الخميس، 21 مايو 2020

تأملات سريعة عن الفصل التدريبي الثاني ببرنامج اللغة الإنجليزية المكثف 1441



الفصل التدريبي الثاني كان استثنائي بكل المقاييس. في الاسبوع السادس توقفت الدراسة بسبب فيروس كورونا في العالم وتحولت المدارس والكليات والجامعات للتعلم والعمل عن بعد. بالنسبة لنا ببرنامج اللغة الانجليزية الحلول كانت أمامنا ولكن احتجنا الى اسبوع لتفعيلها واسبوع للانطلاق بقوة. عدد المدربين تسعة. عدد القاعات تسعة. العدد الاجمالي للمتدربين للبرنامج هو 225.



 الحل الأول تطبيق  زووم zoom لعقد الفصول الافتراضية.   والحل الثاني كان في منصة موودل للاختبارات والثالث في منصة كامبردج. وهذه كانت الحلول في بقية فروع البرنامج. الحل الاول  زووم كان هو الجديد على المدربين والمتدربين والحل الثاني والثالث يعرفونه و يستخدموه مع المتدربين. ايضا كل المدربين كانوا على اتصال مع المتدربين من خلال الواتس اب مما سهل عملية التنسيق السريع. 

تم في اول اسبوع لتعليق الدراسة عقد اجتماع بغرفة الاجتماعات ببرنامج اللغة مع المدربين حول تطبيق زووم . قام كل المدربين بتنزيل تطبيق زووم على اجهزتهم وجولاتهم وتم عقد لقاء افتراضي معهم على الفور ونحن في غرفة والاجتماعات. خلال الاجتماع تم التعرف على مزايا وطريقة استخدام زووم من خلال التطبيق العملي. 

و نظرا لمعرفتنا السابقة بزووم في اجتماعاتنا بلجان عدة مختلفة بالمؤسسة من قبل سهل علينا عملية التعريف بتطبيق زووم ومميزاته. كما ساعد الاجتماع من سرعة التعلم والتطبيق ومناقشة كيف يمكن تدريس اللغة من خلال زووم وما نحتاج إليه من تطبيقات مساندة للتدريب الالكتروني. تحمس المدربين لاستخدام زووم وطرحت أسئلة مهمة في الاجتماع من أبرزها طرح سؤال في الاجتماع  ماهي الانشطة والألعاب اللغوية التي ممكن نلعبها معهم من خلال تطبيق زووم لرفع درجة التفاعل والمشاركة من  السبورة الافتراضية التشاركية. وتم تجريب بعض الألعاب اللغوية من خلال زووم وكانت حماسية وجميلة مثل لعبة Hangman.

في بداية الفصل التدريبي كان هناك اجتماع أسبوعي مع المدربين لمتابعة سير العمل . وفي نهاية الاجتماع وكل اسبوع يطلب من مدرب عشرة دقائق لتعريفنا بموضوع حول تعلم اللغة الإنجليزية ويعطي له اسبوع لاعداده. ويتم توثيق العروض بالصوت للفائدة  ورفعها على منصة بادلت  Padlet.

ومن حسن الحظ تم تنفيذ أربعة لقاءات قبل تعليق الدراسة:
1-  التقنية في القاعة وخارجها لتعلم اللغة الانجليزية technology and beyond 
2-  التفكير والانتباه والتشجيع thinking and attention and motivation
3- أساليب التعلم study styles 
4- الدرس المقولب the flipped classroom 
ثم تعلق كل شيء بعدها. والحمد لله.



ولكن عندما تعلقت الدراسة تم عقد ثلاث لقاءات في الأسبوع بدلا من واحد للتأكد من أننا نعمل  كفريق عمل واحد وتقليل  أثر الحظر والتباعد الاجتماعي على سير العمل اليومي وللحفاظ على الاتصال الفعال المستمر مع الجميع .  في الاجتماعات الافتراضية  الاسبوعية الجميع يشارك ويطرح اسئلة وينصت بعضنا لبعض ويتم اتخاذ قرارات تترجم في العمل اليومي ويتم الارسال على البريد للتوثيق. واحيانا  يكون للمدربين أسئلة جديدة.


لا احد يعلم كل الاجابات لكل الأسئلة .ولكن ومن خلال الإنصات والنقاش والتواصل السريع تظهر حلول جديدة . كل مدرب له تجربته وأسئلته  يمكن الاستفادة منها .ومن خلال الحوار وطرح الأسئلة  تتولد أفكار جديدة  ويساعد في إثراء التجربة . إن التحول من فصل تقليدي الى افتراضي في يوم وليلة تحدي كبير ولكن التنظيم الجيد وسرعة التجاوب ساهم بشكل كبير في إعادة التنظيم ومن ثم اعادة التشغيل والانطلاق من جديد.

وخلال الفصل التدريبي كنا نجتمع مع المدربين من خلال زووم و جوجل ديو Duo ثلاث مرات في الأسبوع. لمناقشة التحديات اليومية وكيف التعامل معها. وهذه الاجتماعات الافتراضية مع المدربين ساعدت في تسريع تبني التقنية  الجديدة والوضع الجديد في التدريب والعمل على اكسب المدربين الثقة. وتم عقد لقائين مع مجموعتين  من المتدربين بالبرنامج للتعرف على التجربة الجديدة وكيف يمكن تطويرها.


تحديات المتدربين
معظم المتدربين تكيف مع زووم وبقية التطبيقات التي تم استخدامها. نعم كان هناك تحديات وكان هناك عدد قليل جدا من منهم واجهتهم مشكلة في النت او في التجهيزات وقد تم التعامل معها من خلال الاجتماعات الأسبوعية والبحث عن البدائل والحلول حسب كل حالة. وكان هناك متحمسون للتعلم عن بعد.  ولكن بشكل عام الجميع عمل مع الوضع بشكل جيد الأكثرية تكيف معها بشكل جيد رغم كل التحديات. الفصل التدريبي الثاني انتهى بسلام رغم كل التحديات .والآن نعد للفصل التدريبي الجديد وتحديات جديدة. المهم ان نتعلم من هذه التجربة ونخرج بالدروس المستفادة ونطور من مهاراتنا وقدراتنا على التدرب والعمل من بعد بشكل أكثر فاعلية. 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق