الأحد، 17 يناير 2016

تأملات الاسبوع 19-20 - 21


"جذور التعليم مرة ولكن ثمرتها حلوة"
مقولة

  • ونحن نقترب  من نهاية البرنامج في دفعته الحادي عشرة. والمتدربين بالبرنامج منتظمون بقاعاتهم رغم طول مدة البرنامج التي بلغت ست اشهر وما يعادل 750ساعة تدريبية. دورة لغة انجليزية مكثفة طويلة تتطلب التزام وصبر. المتدربين في مجملهم عندما التحقوا بالبرنامج كانت مستوياتهم في اللغة متدنية من خلال نتائج اختبار تحديد المستوى. من خلال التجربة استطيع ان اقول ان هناك متدربين استفادوا بشكل جيد من البرنامج المكثف ويمكن ملاحظة الفرق من خلال اكتسابهم الثقة بالتحدث باللغة الانجليزية وان كانت لغتهم لا تخلوا من الاخطاء اللغوية.  ولكن الشيئ المهم هو القدرة على توصيل الفكرة باللغة الانجليزية بثقة دون خوف او حجل. بناء ثقة المتدرب للتحدث باللغة الانجليزية تتطلب توفير البيئة المناسبة داخل القاعة لممارسة اللغة.  وتتطلب تخلي المعلم عن طريقة المحاضرات الطويلة واتاحة الفرصة للطلاب من ممارسة اللغة بشكل يومي. الثقة تأتي بالتدريب المستمر والتشجيع المستمر. 
  • المسابقات: أستمرينا خلال هذه الدفعة في تنفيذ مسابقة الخطابة  والتي شارك فيها كل المتدربين وكل القاعات والتي تم الحضير لها مع بداية الفصل التدريبي الثاني  ,  ومسابقة الخرائط الذهنية ,    ودورى كرة القدم.
  •  لم تكن هناك مشاكل طلاب او معلمين مستعصية. الكل بشكل عام كان متعاونا وإيجابيا طوال فترة الدراسة. 
  • بحمد الله حققنا معظم اهدافنا لهذه الدفعة. وأجتهدنا في خدمة الطلاب والمعلمين بالبرنامج والكمال لله وهذا لا يعني اننا وصلنا لقمة الأداء وقمة التطوير بعد. فعملية التطوير والتحسين مستمرة ولا تتوقف. واتمنى أن نتعلم من تجربتنا هذه وأن  نعزيز من نقاط  قوتنا في المراحل القادمة بمشيئة الله. 
  • ونحن نستعد لاغلاق الستار على هذه الدفعة, في نفس الوقت نستعد لاستقبال الدفعة الجديدة. فقد تم الفرز الاول والثاني واستقبلنا ملفات المتدربين الجدد. ولقد مرت العملية بأنسابية جيدة ولم يكن هناك ضغط عمل غير طبيعي. التنظيم كان جيدا مما ساعدنا على الحفاظ على سير العمل بالشكل المطلوب.  وتم التنسيق لحفل التخرج الختامي للدفعة الحالية خلال الاسبوع الاخير  والله يوفق المتدربين في تكملة مسيرتهم المهنية والتعليمية بعد الدورة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق