الجمعة، 21 فبراير 2020

مدونة مطبخ المنهج




عادت مدونة مطبخ المنهج للعمل بعد توقف. المدونة تعود الى 2012 بعد سنتين تقريبا من بداية برنامج اللغة الإنجليزية المكثف لخريجي الكليات التقنية. فكرة المدونة جاءت بعد إعداد غرفة مطبخ المنهج لتوفير مكان للنقاشات وورش العمل والمشاريع والتجارب التي نقوم بها في برنامج اللغة لتطوير المنهج. من فوائد المدونات هى التوثيق والأرشفة الإلكترونية للتجارب والخيرات بشكل يمكن الرجوع إليه من قبل الجميع . وحتى لا تظل مجرد ذكريات في المخيلة. تنسى برحيل أصحابها.

شركة تشغيل راحت وجاءت أخرى. ذهب مدربين وحضر آخرون وتغير المدربين خلال هذه الفترة عدة مرات. ولقد ساعدتنا المدونة على توثيق جزء مهم من تجربتنا مع الشركات المشغلة وفلسفتها في التدريب. والآن نسعى إلى تفعيل دور المدونة من جديد لإكمال المسيرة. الشركة المشغلة الجديدة تعمل بجدية للتطوير والتحسين.

نحن الآن في الدفعة 19 من برنامج اللغة المكثف بجدة. مدة الدراسة بالبرنامج فصل تدريبي واحد. هناك حوالي 400 ساعة تدريبية. الطاقة الاستيعابية لبرنامج جدة 225 متدرب. وعدد المدربين 9. 

مستويات المتدربين في مجملها مبتدئ وحوالى 40 مستوى متوسط. هناك اختبار تحديد مستوى في بداية البرنامج وفي نهاية البرنامج لدينا اختبار كامبردج لقياس التقدم. وإعداد خمسة مشاريع لغوية خلال الفصل التدريبي ,تتطلب الوقوف والإلقاء باللغة الانجليزية. مطلوب من كل متدرب إعداد ملف التعلم. لتكون عملية التعلم منظمة وموثقة.

اولا واخيرا المدونة مجموعة تجارب ومحاولات للفهم. نعمل ونتأمل ونكتب عن التجربة. ومن خلال التأملات والنقاشات والحوارات يكون الإثراء والفائدة. لا نبحث عن الكمال ولكن نبحث عن المفاهيم والمعاني  من خلال توثيق التجربة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق