الجمعة، 28 أغسطس 2015

هل الكتاب المدرسي المرجع الوحيد أهم انه أحد المصادر ؟

 المصدر جريدة عكاظ بتاريخ 13/11/1436


كيف نشد انتباه الطالب ؟

نظرتنا للكتاب المدرسي على أنه المرجع والمصدر الوحيد للطالب جعلنا نركز على الحفظ لا على البحث. جعلنا نسمع لطلابنا مادة التاريخ والتربية الوطنية مثل مادة المحفوظات.
الحفظ مهارة مهمة ولكن نحن ركزنا على الحفظ وأهملنا بقية مهارات التعلم والتفكير.
ما يحفظه الطالب مجبرا ينساه غدا بعد الاختبارات مجملا، بينما ما تعلمه ويطبقه ويمارسه  مخيرا من مهارات التعلم والتفكير  تظل معه لسنوات عديدة.
كثير من طلابنا كره القراءة وكره اكثر الكتابة  لماذ ؟؟؟ ومع الانترنت والجولات الذكية أصبحت عملية التربية والتعلم اكبر تحديا. هناك مسئولية مشتركة. يقول المثل الافريقي" نحتاج لجهد مجتمع بكامله لتربية طفل."

ان الهدف الجوهري للتعليم هو إثارت العقل  للتفكير والتأمل !!!

الأربعاء، 19 أغسطس 2015

العودة للعمل بعد الاجازة



قرأت عدة مقالات سريعا عن العوده للعمل بعد الإجازة حتى استعد نفسيا للموضوع  هذه أبرز النصائح:
1- اجعل اليوم الأول للأعمال الخفيفة التى لا تتطلب جهد عقلي كبير.
2- تحرك في اليوم الأول ولا تقضي يومك كاملا جالسا على المكتب
3- استثمر اليوم الأول في إعادة النظر في ترتيب مكتبك وادخل تغييرات جديدة
4- أعقد اجتماع في اليوم الأول  لمعرفة المستجدات من زملائك.
5- خذ فترات استراحات قصيرة ولا ترهق نفسك بالعمل المتواصل من اول يوم.
6- قبل الرجوع من الإجازة التقط عدة صور عائلية للذكرى الجميلة تلخص فيها أهم اللحظات السعيده
7- تذكر أن شعورنا بالعودة من الإجازة مشابه لشعورنا بالعودة للعمل بعد عطلة نهاية الأسبوع. خذ الأمور بالتدريج
9- ركز على المشاعر الإيجابية وتواصل مع زملائك بالعمل هاتفيا وشخصيا
10- لا تدخل نفسك في كهف العزلة واستمتع بالصباح
11-  أبد يومك بالتوجه لله وعملك  بالابتسامة والأمل
هذا خلاصة ما قرأت  والمجال متروك لمن سبقونا في الدوام لتذكيرنا بما نسيت مشكورين.

الاثنين، 10 أغسطس 2015

تعريف الخيبة الحضارية



قرأت في فقه التخلف عن أنواع وألوان ودرجات التخلف وعن أصل التخلف وأسبابه . ولكن لم يمر على ما شاهدته وقرأته قبل قليل من سلوكيات بعض السياح الخليجيين.
ويبدو أن هذا النوع جديد يندرج تحت مصطلح الخيبة الحضارية. 

وهذا مصطلح جديد في مقابل مصطلح الصدمة الحضارية. 

وتعريف الخيبة الحضارية: شخص يسافر  لمجتمع غير مجتمعه ليمارس فيه تخلفه الحضاري في مكان عام أمام الناس وهو معجب بنفسه وقد يوثق السلوك بما يفعل دون رادع من العقل أو الذوق العام.

اللهم ارفع عن امتنا التخلف والجهل وكل الامراض والاسقام العقلية والنفسية والاجتماعية والثقافية والحضارية.

الجمعة، 31 يوليو 2015

وزير التعليم الله يعينك




خواطر 

وزير التعليم الله يعينه ملفات التعليم معقده وتحتاج مخ وقلب واعصاب ودم وليست مجرد تعاميم وخطابات.

وأعتقد أن الرجل ممكن ان يقدم الجديد ويقود التغيير. وهو مكلف بوازرتين اندمجت يعني ليس هم واحد. فوق دا كله نازلين عليه.
يعني كل قرار لم يتناسب مع تفكيرنا نهاجم ونتهم . كدا ما حانخلص.
الصبر حلو أعطوا الرجل فرصة. أنتقد النقد البناء

لكل شخص رأي مخالف للآخر. والمشكلة ليس في الرأي الآخر
 ولكن المشكلة في الهجوم والوسط والدفاع . الكل يجري خلف الكرة والكل يبغي يسجل الهدف والكل يلعب دور الحكم ولا يوجد خطة موحده.  اعتقد الفكرة وصلت.

 يجب التوقف عن نظرية الفوضى الخلاقة. لازم نقرر احنا نبغى ايه بالزبط.  لازم نحدد نبغى نزرع ايه؟ لأنه في نهاية المطاف ما نزرعه اليوم نحصده غدا
لنتفق على المبدأ ولتتنوع الوسائل والطرق.

اخيرا وليس اخرا
الاتحاد قوة رغم أني اهلاوي.
اعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا. هذا هو الأصل.
 الإعلام  شغلنا على الفاضي والمليان. 
لنبتعد عن التشنج والتعصب ولنتكلم بموضوعية وهدوء

لا نوكل امر القراءة للمدرسة وننسى دورنا في العملية


صورة أثناء زيارة مكتبة الملك فهد العامة

جمعة مباركة على الجميع مساء الخيرات والبركات

    سألي ابن عمي الدكتور الطبيب وسام عن اسماء كتب لابناءه الاطفال. فهو محب للقراءة والاطلاع ويرغب في ان يصبح ابناءه من هواة القراءة. 

فكانت هذه اجابتي المتواضعة.
  لن ادلك على كتاب بعينه ولكن هذه بعض الخطوات والاستراتيجية من خلال التجرية والاطلاع:

   1- خصص يوم لزيارة مكتبة الملك فهد العامة بجدة مع الابناء مرة في الشهر المكتبة العامة ستكون تجربة لن ينسوها  وكررها. 2- قم بزيارة مخصصة لجرير مع الابناء لاختيار كتاب لكل منهم من قسم كتب الاطفال. لا تستعجل الاطفال واعطهم وقت كافي للبحث والاطلاع على المكتبة وليختاروا هم الكتاب الذي يناسب ميولهم واهتمامهم.
3- ناقش الابناء في الكتاب واطرح اسئلة لاستثارة تفكيرهم حول ما عجبهم ولفت نظرهم في محاولة لبناء التفكير النقدي لديهم بشكل مبسط واساسي وغير مباشر.
 4- اخرج معهم في مكان عام او مقهى للقراءة والحديث
 5- التدرج وعدم الاجبار
6- المتابعة
 7- التشجيع المستمر
 8- الصبر على النتائج مع المتابعة
 9- تخصص مكتبة للبيت لهم صغيرة.
 10- اجعله يقرأ امامك قصة قصيرة اعجبته او يحكيها لك شجعه ولا تبالغ في تصحيح الاخطاء لزرع الثقة بالنفس .  الاهتمام مع الصبر عنصر مهم في نجاح الاسترايجية.
 11- لا تجعل القراءة عقاب بل اجعلها عادة فكرية بالتدرج شبه يومية ولمدة دقائق. 
 12 - اجعل مصروفا شهريا بسيط لكتبهم مع زيارة للمكتبة.  

   هناك بعض الكتب التي ممكن شرائها مثل المراجع التي تساعدهم في دراستهم وتنمي ثقافتهم العامة مثل - مختار الصحاح - اذا اشكلت عليه كلمة بالعربي لا تعطيه معناها فورا اجعله يبحث عنها في القاموس. 

 القراءة مع الحوار والاهتمام المستمر يحولها لهواية محببة . ليست هناك عصا سحرية الامر بحاجة لاسترايجية وتمهيد وصبر وتشجيع مستمر. التربية الفكرية امر في غاية الاهمية وما نزرعه الان نحصده غدا. وينبغي ان لا نوكل امر القراءة للمدرسة وننسى دورنا في العملية.  اشكرك على طرح السؤال لان التفكير في السؤال كما قال اينشتاين اهم من الاجابة.  الله يحفظهم جميعا ويوفق الجميع.

ان كانت لديكم افكار ومقترحات حول الموضوع فلا تبخلوا بترك تعليقاتكم في اسفل التدوينة.

الأربعاء، 1 يوليو 2015

بدأ التقديم على برنامج اللغة الانجليزية المكثف لخريجي الكليات التقنية



للاستفسار
إقرء دليل التسجيل وإتبع الخطوات المذكورة فيه شرحاً وصوراً.  من لديه استفسار أو مشكلة بالتسجيل التواصل معنا عن طريق البريد المخصص لهذه الحالات المذكور في دليل خطوات التسجيل.

الأحد، 21 يونيو 2015

موقع برنامج اللغة الانجليزية المكثف بجدة الالكتروني


 الرابط للموقع


بدأت بعمل مدونة لبرنامج اللغة عام 2010 وقد كانت فكرة ممتازة للتواصل مع المتدربين البرنامج, سواء الجدد او المتخرجين من البرنامج. والمدونة تخدم في إيجاد مجتمع الكتروني خاص بالبرنامج يستطيع المتدرب من خلاله التواصل مع البرنامج والاطلاع على اخر الاخبار والمواضيع والاستفسار والمشاركة في النقاش. ولأن البرنامج برنامج لغة فقد حرصنا ان يكون المحتوى في مجمله باللغة الانجليزية لحث المتدربين من اليوم الاول على التواصل باللغة الانجليزية. ولم تكن المهمة سهلة ولكن مع الوقت المدونة تصبح فرصة لتعلم اللغة بشكل عملى واسبوعى, لأننا حرصنا على التدوين والتواصل بشكل اسبوعى. 




ثم جاءت فكرة إنشاء موقع الكتروني للبرنامج لسد احتياج آخر وهو التعريف بالبرنامج وأهم مكوناته ولتوضيح الخدمات والاهداف التي يوفرها البرنامج. فكثير من المؤسسات  التعليمية الان تحتاج لمدونة الالكترونية بجانب الموقع الالكتروني, كلا الأمران يكملان بعض . ومن خلال البحث وجدت ان كثيرا من الجامعات والمؤسسات التعليمية والخدمية أصبحت توفر لمستخدمينها وزبائنها خدمة المدونة الالكترونية ولم يكتفوا بالموقع الالكتروني. المدونة الالكترونية تخدم في أرشفة نشاط البرنامج لسنوات قادمة مثل المجلة الالكترونية. فالاخبار الجديدة في الاعلى والاخبار الاقدم تتأرشف للاسفل ويمكن البحث والرجوع للاخبار حسب التاريخ والموضوع والعنوان وقرأة الخبر والتعليقات والنقاشات المرتبطة.لازلت مهتم بالمدونات التعليمية ودورها في تنمية الوعى ولكن هى أحد الأدوات المهمة ونحن بحاجة لاستخدام أكثر من أداة للتواصل. 


ام الموقع الالكتروني فهو يوفر الواجهة والبوابة  للبرنامج التي من خلالها يتعرف المتدرب على البرنامج ومكوناته وأهدافه وخدماته. تجربة الموقع الالكتروني للبرنامج  سوف تفعل بشكل رسمى خلال الدفعة القادمة بمشيئة الرحمن. وقد استخدمت الخدمة التي توفرها جوجل  وهي مجانية وعملية. وفق الله الجميع.