الجمعة، 5 أبريل 2019

تأملات الاسبوع الثالث عشر



الجمعة 29 -7-1440

أعود للحديث عن فلسفة التعليم. ما هو الهدف الأساسي من التعليم؟  إن الهدف من الأساسي من  التعليم هو استثارة عقل الطالب للتفكير . كيف تستثير العقل للتفكير؟

 ومهمة المدرسة اليوم صعبة خاصة ونحن نعيش زمن الانترنت والانفجار المعلوماتي والجوالات الذكية ومنصات التواصل الاجتماعي والألعاب الالكترونية التي سيطرت على كثير من اهتمامات  وتفكير الشباب. كيف نخاطب الشباب ونصل إلى قلوبهم وعقولهم؟ فالمدرسة تقيد حركته وتفكيره كما يرى كثير من الطلاب. الحصة أو المحاضرة مازالت تعتمد على التلقين والحفظ.

بعض الحلول:

 أولا: نحتاج الإنصات الجيد لهم للتعرف على شخصياتهم وميولهم والملكات التي لديهم والتحديات التي تواجههم. بدون الإنصات الجيد والتعرف عليهم بشكل جيد. كل طالب له شخصية مستقلة تختلف عن الآخرين. لكل طالب مفتاح إذا عرفنا مفتاح شخصيته عندها نفهمه ونتعامل معه بشكل أفضل. الاحترام المتبادل

ثانيا: تصميم أنشطة داخل وخارج المدرسة تنمي قدراتهم وتصقلها وتربطهم بمجتمعهم. 

ثالثا : التركيز على مهارات التعلم الأساسية وتنميتها وابرزها مهارات التفكير النقدي ومهارات القراءة ومهارات الكتابة والخطابة. في كل المواد ولا يقتصر الاهتمام بهذه المهارات فقط في مادة واحدة. تشجيع  القراءة والكتابة الحرة. 

رابع: التعليم من خلال الحوار والنقاش وطرح الأسئلة الذكية. السؤال هو جوهر العملية التعليمية. شد الانتباه فن عظيم.

خامسا: التعليم من خلال المشاريع ومن خلال المشكلة والحل- problem based learning - project based learning

سادسا: التشجيع ثم التشجيع ثم التشجيع. 95 % من التعليم تشجيع. 






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق