السبت، 11 أبريل 2015

اجتماع الاسبوع الثامن بالبرنامج - ملفات التعلم


اجتمعنا مع المدربين في نهاية الاسبوع الثامن وناقشنا حول ملفات التعلم للفصل التدريبي الثاني:

اجتماعاتنا مرة في الاسبوع ,نهدف من خلال الاجتماع التركيز على موضوع التطوير والبناء. اليوم إطلاعنا على عشرة عينات لاعمال وملفات المتدربين للمتابعة والتقييم. عينات  لمستويات مختلفة  للمتدربين. الكل أطلع على ملفات التعلم من فصول مختلفة وتم مناقشة كل ملف . وجرى حوارا على كل ملف لمناقشة وتقييم الشكل والمحتوى.

 ملف التعلم (students portfolio ):
 من الادوات المهمة لتفعيل التقييم المستمر للمتدرب بشكل اسبوعى لمتابعة عملية التدريب والتعلم. ونهدف من خلال الملف تعويد المتدربين على تحمل مسؤولية تعلمهم للغة. والتنظيم والتوثيق الجيد لاعمالهم في الملف وعرضه بشكل لائق. أضف لذلك القدرة على تصحيح اخطائهم الاملائية في اللغة بأنفسهم.  ونسعى من خلال الملف تدريب المتدربين على أهمية التعلم الذاتي واكتشاف اللغة. ملف التعلم يعكس اهتمام  وجدية المتدرب  كما يعكس عملية التعلم التي يمر بها وكيف يتعامل من اللغة.



تجربتنا مع ملف التعلم بالبرنامج تدخل في عامها الخامس. ولا ندعي اننا وصلنا لمرحلة الكمال والاتقان في التطبيق ولكن هناك تقدم ملموس في فهمنا وتطبيقنا لفكرة ملف التعلم. وهناك ملفات تعلم تعتبر نموذج جيد يتضح من خلاله قدرة المتدرب على التعلم وعرض اعماله بشكل منظم وجميل وعملى.

وهناك كتب ومراجع تكلمت عن ملفات التعلم أو حقائب التعلم.  أضف لذلك مئات المقالات التي تطرقت للفوائد والعقبات والتحديات. وقد حرصنا في البرنامج ان نستفيد قدر المستطاع منها مستفيدين أيضا من تجاربنا الشخصية مع الفكرة خلال السنوات الماضية.

في كل فصل تدريبي يتم الاطلاع على عينات من ملفات التعلم ويتم التطرق للتحديات في التطبيق وكيف يمكن التغلب عليها. ويتم توثيق للافكار والتأملات التي تنتج من النقاشات والعينات. لا نسعى  من خلال التطبيق مضاعفة عمل المدربين بل تقنينه بما يعود بالفائدة على المتدرب في أثناء فترة التدريب.

أهم النقاط التي أثيرث أثناء النقاش:
- ملف التعلم أحد وسائل وأدوات تقييم المتدرب, وليس الأداة الوحيدة رغم أهميته
- هناك مهارات يكتسبها المتدرب وتنعكس على ملفه مثل مهارة التنظيم والتنسيق والتوثيق , والتفكير لكل ورقة في الملف.
- هناك ملفات لم تكن بالمستوى المطلوب ويحتاج المتدرب تطويرها أثناء الفصل التدريبي الحالي والقادم
- الشكل والمضمون عاملين مهمين في اعداد الملف لا يستغنى عنهما
- تفعيل مهارة الخرائط  الذهنية في تعلم اللغة وتوثيقها في ملف التعلم










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق