الأحد، 24 يناير 2016

مدونة لكل حي



ماذا لو كان هناك لكل حى مدونة تركز على أخبار الحى. المحالات الجديدة , الخدمات المتوفرة بالحي, وأخبار العقار بالحى. وأهل الحى ومساجد الحى ومدارس الحى ونبذة عن تاريخ الحي.  ظاهرة مدونات الاحياء ظاهرة موجودة وليست مجرد خيال. ففي مدينة نيويورك هناك  اكثر من 22 مدونة مخصصة لاحياء مدينة نيويورك

ولكن السؤال هل سوف نرى ذلك يحدث هنا.  إن فلسفة المدونات ما زالت غير حاضرة على المسرح الثقافي والاجتماعي في عالمنا العربي بالشكل المطلوب. لماذا لا يكون هناك مدونة لاحياء جدة التاريخية بالعربي والانجليزيى للتعريف بالاحياء واخر الاخبار والمشاريع والفاعليات بجدة التاريجية. أكيد هناك مهتمين بتاريخ جدة سواء جهات أو افراد. 

لماذا لا يكون هناك مدونة عن مساجد المدينة المنورة او مساجد المملكة القديمة والجديدة. للتعريف بتاريخ المسجد ونشاطه الاجتماعي والثقافي. او مدونة عن المتاحف والاماكن الاثرية بالمملكة. 

المدونات ليست مجرد اخبار. المدونة توثيق لقصة للمكان والزمان . ويمكن ان تكون المدونة أرشفة لتاريخ الحى مراحل تطوره . ويمكن وضع دليل لمدونات الحى يسهل على المهتمين متابعة اخبار الحى. ولماذا لا يكون هناك مدونة لكل قرية وأخبار القرية. التقنية موجودة ومتوفرة مجانية لكل من يريد أن يستخدمها. والانترنت اصبح يوفر كثير من الادوات المجانية والغير مكلفة للتواصل بين الناس. 

قصة الحضارة بدأت بالكتابة على جدران الكهوف والان الناس تكتب على جدران الفيسبوك والعالم الافتراضي . لكل انسان ولكل حي ولكل مدينة قصة والمدونات طريقة جميلة لكتابة قصة المكان. 

السؤال هل يمكن ان تساهم المدونات في ربط المجتمع ببعضه؟. فالجرائد والمجلات وحدها ليست كافية خاصة ونحن نسمع عن تقلص مبيعاتها الورقية. ولكن يمكن للجرائد ان توفر خدمات المدونات الالكتروينة لكل حى على منصتها الالكترونية وبذلك تساهم في توسيع فكرة الاخبار المحلية لاخبار الاحياء. وهناك بعض الجرائد الامريكية الالكترونية قامت بتوفير هذه الخدمة. 

وعن الاحصائيات عن المدونات لعام 2011. فمنصة وردبرس لديها حاليا اكثر من 70 مليون مدونة. ومنصة بلوقسبوت لديها حوالي 46 مليون مدونة. والارقام في ازدياد. و وردبرس سجلت اكثر من  260 مليون زيارة لمدوناتها شهريا واكثر من 500 الف تدوينة يوميا و 400 الف تعليق يوميا. 

اما عن اللغات المستخدمة في المدونات فالانجليزية 66%  وفي المركز الثاني اللغة الاسبانية 8% و اللغة العربية بنسة 3% . حسب احصائية عالم التقنية 2011.

روابط ذات علاقة:

1- مدونة الجوامع
2- جمعية مراكز الاحياء
3- مدونات أحياء مدينة سياتل الامريكية
4- مدونة جنوب مدينة شيكاغو الامريكية
5- مدونة حي اب تاون بمدينة شيكاغو الامريكية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق