الاثنين، 26 مايو 2014

أهداف التعليم الوطنية


 نقلا عن جريدة سعودي جازيت

تنقسم أهداف التعليم لثلاث أقسام:

1- الأهداف العامة
2- والأهداف الوطنية
3- وأهداف التعليم في حياة الفرد.

سأذكر بالإيجاز أهداف التعليم الوطنية:

1- اعداد القادة
2- غرس القيم الاجتماعية والمدنية
3- التدريب على أداء الواجبات الاجتماعية
4- التنمية الوطنية
5- غرس قيم الوحدة الوطنية
6- غرس قيم المواطنة
7- التدريب على القيم الأخلاقية
8- الانضباط 
9- توفير القوى العاملة المتميزة
10- رفع الكفاءة الاجتماعية
11- تقديم المصلحة العامة على الخاصة
12- تنمية الوعي بالبيئة والمحافظة عليها

الخميس، 24 أبريل 2014

قررت تعلم لغة جديدة


صورة التقطها من جريدة سعودية

 لماذا؟
من فوائد تعلم لغة جديدة أنها تنشد التفكير وتساعد على التفكير بطريقة مختلفة وتقوي الذاكرة. فقررت تعلم اللغة جديدة., أضف لذلك أني مدرس لغة انجليزية فأحببت أن أجرب تعلم لغة جديدة كي تساعدنى في الفهم عملية التعلم

لماذا أخترت اللغة التركية؟
 قرأت أن الانسان بعد تعلم للغته الاصلية , يتعلم لغة شعب مجاور أو في المنطقة حتى يفهم كيف يفكر هذا الشعب المجاور له؟ فكان أمامي اللغة التركية والفارسية والعبرية. فقررت تعلم التركية.
بدأت منذ اسبوعين ووضعت أهداف لنفسي وقمت بجمع والبحث عن مواد ومصادر لتعلم اللغة. مازلت في البدايات. وجدت عدة مواقع الكترونية جيدة سوف أشير اليها في نهاية المقال. 

الكروت طريقة عملية وسهلة وغير مكلفة للمراجعة المنتظمة
فلسفتي في تعلم اللغة الجديدة:
1- الاستمتاع برحلة التعلم مع التأمل
2- الفهم ثم الفهم ثم التكرار مع التكرار
3- المراجعة اليومية لعدة دقائق على خمس فترات على الاقل
4- عدم التسرع واخذ الامور بشكل طبيعي
5- البحث عن معلم جيد
6- البحث عن من يرغب في تعلم اللغة معي

الادوات التي بأستخدمها:
1- كروت صغيرة لكتابة االمفردات الجديدة 
2- دفتر للمادة
3- جهاز محمول صغير للملفات الصوتية (mp3 player)
4- قاموس تركي انجليزي
5- ملف التعلم
6- الجوال - وجدت العديد من البرنامج المجانية لتعليم اللغة التركية

أهداف الشهر الأول:
1- تعلم الحروف كتابة و نطقا
2- معرفة الارقام من 1- 10 نطاقا وكتابة
3- جمع مصادر للتعلم من النت والمكتبات

راوبط لتعليم اللغة التركية:

الثلاثاء، 22 أبريل 2014

مكتبة الملك فهد العامة فتحت ابوابها بعد طول انتظار




أخيرا مكتبة عامة في مدينة جدة. قمت بزيارة المكتبة الاسبوع الماضي وهذه بعض الصور. البداية مهمة. المكان جميل. كل شي جديد. مساحات جيدة.

عندما دخلت طلب منى كتابة معلومات عن نفسي. الاسم والجهة والجوال وطبيعة العمل ورقم الهوية!! تم اعطائي شرح سريع عن المكتبة وأقسامها. زرتها قبل الظهر, الحضور قليل جدا. والكافيه اللى في المكتبة لم يفتح بعد. طلبت فتح عضوية في المكتبة اخبرت ان الخدمة لم توفر بعد.المكان هادئ وجميل. نظرة سريعة على الكتب وجدت انها تحتاج لمزيد من الكتب الحديثة. تتكون المكتبة من مبنى رئيسي مكون من دورين. الدور الارضي يطلق عليه مكتبة الشباب والدور العلوي المراجع. والمبنى الثاني للاسرة, مكون من دورين: الارضي مكتبة الطفل والثاني مكتبة المراْة. هذا المبنى مخصص للاسرة طوال الاسبوع. بينما المبنى الرئيسي ثلاثة ايام للشباب ويومين للسيدات. الاثنين والثلاثاء والخميس للشباب. والاحد والاربعاء للسيدات.اهم ما عجبنى في المكتبة الاماكن المخصصة للقراءة والبحث وتوفير خدمة الانترت والاماكن للجلوس والحوار. مواعيد العمل من 10 صباحا وحتى السادسة مساء.


من الخطأ المقارنة بين مكتبة الملك فهد بجدة ومكتبات عالمية أخرى للفارق الزمنى بينها وبين المكتابت العامة الأخرى. السؤال المهم هو كيف نستمثر هذا المشروع الحضاري في تنمية حب القراءة لدى الجيل الجديد. كيف تصبح المكتبة خلية نحل وتساهم في رفع الوعي الثقافي لدى الجميع. العاملين في المكتبة كانوا في مبتسمين ومرحبين بالزوار. تحتاج المكتبة جهد كبير لتفعليها و تحويلها لمركز ثقافي. وتحتاج جهد كبير للمحافظة عليها وصيانتها.





 صالة للجلوس والانتظار
 غرف للبحث والمذاكرة
 مدخل المكتبة الرئيسية
 مكتبة الشباب
 صالة الكافيه
 الكافيه

 المدخل للمكتبة الرئيسية
 مكتبة الاسرة والمرأة
 حديقة للأطفال
مواقف السيارات





الثلاثاء، 15 أبريل 2014

لماذا وكيف تتعلم لغة جديدة؟



ورشة عمل حول تعلم لغة جديدة في ثلاث أشهر



الاستاذ لؤي الصويغ بيشرح كيف تعلم اللغة اليابانية




بدآت في تعلم اللغة التركية منذ عدة أيام بهدف تنشيط العقل ومحاولة الجلوس في كرسي المتعلم للغة بدلا من كرسي معلم اللغة  لمعرفة التحديات التى يواجهها الطلاب في تعلم لغة جديدة . وبدآت أبحث وأجمع المصادر لتعلم اللغة الجديدة. ووضعت خطة و ادوات لتعلم التركية . وبالامس نفذت ورشة عمل بأحد مراكز الأحياء بجدة  بعنوان:  لماذا ؟ وكيف نتعلم لغة جديدة . حضر الورشة حوالي ١٥ مشارك من من خلفيات مختلفة. 

الهدف من الورشة تشجيع وتحفيز الحضور  على البدأ في تعلم لغة جديدة. وآن التقدم في السن لا يعنى إستحالة التعلم.

تم تقسيم الحضور لثلاث مجموعات. لكل مجموعة محور تتناوله بالنقاش ثم تقدم عرض في خمس دقائق حول نتائج النقاش
كما تم توزيع المهام داخل كل مجموعة قبل بداية مجموعات النقاش. شخص يقود الحوار في المجموعة وآخر يكتب أهم النقاط وآخر يرسم خريطة ذهنية لعرضها على المجموعات المشاركة. وشخص يقدم العرض ونتائج النقاش على المجموعات وآخر يرد على الأسئلة

 المحاور الأربعة:
٣-  ماهي اهم القواعد العامة لتعلم لغة جديدة؟



نتائج النقاشات:
قبل البدأ في تعلم لغة جديدة حدد الدافع من التعلم هناك أكثر من ٢٥ سببا لتعلم لغة جديدة . تحديد الدافع يساعد في وضع الاهداف و ووضع الخطة الزمنية.
حدد الوقت والزمان والمكان للتعلم مع المرونة. ضع أهدافا لكل اسبوع محددة تستطيع قياسها. أكتب أهدافك الإسبوعية. حدد الآدوات التي سوف ستخدمها في تعلم اللغة الجديدة. أبحث عن  أشخاص يشاركونك تعلم اللغة الجديدة. أستمتع برحلة التعلم. مجرد الحفظ لا يكفي التأمل والممارسة اليومية أفضل من الحفظ السريع. 






الدائرة الذهبية

٤-  ماهي أدوات تعلم لغة جديدة؟




نتائج النقاش حول المحور الرابع:
أبرز الأفكار:
الجوالات الذكية والآجهزة اللوحية أدوات  فعالة في تعلم لغة جديدة حيث هناك برامج عديدة. استخدام الكروت والخرائط الذهنية . والقواميس والانترنت. 



الجميع شارك في الورشة من خلال النقاش وتقديم العروض والرد على الاسئلة من كل المجموعات. وكانت هناك مداخلات قيمة وعميقة من المشاركين حيث أن هناك من كان يجيد أكثر من لغة وآخرون يرون أن تعلم لغة جديدة رفاهية. لم تخلو الورشة من روح الدعابة والمتعة بمشاركات الحضور وتفاعلهم. وآبدى البعض في رغبتهم في البدأ في تعلم لغة جديدة كنوع من التغيير والتواصل مع الأخرين من ثقافات آخرى.

حكـي لنا أحد المشاركين كيف أنه عندما تعلم بعض الكلمات والعبارات باللغة الفلبينية كان لها الآثر الايجابي للعاملين معه. وذكر مشارك آخر كيف آنه تعلم اللغة الصينية وكيف ساعدته  في اكسابه ثقة بنفسه وذلك لصعوبتها. وآخر ون تحدوثوا عن تجاربهم الشخصية في تعلمهم للغة الثانية لا تخلو من الفائدة.



بعض القواميس والمراجع لتعلم اللغة الانجليزية التي عرضت في الورشة


أدوات ورشة العمل



أحد المشاركين يقدم نتائج النقاش عن أحد محاور ورشة العمل





الأربعاء، 26 فبراير 2014

تعريفات الابداع

صورة لورشة عمل القيادة الابداعية في التدريب

1- القدرة على ايجاد علاقات جديدة بين الأشياء
2- ان ترى ما لا يراه الاخرون
3- عملية الاتيان بجديد
4- أن ترى المألوف بطريقة غير مالوفة
5- تنظيم الافكار في بناء جديد
6- الطاقة على الفهم لواقعين منفصلين
7- القدرة على حل المشكلات بأساليب جديدة
8- القدرة على تكوين تركيبات جديدة
9- الانشقاق من التسلسل العادي في التفكير إلى مخالفة كلية
من كتاب مبادئ الابداع

الثلاثاء، 14 يناير 2014

السؤال ليس هل ندرس مناهج تكافح الفساد ام لا؟ السؤال الأهم كيف نغرسه؟




الاكتفاء بالتلقين والحفظ لن يعلم طلابنا كيف نكافح الفساد ولن يؤدي لزرع خلق النزاهة فيهم. السؤال الاهم كيف نربي طلابنا على ذلك؟ التربية لها أساليب متعددة منها التربية بالقدوة و التربية من خلال الممارسة واكساب الطلاب عادات جديدة توضح لهم كيف يطبق خلق النزاهة والامانة في حياته وسلوكياته اليومية. التربية العملية أساس في التعليم. التربية على احترام النظام والوفاء بالعهود والوعود والعقود. التربية المبنية على القيم لا على الحفظ والتلقين.

لو نظرنا لظاهرة الغش بكافة انواعه ودرجاته وعن أسباب تفشيها في التعليم العام والعالي لوجدنا أننا نربي ابنائنا بقصد او دون ان نقصد على ان الغش امر عادي وطبيعي.

كيف نربي طلابنا على الرقابة الذاتية ؟ كيف نربيهم على الضمير الحي وتحمل المسؤولية ؟ مكافحة الفساد تبدأ من غرس قيمة الصدق ومكافحة كافة أشكال الكذب. الكذب هو المدخل لكل أنواع وأشكال الفساد في كل المجتمعات البشرية.



إقرار مناهج تكافح الفساد في التعليم العام و العالي في السعودية

“نزاهة” تدرس مكافحة الفساد عبر مناهج المدارس والجامعات

مكافحة الفساد ضمن مقررات جامعة قطر

الأحد، 12 يناير 2014

٢٢ طريقة لاستخدام المدونات في الفصل الدراسي


طلاب الاستاذ إياز أثناء كتابتهم لسيرتهم الذاتية - مادة كتابة
برنامج اللغة المكثف




١- للتواصل مع الطلاب داخل وخارج الفصل
٢- دورس يومية
٣- مشاريع الطلاب
٤- مصادر و مراجع للتعلم 
٥- تأملات الطلاب في نهاية كل درس او باب
٦- أسئلة للإعداد للدرس القادم
٧-  الاعداد وتوثيق الرحالات المدرسية
٨- جمع وتحليل المعلومات حول موضوع بالمنهج
٩- صورة وتعليق
١٠- مقابلات و حوارات مصورة 
١١- نادي ثقافي ( نادي الكتاب)
١٢- ملف تعلم للطالب
١٣- ربط المادة بالحياة اليومية 
١٤-  علاقة المادة الدراسية بالمواد الآخري
١٥- توثيق أعمال ومشاريع الطلاب 
١٦-  ملف الكتروني للمادة الدراسية ( بما يخدم أهداف المادة )
١٧- للحوار العلمي والموضوعي
١٨- تواصل الطلاب بالمدرسة والمجتمع المحلي 
١٩- المدونة كمشروع طلابي 
٢٠ -  المدونة كمشروع معلمين في مادة واحدة
٢١- المدونة كورشة عمل 
٢٢- المدونة كدفتر فصل أو ودفتر واجب الكتروني