الجمعة، 10 أبريل 2015

كتاب الخصائص لابن جنى 392هـ


"اللغة أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم." بن جني

في المرحلة الثانوية كان لدينا معلمين ومربين متميزين منهم أستاذ اللغة العربية صالح باودود. وكان ينصحنا بأن نقرأ الكتب والمراجع المفيدة التي توضح وتشرح مكانة اللغة العربية وسعتها, منها كتاب الخصائص لابي الفتوح عثمان بن جني.


ابن جني كان من معاصري المتنبي وقد شرح شعر المتنبي وكلاهما يثني على الاخر وكان ذلك فترة ضعف الخلافة العباسية. وكان مؤلف الخصائص إماما في النحو والصرف. في بداية الكتاب يتكلم الناشر عن أسرته وعصره عن مذهبه الفكرى والعقدي والنحوى ومؤلفاته وأثره على من بعده. لم يكن عربيا بل روميا. رغم ذلك برع في اللغة وترك مؤلفات تصل للاربعين كتابا.ويعد اول من كتب في فقه اللغة وفلسفتها.

عنوان الكتاب الخصائص
هل كان يعني المؤلف خصائص اللغة العربية؟ موضوع الكتاب فقه اللغة العربية . وصف اللغة العربية  باللغة الشريفة الكريمة اللطيفة البديعة وأنها تتسع في مذاهبها.

المجلد الأول يتطرق للمواضيع التالية:
القول والكلام والاعراب والبناء والنحو, أصل اللغة وعللها, مقايسس اللغة و القياس والاستحسان, العلل ,الفروع والاصول, الاطراد والشذوذ, الاجماع اللغوي ومواضيع اخري.

المجلد الثاني يتطرق للمواضيع التالية:
اللغات, الفصيح, الأصول, الاشتقاق, الادغام, الحقيقة والمجاز , الزيادة والحذف , الحركات, الساكن والمتحرك ومواضيع أخرى.

المجلد الثالث:
يتطرق في هذا المجلد لاغلاط العرب وسقطات العلماء, اللفظ والمعني, المعاني والاعراب, الحركات و السلب, الاحتياط و الصبغ ومواضيع أخرى.

الكتاب يشد المهتمين بفقه اللغة وفلسفتها. رغم صعوبته لغير المتخصيين في اللغة العربية ,هناك امور يمكن لغير المتخصص فهمها.
عرّف ابن الجني اللغة على انها أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق