الثلاثاء، 12 يناير 2016

سبعة أسباب لماذا التدوين يساعدك تكون كاتب أكاديمي أفضل - مقال مترجم



لماذا يلجأ أساتذة الجامعات للتدوين؟على ماذا يحصل المدون الاكاديمي؟

يلجأ أساتذة الجامعات للتدوين لتوصيل افكارهم للقراء. ولتجريب أشكال جديدة في الكتابة. المدونات وسيلة للتواصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي. ومن خلال التدوين يتعرف القارئ على مؤلفات والدراسات والمقالات التي قام بها أو شارك فيها . وهناك من يرى أن التدوين شكل من أشكال الكتابة الاكاديمية الجديدة والتأليف. رغم ان هناك صعوبة على التعرف على دقة النقل والامانة العلمية في المدونات , هذا لا يقلل من قيمة التدوين على المستوى الاكاديمي. وبعض المدونين الاكادميين يرون في التدوين جزء لا ينفصل عن تأليف الكتب وأنها عملية متصلة ببعض. ويمكن أن يساعد التدوين الاكاديمي طلاب الدكتوراه في الكتابة الاكاديمية بشكل عام وفي كتابة اطروحاتهم.


1- التدوين يساعدك في جعل الكتابة عادة منتظمة تمارسها

الكتابة الاكاديمية تتطلب ان تكون الكتابة تمارس بشكل منتظم. معظم الكتب المتخصصة في المجال تنصح بالكتابة اليومية المنتظمة. والتدوين الجيد يتطلب الكتابة المنتظمة. فالكتابة المنتظمة تجعل تفكر وتكتب وتشارك ونشر . والقارئ يتفاعل من افكارك ويكتب اراءه بالمدونة ويتكون هناك حوارا اكاديميا بين المجتمع العلمي المهتم بموضوعك.

2- التدوين يساعدك على اكتشاف " صوتك"

يلجأ كثير من الاكادميين أثناء كتابة المدونات للغة أقل رسمية , هذا يتيح للاكاديمي من اكتشاف أشكال جديدة ومنتوعة في الكتابة. وهذا سيساعد المدون في اكتشاف "صوته" واسلوبه في الكتابة.

3- التدوين يساعدك في توصيل فكرتك 

التدوين يركز على الكتابة القصيرة وليس المقالات الطويلة. التدوين مكان مناسب للتركز على فكرة واحدة. وكثير من المدونيين يركزون على فكرة واحدة ومناقشتها ولا يكثر ويتشعب كثيرا.

4- التدوين يساعد الاخرين على معرفتك

لا أحد ملزم على قرأت تدوينتك. عندما تبدأ مدونة وتكتب أول  تدوينة فكر فيمن سوف يهتم بقرأت مدونتك. وكيف يمكن لك من جذب الانتباه . وما عليك فعله لكي يواصل قرأت تدوينتك للاخير. حاول معرفة ماهي توقعات القارئ. والمدونات تساعدك في التفكير في هذا الجانب لانك تكتب لكي يقرأ الاخرين ويتفاعلوا مع أفكارك والشئ الجديد الذي تقدمه لهم.  ومعظم منصات التدوين توفر لك احصائيات عن مدونتك. عدد الزائرين والتدوينات التي استحوذت على اهتمام اكبر وعدد التعليقات. وهذا يساعدك التفكير والتعرف على من يقرأ لك والمواضيع التي ركز عليها.

5- التدوين يجعلك توجز افكارك 

 الاقتصاد في الكتابة مطلب. فكلما طال الكلام قل الانتباه ومل القارئ. لذلك يلجأ المدون الجيد على للكتابة المختصرة والترقيم ووضع قوائم واستخدام النقاط في الشرح. فمهارة التخليص والايجاز تفيد الشخص في توصيل فكرته بشكل سليم وسريع.

6- التدوين يسمح لك بتجريب اشكال  مختلفة من الكتابة

التدوينة الواحدة يمكن يكون لها عدة أشكال. البعض يستخدم شكل واحد وآخرون يفضل التنوع. ليس هناك قانون واحد متفق عليه في التدوين. والمدون يستطيع أن يفعل ما يريد ولكن يجب أن لا ننسى القارئ وان يضعه في قلب المعادلة. التدوينة قد يكون فيها صور توضيحية أو ملفات صوتية أو مقاطع فيديو  او روابط الكترونية للتوضيح وتوصيل الفكرة.

7- التدوين يساعد في اكتساب ثقة اكبر 

 اذا قمت بالخطوات السابقة فسوف تشعر بعد فترة بأنك أصبحت تكتب بشكل أكثر جدية وتتدريجيا سوف تنظر للكتابة على انها فن مثل بقية الفنون التي  تتطلب الممارسة المنتظمة. وكلما تتعود على الكتابة والنشر في المدونة سوف تشعر بأنك تصقل مهارة الكتابة لديك. وسوف تكتسب الثقة من خلال الكتابة والمشاركة بأفكارك المجتمع الاكاديمي حولك وكل المهتمين.  المدونات والتدوين يساعد الاكادميين في المشاركة في مجتمع التواصل الاجتماعي فأفكارهم وأرائهم ونتائج دراساتهم في كافة المجالات والتخصصات.

إقرأ تدوينات سابقة بالمدونة حول موضوع التدوين:





___________________________________________________________________________________________________
المرجع
ترجمة بتصريف
article:
https://www.timeshighereducation.com/blog/seven-reasons-why-blogging-can-make-you-better-academic-writer

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق