الأحد، 25 أكتوبر 2015

تأملات الاسبوع الثامن - الفصل التدريبي الثاني




"Without reflection, we go blindly on our way, creating more unintended consequences, and failing to achieve anything useful."
Margaret J. Wheatley

تأملات الاسبوع الثامن:
أكتب تأملاتي لكي أفهم. الكتابة التأملية تساعد على الفهم والمراجعة على مستوى الفرد والجماعة . الكتابة التأملية محاولة لتوثيق التفكير. من خلال طرح ألاسئلة و البحث والتحليل والكتابة. تقول ماركرت ويتلي  " بدون تأمل, نمشي مثل الاعمى في الطريق, نصنع مزيدا من الاحداث الغير مخطط لها, ونخفق في انجاز أي شيئ ذو معنى." التأمل محاولة لرؤية الأشياء بطريقة مختلفة.

صورة من أرشيف برنامج اللغة

  • تعلم اللغة الانجليزية يكون من خلال الممارسة اليومية. Learning by going
على المتعلم ممارسة اللغة من اليوم الاول وحتى الاخير ليس لمرة واحدة بل لمرات عديدة خلال اليوم .و على المعلم تقليل من وقته في المحاضرة واتاحة اكبر فرصة في كل لقاء للمتعلمين لممارسة اللغة من خلال المجموعات وعن طريق اشكال متنوعة.
سؤال  أطرحه على نفسي كيف يتوقف الطلاب عن  استخدام اللغة العربية أثناء درس اللغة الانجليزية خلال عملهم في المجموعات؟

 نعلم الطلاب أولا الكلمات والعبارات اليومية المستخدمة في قاعة اللغة وخلال النشاط  بين المعلم والطلاب وبين الطلاب مع معلمهم وبينهم وبين بعض بشكل مرئي ,وعملي. نخصص لها اسبوع ,اسبوعين. ونطبق المبدأ منذ البداية حتى تصبح اللغة ممارسة ومستخدمة ومكتوبة ومشاهده في عدة أماكن داخل القاعة . اذا نجحنا في جعل لغة الحوار بين الطلاب في القاعة هى اللغة الانجليزية نكون اجتجزنا مرحلة اساسية في تعليم اللغة. وتجاهلها واهمالها يؤدي لاكبر خطأ في تصورنا لأهداف تعلم اللغة. وهنا يأتي دور معلم اللغة المتخصص. فهذا دوره وهذه لعبته. نحتاج ان نركز على هذه النقطة والبحث لحلول عملية. معظم طلاب الب
  • التعلم من خلال الاكتشاف. -Ownership -  Learning by discovering
المتعلم يكشتف اللغة بدلا من تعطى له كل الحلول جاهزة للاسئلة. يحتاج المتعلم لفمصادروطرق متعددة للتعلم اضافة للكتاب. جرائد مجلات قواميس اللعاب لغوية زيارات ميدانية .مصادر على الانترنت يحتاج المعلم معرفة جيدة باحتياجات واهتمامات وتوقعات المتدرب من المادة.
  • التعلم من خلال التأمل Learning by reflecting
المتعلم يتأمل ما تعلمه خلال اليوم وخلال الاسبوع وخلال الفصل التدريبي. ويكتب خلاصة  ذلك ويناقشه مع زملائه. ومن خلال التدوين والكتابة والتلخيص. ومن خلال ملف التعلم. مع مراعاة مبدأ التدرج ومراعاة الفروق الفردية والمستويات اللغوية. وفن المتابعة.

  • التعلم من خلال المشاريع Project-based -learning
كل فصل تدريبي على المتعلم عمل مشروع.  الهدف من المشروع التدريب على مجموعة من المهارات  - مهارة البحث وجمع المعلومات وترتيب الافكار - ومهارة تقديم عرض - ومهارة الالقاء باللغة الانجليزية - يمكن ترجمتها لخطوات اسبوعية تسهل على المتدرب تعلمها وتخصص وقت للتدرب عليها. وان كانت هناك اعداد كبيرة يمكن تقسمها لجموعات على ان يشارك كل عضو في التقديم والعرض.
  • العملية اهم من المنتج - Process is more important than product
  كان لدينا متدرب اراد ان يترك البرنامج في الاسبوع الثاني لانه لم يفهم شيئ من معلم اللغة وانه يشعر بالاحباط الشديد. اعطيته بعض النصائح وقلت له لابد لك من تخصيص وقت للتعلم الذاتي وبعد شهر ونصف تفاجئت بنفس المتدرب يمشي مع المعلمين من يعرفهم ولا يعرفهم في الممرات ويتحدث باللغة الانجليزية بكل ثقة. سألت نفسي كيف حدث هذا؟ فنصائحي لا تكفي وحدها لهذا التحول وفي هذه المدة القصيرة. وبعد الملاحظة وجدت التفسير.
المعلم كان يشجع طلابه على التحدث باللغة الانجليزية ولم يكن يصحح اخطاء المتدربين بعد كل جملة حتى لا يحبطوا. فكان يحفزهم بطرق مختلفة ويبنى الثقة فيهم من خلال جعل كل الفصل يصفق لكل محاولة وان كانت غير متقنة من قبل المتدرب. المهم ان تقف وتحاول أخطأ مره واثنين ولكن لا توقف عن المحاولة. كل الطلاب أصبحوا يسجعوا بعضهم بعضا.
المتدرب اصبح يتحدث ويشارك في القاعة ويسأل باللغة الانجلزية ويحضر لمكتبي يسألني  باللغة الانجليزية ويتكلم مع الجميع حتى مع زملائه في جو من المرح والمتعة والاحترام . لم يتقن المتدرب قواعد اللغة بنهاية البرنامج ولكن كان هناك فرق واضح. كان هناك تحول في طريقة تفكيره . أصبح يتكلم باللغة الانجليزية وأستطاع  ان يوصل فكرته وما يريد ان يقوله بعد ان كان لا يجرأ ان يتكلم كلمة واحدة امام زملائه واستاذه. المهم التشجيع والتدريب والممارسة الان, والاتقان يأتي بعد الممارسةالمتنظمة. وتصحيح الاخطاء اللغوية فن نحتاج نحن المعلمين معرفة طرقه وأساليبه واستراتجياته.

ذكرت بعض الدراسات بأنك تحتاج 3000 ساعة من التدريب المنتظم للاتقان مهارة العزف على الكامنجا ولكن تحتاج 1000 ساعة لتصبح عازف جيد. و حوالي 500   ساعة لتعزف بشكل مقبول.ان تعلم تسلق الجبل اهم من الوصول للقمة. لنعلمهم كيف يتعلموا اللغة ونترك كل واحد يصل للقمة التي يريدها. يقول متسلق الجبال ورجل الاعمال الامريكي فون تشونارد " تعلم عملية تسلق الجبال أهم من الوصول للقمة"

  • التعلم الحقيقي  Deep Learning Vs Artificial Learning
التعلم من خلال المشاريع والتعلم من خلال حل المشاكل يساهم في ان يكون هناك تعلم حقيقي ,عميق. مقابل التعليم المصتنع الذي لا يتعدى السطح. التعليم الحقيقي يحدث تحول في طريقة التفكير والتعليم المصتنع  يركز على التغيير السطحي المؤقت. التعلم الحقيقي يركز على المتدرب أولا والتعليم المصتنع يركز على الاختبارات  اولا واخيرا. لست ضد الاختبارات  ولكن نحن جعلنا الطلاب يذاكروا فقط للاختبارات.وذهبت مع الاختبارات متعة التعلم والاكتشاف.

  • تدريس اللغة كورشة عمل Workshop:
القاعة التدريبية لتعلم اللغة عبارة عن ورشة عمل. كل الجدارن تتحول لوسائل تعلمية وامكان لاعمال المتدربين عند تعليم المهارات  اللغة الاربعة. حتى الممرات تتحول لوسائل تعلمية من صنع الطلاب لا من صنع محلات الديكور ولا ان تبقي صامته . التعلم  عملية يحتاج الجميع ممارستها بشكل يومي وحركي وفعلى. العملية التدريبية عملية ابداعية في جوهرها. نظام المحاضرات الطويله والحديث عن اللغة جربناه سنوات ولم يصنع تحول في لغة الطلاب.

  • التكامل والشمولية - Partnership and collaboration
المنهج ليس فقط الكتاب الرسمي المقرر. بل يشمل ثقافة المكان والاشياء والاسلوب الادراى المتبع. التعليم الناجح منظومة متكاملة تحتاج عمل جماعى وتنسيق ومساندة وتعاون وشفافية وتدريب وتطوير مستمر وبناء ثقة وتوثيق. وكلنا شركاء في انجاح العملية التدريبية الفريق الادراي وفريق المدربين والمتدربين.  نحتاج  العمل من خلال رؤية واضحة مكتوبة متفق عليها في انسجام وتفاهم. وبدون رؤية واضحة مكتوبة متفق عليها يصبح كلا منها يجدف في الاتجاه المعاكس ونلف وندور في نفس النقطة.


معلم أدون لكي أفهم وأتعلم 
لدينا تحديات  وأبحث عن حلول لها.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق