الأربعاء، 18 مارس 2015

SQ3R استراتيجية قرأة الكتب والمراجع الجامعية




لكل منا طريقة لقراءة الكتاب الجامعي. نتفق في خطوات ونختصر في خطوات. وهناك عدة استراتيجيات لقرأة الكتب الجامعية ومن أشهرها طريقة ال SQ3R.

هذه الاستراتيجية تعود للاستاذ الامريكي فرانسز .بي روبنسن في كتاب  المذاكرة الفعّالة عام 1971. والمؤلف كتب الكتاب لطلاب المرحلة الجامعية حينها. وأخذت الطريقة في الانتشار في الجامعات وأصبحت تدرس كاستراتيجية للقراءة الفعّالة لمراحل الثانوية والمتوسطة بأمريكا.

الطريقة تحتوي على خمس عمليات - او خطوات -  يقوم بها بالمتعلم من أجل الفهم وحفظ المعلومات للمراجعة.
تتلخص هذه العملية في الخطوات الخمس التالية:

1- التصفح - Survey:
تصفح المادة المطلوب قراءتها وأنظر للصور والجداول والعناوين الفرعية والكلمات المفتاحية وطبيعة النص وطبيعة المعلومات

2- الأسئلة - Question:
إن كان هناك أسئلة في نهاية المادة المخصصة للقراءة أقرئها. ان لم يكن هناك حوّل العناويين الفرعية لأسئلة؟ وأكتب الأسئلة لتركيز تفكيرك. لماذا؟ كيف؟ كم ؟ متى؟ أين؟ من؟ما الفرق؟ ما هي العوامل؟ ماهي الأسباب؟ ماهي النتائج؟ ما الخطوات؟
ما المراحل؟ ضع اسئلة تتناسب مع طبيعة النص والمادة.

3- القراءة - Read
أبدا في قراءة المادة المطلوبة مع الاخذ في الاعتبار الاسئلة المطروحة. استخدم سرعات مختلفة في القراءة بما يتناسب مع طبيعة النص من حيث البساطة والتعقيد. ضع خطوط وعلامات وملاحظات أثناء القراءة للمراجعة. 

4- التذكر - Recite or write
بعد الانتهاء من القراءة اغلق الكتاب ثم أجب على الأسئلة التي كتبتها. بصوت مسموع.  حاول ان تستخدم كلمات من تعبيرك لا تحاول استذكار النص حرفيا. في حالة وجود سؤال لم تتذكر اجابته , عد للقراءة لتحديد الاجابة. بعد الانتهاء, اكتب ملخص لما قرأت. الملخص عبارة عن خارطة ذهنية او رسم توضيحي, خط زمني - او جدول, او كروت للاستذكار ان كنت تتعامل مع مصطلحات وتعريفات علمية او معادلات ليسهل عليك مراجعتها. يمكن أيضا أستخدام طريقة كورنيل في عمل ملخص لما قرأت.

5- المراجعة - review :
 حدد موعد لمراجعة تلخيصك بعد اسبوع وخلال فترات متقاربة لترسيخ المعلومة ولتحوليها من الذاكرة المؤقته للذاكرة الدائمة.


قد تبدو هذه الطريقة طويلة في البداية ولكن مع الوقت تصبح سهلة  وسريعة في التطبيق. خاصة عندما تتحول لعادة. يمكن كتابة الخطوات في البداية حتى يسهل عليك اتباعها دون القفز على الخطوات. القراءة الفعّالة مهارة تهدف لتركيز التفكير وتعميق الفهم للمادة وتنظيم المعلومات  كتابيا لمراجعتها. الطريقة تعتمد على تغعيل التفكير أثناء كل خطوة وقبل كل خطوة وتحفز العقل على التركيز على أهداف القراءة.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق