مبادئ التعليم في المملكة العربية السعودية

المبادئ التي يقوم عليها التعليم في المملكة العربية السعودية       
التسلسل
المبدأ
شرح المبدأ
1
المبدأ الإيماني
الايمان هو المصدر الوحيد لمعرفتنا بخالقنا جل و علا, و بأنفسنا, و برسالتنا في هذه الحياة و كيف نقوم بها, و بمصيرنا بعد الحياة الدنيا و ما يجب علينا عمله لتحقيق السعادة في الدنيا و الاخرة. و الاسلام دين جاء لاصلاح كل الفرد و الافراد و المجتمعات.
2
المبدأ الانساني
الايمان بالكرامة الانسانية التي قررها القران . و تأكيد مكانة الانسان في الوجود و نظام المجتمع. فله حقوق و عليه واجبات قررها الشرع.
3
مبدأ العدل و تكافؤ الفرص التعليمية
المساواة بين المواطنين في الحصول على التعليم ذكوراً و اناثاً أسوياء أو معوقين و هو واجب ديني.
4
المبدأ التنموي
ربط التربية و التعليم في جميع المراحل المختلفة بخطة التنمية العامة للدولة. فلا فصل بين التربية و التنمية من حيث الهدف المشترك الذي يسعى الى تحقيقه كلا المفهومين.
5
المبدأ العلمي
يؤكد هذا المبدأ الاهتمام بالعلوم الحديثة, و تشجيع و تنمية روح البحث العلمي و التفكير العلميين. و يتم ذلك من خلال التناسق المنسجم مع العلم و التقنية, و التفاعل الواعي مع التطورات الحضارية في ميادين العلوم و الثقافة و الاداب, و من خلال النهوض بحركة التأليف و الانتاج العلمي.
6
مبدأ التربية للعمل
يؤكد هذا المبدأ على ضرورة اعداد المتعلمين للعمل وضرورة استجابة التعليم لحاجات التنمية
7
مبدأ التربية للقوة و البناء
يقصد بالقوة هنا قوة العقيدة و الاخلاق و القيم و الجسم من أجل بناء الانسان المسلم الذي سوف يساهم في تطوير و الدفاع عن مجتمعه .
8
مبدأ التربية المتكاملة
يقصد بالتربية المتكاملة أي المستمرة و التي تراعي جميع جوانب شخصيته الروحية و الفكرية و الخلقية و الجسمية لكي يتكيف مع العالم المتغير الذي يعيش فيه.
9
مبدأ الاصالة و التجديد
يقصد بهذا المبدأ التمسك بخير ما في الماضي من اصول تدل على العراقة, و الذاتية. و توليد اصول نابعة من الجهود الذاتية متميزة بالابتكار و مستجيبة لمطالب الحياة و منفتحة على المستقبل.
10
مبدأ التربية للحياة
يؤكد هذا المبدأ على تربية المواطن المؤمن ليكون لبنة صالحة في بناء أمته و تزويده بالقدر المناسب من المعلومات الثقافية و الخبرات المختلفة التي تجعل منه عضواً عاملاً في المجتمع.
المرجع/ نظام و سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية. تأليف سليمان عبدالرحمن الحقيل.الطبعة التاسعة.1416( 68-79).

هناك تعليق واحد:

  1. أرغب في التقدم للعمل بقطاع التربية والتعليم بعد حصولي على ماجستير في الدراسات التربوية في المملكة، فما الخطوات التي يجب اتباعها؟

    ردحذف