات يكون الإثراء والفائدة. لا نبحث عن الكمال ولكن نبحث عن المفاهيم والمعاني  من خلال توثيق التجربة.


الجمعة، 5 أبريل 2019

تأملات الاسبوع الثالث عشر



الجمعة 29 -7-1440

أعود للحديث عن فلسفة التعليم. ما هو الهدف الأساسي من التعليم؟  إن الهدف من الأساسي من  التعليم هو استثارة عقل الطالب للتفكير . كيف تستثير العقل للتفكير؟

 ومهمة المدرسة اليوم صعبة خاصة ونحن نعيش زمن الانترنت والانفجار المعلوماتي والجوالات الذكية ومنصات التواصل الاجتماعي والألعاب الالكترونية التي سيطرت على كثير من اهتمامات  وتفكير الشباب. كيف نخاطب الشباب ونصل إلى قلوبهم وعقولهم؟ فالمدرسة تقيد حركته وتفكيره كما يرى كثير من الطلاب. الحصة أو المحاضرة مازالت تعتمد على التلقين والحفظ.

بعض الحلول:

 أولا: نحتاج الإنصات الجيد لهم للتعرف على شخصياتهم وميولهم والملكات التي لديهم والتحديات التي تواجههم. بدون الإنصات الجيد والتعرف عليهم بشكل جيد. كل طالب له شخصية مستقلة تختلف عن الآخرين. لكل طالب مفتاح إذا عرفنا مفتاح شخصيته عندها نفهمه ونتعامل معه بشكل أفضل. الاحترام المتبادل

ثانيا: تصميم أنشطة داخل وخارج المدرسة تنمي قدراتهم وتصقلها وتربطهم بمجتمعهم. 

ثالثا : التركيز على مهارات التعلم الأساسية وتنميتها وابرزها مهارات التفكير النقدي ومهارات القراءة ومهارات الكتابة والخطابة. في كل المواد ولا يقتصر الاهتمام بهذه المهارات فقط في مادة واحدة. تشجيع  القراءة والكتابة الحرة. 

رابع: التعليم من خلال الحوار والنقاش وطرح الأسئلة الذكية. السؤال هو جوهر العملية التعليمية. شد الانتباه فن عظيم.

خامسا: التعليم من خلال المشاريع ومن خلال المشكلة والحل- problem based learning - project based learning

سادسا: التشجيع ثم التشجيع ثم التشجيع. 95 % من التعليم تشجيع. 






الأربعاء، 3 أبريل 2019

ملف المادة - ملف المعلم - تأملات الاسبوع الثانى عشر




تم الاطلاع على ملفات المادة ببرنامج اللغة الإنجليزية المكثف. وملف المادة بحاجة إلى تطوير مستمر حتى نتمكن من تفعيله بالشكل المطلوب. التطوير عملية مستمرة لا تتوقف عند نقطة معينة. وليس مجرد نماذج تعبى وتوضع في ملف  في الدواليب وتنسى.

 نحتاج التوقف عند كل محطة للتأمل والتعلم من التجارب السابقة. ومن أهداف ملف المادة هو المساهمة في التطوير المهني للمعلمين وللعملية التدريبية بشكل دوري . ورفع الوعي لدينا كتربويين بأهمية مراجعة كل العمليات والاستراتيجيات المتبعة بالبرنامج بشكل دوري. الملف ليس عصا سحرية ولكن إذا ما طبقنا عن اقتناع وبشكل عملى فسوف يكون أداة فعالة لتوثيق تجاربنا ولتطوير البرنامج ولتعميق فهمنا لعملية التعلم والتعليم.

وملف المادة يختلف عن ملف الانجاز المهني للمعلم. ملف المادة يركز على المنهج وطرق تدريسه وتجارب المعلمين وبعض نماذج المتدربين. فهو توثيق لتطور تدريس المادة. أهم الملاحظات والنقاشات والحلول التي طبقت لتطوير المادة. كما أن ملف المادة يساعد في نقل الخبرات بين المعلمين الجدد والقدامى. ملف المادة يساعد المعلم الجديد على الاطلاع على كل ما يتعلق بالمادة من مستندات ونقاشات وتجارب. 

لذلك ارى ان التدوين ومدونات المعلمين والمعلمات يمكن أن تلعب دورا مهما في تطوير فكرة ملف المادة من خلال الكتابة والمشاركة والتواصل والمساهمة في الحوارات والنقاشات بين المعلمين والمعلمات  حول المادة وكيفية تدريسها وفي نقل التجارب المختلفة ليس فقط على مستوى الوحدة التدريبية ولكن على مستوى كل المؤسسات التعليمية.







الخميس، 21 مارس 2019

الاسبوع الحادي عشر

تأملات حول ملف الطالب عام 2012

ملف التعلم للطالب
ملف المادة للمعلمين
الخميس - 14/7/07/1440


هذا الاسبوع والاسبوع القادم بمشيئة الله يتم التركيز على ملفات التعلم وملفات المادة للمعلمين كاداة لتنظيم وتطوير العلمية التعليمية ببرنامج اللغة الانجليزية المكثف. فكرة ملف الطالب ببرنامج تعود للعام 2010 منذ انطلاقة برنامج اللغة الانجليزية المكثف. ولنا تجارب متراكمة تساعدنا في تطوير عملنا.



 والتحدي هو كيف نضع نظام يوضح كل الخطوات لعمل الملف من اليوم الاسبوع الاول وحتى اخر اسبوع. العملية تتطلب اولا اقتناع من قبل المعلمين بأهمية وفائدة الملف للطلاب وللمعلمين انفسهم. 

الطلاب في اكثر الحالات لا يدركون اهمية الملف لأنه ليس لديهم تصور مسبق عن ما هو المقصود من ملف التعلم وفكرة الملف لم تمر عليهم في التعليم العام ولا في الكلية. وحتى حين تطبق تطبق بشكل روتيني وبلا فائدة تعود للطالب بعد الانتهاء من المادة. لذلك ملف الطالب يحتاج الى شرح وتوضيح ومتابعة اسبوعية.

--------------
تدوينات سابقة عن الموضوع:

الخميس، 14 مارس 2019

الاسبوع العاشر- أقرأ




"أعز مكان في الدٌني سرج سابح, وخير جليس في هذا الزمان كتاب."
 المتنبي

اليوم نهاية الاسبوع التاسع من الفصل التدريبي الثاني. اسبوع الصيانة واعادة الترتيب والتحرك لمواجهة التحديات من عدة زاويا. ينبغى ان لا تشغلنا ادارة الاشياء عن قيادة الاشخاص. التوازن يتطلب عمل منظم متواصل. 

فيما يخص القرءاة ومهارتها وانواعها وعلاقتها بتعلم اللغة الانجليزية فنظرية القراءة الشاملة اصبحت معجب بها كطريقة فعالة ليس فقط لتعلم اللغة الجديدة بل طريقة لاثارة التفكير وتنميته لدى الطلاب. القراءة ثم القراءة ثم القراءة. ولكن السؤال المهم من أين نبدأ وكيف؟

قرأت منذ عدة ايام مقالا عن تأثير القراءة على المخ وكيف انها  تساهم بشكل عام في اعادة تسليك المخ rewiring the brain
القراءة اليومية عادة مهمة للصغار والكبار.وفي المقابل ماذا تفعل كثرة مشاهدة التلفزيون.  من فوائد القراءة انها تنمي التفكير وتنمى القدرة على التأمل والتفكر. 

وفي ظل وسائل الاتصال الاجتماعي اصبحت قراءة الكتب تواجه تحدي كبير. فالجوال اصبح خير جليس هذا الزمان. 

فوائد قراءة الروايات:

1- زرع حب القراءة لدى الاطفال
2- الراحة الذهنية
3- تدرب العقل على الخيال 
4- تقوية البلاغة
5- تقوية الذاكرة
6- اكتساب خبرات


مقالات ذات علاقة:






الخميس، 7 مارس 2019

تأملات الاسبوع التاسع



تأملات:
1440/06/30



اكتب هذه الكلمات مع قرب نهاية دوام يوم الخميس من الاسبوع التاسع من برنامج اللغة الانجليزية المكثف - الفصل التدريبي الثاني. توقفت فترة ولكن اعود اليوم للكتابة مجددا. 

الكتابة تساعدني على ترتيب افكاري والتركيز على ما اراه مهما في عملي. التدوين الالكتروني من خلال  المدونة  يمكن ان اعود له كل بعد فترة من الزمن للتعرف على ما كنت افكر فيه. فليس الهدف من الكتابة التأملية ان اصبح كاتبا. ولكن الهدف هو التعلم من خلال التأمل وممارسة الكتابة لنفسي اولا واخيرا وخاصة اننا نعيش قي زمن منصات التواصل الاجتماعي والخروج من العزلة المهنية يعني المشاركة والتواصل.

وفي زمن التدوين الالكتروني وصناعة المحتوى نحتاج ان نكتب افكارنا وتجاربنا بشكل يمكن للاخرين الاطلاع عليها. ومازلت احلم ان يصبح لكل معلم ومعلمة مدونة يكتبون فيها ويشاركون من خلالها تجاربهم وخبراتهم في العمل. فالعزلة المهنية مازالت موجودة رغم التقدم التقني. 

خواطر:

- العمل الاداري لا ينتهي والتنظيم الجيد يعد 85 بالمئة من الانتصار في المعركة.
- العمل الجماعي قولا فعلا وفق رؤية مشتركة لابد منه لنجاح اى مشروع تطوير تعليمي.
- الاعتراف بالخطا وتعديل المسار وسرعة التعديل مع التوثيق مهارة تتطلب شجاعة.
- اهمية تصميم العملية التدريبية من الاسبوع الاول بحيث يصبح المنهج التدريبي ممارسة يومية وفق خطة معلنه وخط زمني معلن ونتائج ممكن قياسها.
- عملية بناء الفريق تتطلب وقت وعناية واخراج المعلمين من العزلة المهنية يتطلب اجتماعات قصيرة هادفة وحوارات مستمرة وتواصل يومي مستمر.
- التدوين اليومي مهم للافكار والخواطر والتفكير بصوت مسموع ومرئي يساهم في تطوير العمل.
- كثير من مشاكل العمل تعود الى عدم الاتصال والتواصل الفعال. 
- القراءة اليومية تساعد العقل على التفكير بشكل اعمق. 
- انهي عملى بتنظيم مكتبى واوارقي استعدادا للاسبوع القادم.
- ينبغى ان نهتم بالعنصر البشري في العمل وان لا يشغلنا العمل عن بناء جسور التواصل والثقة مع من حولنا طلاب ومدرسين.


تدوينات سابقة:


اكتب لكي اتعلم