فلسفتي في التدريس

تسعة أعشار التعليم تشجيع. مقولة في فلسفة التعليم
الشراكة - التفاعل - التواصل

  نظرتي للغة الانجليزية على انها مجموعة من المهارات. وعلى أنها كائن حي ينمو من خلال الممارسة والتفكير  في عملية التعلم وليس مادة جامدة.       تحديد الهدف من تعلم اللغة الانجليزية لدى كل طالب . من خلال الحوار والنقاش من اليوم الااسبوع الاول.
·      تعريفهم ببعض عادات ( مهارات ) تعلم اللغة التي تساعد على تعلم اللغة الانجليزية. مع إعطاء الأمثلة. وجعل هذه المهارات جزء من المنهج
·       تشجيع الطلاب على استخدام تقنية الحاسب الآلي  والانترنت في تعلم اللغة الانجليزية. من خلال تكليفهم ببعض الأنشطة والمشاريع.
·       إدخال عنصر المتعة والتشويق  في عملية التعلم بالتركيز على الألعاب والأنشطة اللغوية المتنوعة.
·       استخدام  الجرائد والمجلات الناطقة باللغة الإنجليزية في إعداد أنشطة لغوية كمنهج إثرائي للطالب.
·       زرع الثقة لدى الطلاب من خلال توفير بيئة تعليمية مناسبة يشعرون فيها بالارتياح  ووضع أهداف واقعية وذات معنى يشعرون بأنهم يحققونها.
·       متابعة مستوى كل طالب منذ البداية من خلال معرفة مستواه ومحاولة معرفة قدراته وميوله والعمل على تطويرها ومتابعتها بشكل منظم.
·       التدريب على مبدأ التعلم الذاتي والعمل  في فريق والاعتماد على النفس.
·       إعطاء أكبر فرصة ممكنة كي يمارس الطلاب اللغة. وكسر الحواجز النفسية الوهمية بين المتعلم واللغة· 
 التنوع والتجديد في طرق  وأساليب التدريس وفي تنظيم الجلوس داخل القاعة
 إدخال عنصر المفاجئة للطلاب من خلال تصميم وحسن اختيار الأنشطة ومواضيعها ووسائل عرضها. واستخدام الداتاشو وتقنية الوسائط المتعددة وعمل ورش عمل.
·       العمل منذ الدقيقة الأولى من الدورة على إيجاد علاقة ود واحترام متبادل مع المتدربين كي تتوفر البيئة التعليمية والنفسية المناسبة.
·       إكساب المتدربين بعض مهارات التعلم . مثل استخدام القاموس و أساليب القراءة السريعة. وترسيخ مبدأ التعلم الذاتي من خلال مجموعة من الأنشطة.
استخدام طريقة المشروع في التدريب وذلك لإستثمار وتفعيل مهارات ومعارف المتدربين بشكل جماعي يشعرهم بالإنجاز والتحدي

هناك تعليقان (2):

  1. سعدت بقرأت ما دونت و أكيد أستفدت، نفع الله بكم و جزاك الله عنا خير الجزاء

    ردحذف
    الردود
    1. كل الشكر والتقدير على زيارتك المدونة وكلمات التشجيع.

      حذف