الخميس، 12 مايو 2016

تأملات : 10 تحديات لتطوير تجربة تعليم اللغة الانجليزية في التعليم من اجل رؤية 2030



"الرؤية بلا عمل مجرد حلم، والعمل بلا رؤية مضيعة للجهود"
مقولة

تأملات :

في خبر اليوم بجريدة عرب نيوز يتطرق لتقنيات الغش الحديثة التي يستخدمها الطلاب ليس في التعليم العام فقط ولكن في التعليم العالي, 

وهذا يجعلنا نطرح سؤالا حول ظاهرة الغش  في المدارس وعلى مستوى الجامعات.

 كيف يمكن علاج ظاهرة الغش  بشكل تربوي وحقيقي اذا كنا نريد تحقيق رؤية السعودية 2030

واذكر عندما كنت في المدرسة مدى تفشي الظاهرة والتي ساهمت في الضعف العام في مخرجات التعليم. واللغة الانجليزية كانت من المواد التي يتفنن الطلاب في الغش فيها.

والغش اعتقد هو عرض للمرض وليس جوهر المشكلة.ونحتاج النظر للمسببات الحقيقية للغش ومعالجتها مع وجود الرقابة ونظام المحاسبة.

اضف الضعف العام في تعليم اللغة الانجليزية  حتى ان كثير من الاباء يفضل ان يلحق ابنه بمدرسة خاصة ليتعلم ابنه اللغة الانجليزية منذ صغره حتى اذا وصل للجامعة تكون لغته على المستوى المطلوب.





من الافكار المقترحة لتطوير طرق تدريس مادة اللغة الانجليزية في التعليم العام:

1- تفعيل ملفات التعلم لمادة الكتابة باللغة الانجليزية والتقويم المستمر للمادة - التركيز على العملية لا على المنتج - كيف تكتب اميل - تقرير - ... وتدريس مادة الكتابة كورشة عمل مستمرة. الكتابة من اصعب المهارات لطلابنا ولقد فشلنا في تدريسها بالشكل المطلوب.

2- تنمية مهارة التقديم - PRESENTATION SKILLS في التعليم العام  من وقت مبكر وتصبح جزء من التقييم واختبارات المحادثة - مادة COMMUNICATION - يكون اختبارها شفوي وجزء من الدرجة النهائية وفي لجنة من اكثر من مدرس. جزء اساسي في المنهج وفي التقييم النهائي.

3- تنمبة مهارة القراءة وهناك افكار عدة منها :ساعة في الاسبوع قراءة حره في المدرسة لكتاب باللغة الانجليزية يختاره الطالب ويتناسب مع مستواه - وهذه الفكرة من كتاب بعنوان قتل القراءة. وفكرة الشهر. المعلم يختاح مقال من الصحف الانجليزية المحلية مفيد وهادف. للقراءة الناقده والنقاش.

4- تنمية التفكير النقدي اثناء تعلم اللغة - هناك كتب لتعليم اللغة الانجليزية تدمج مهارة التفكير النقدي مع تعلم اللغة وتتناسب مع المرحلة العمرية واما التركيز فقط على الطريقة التقليدية في شرح قواعد اللغة والحفظ للمفردات لن يساعد كثيرا وأثبت فشله. تنمية التعلم التأملي - REFLECTIVE LEARNING 

5- تفعيل دور التقنية والمدونات  وتطبيقات الجوالات في تعلم  اللغة الانجليزية 

6- التركيز على مهارات تعلم اللغة من وقت مبكر والاستمرار في تنميتها خلال فترة التعليم العام- فمهارة التعلم ليست مجرد عنوان في درس يقدم لمرة واحدة. وهذه المهارة لن تقف فائدتها على مادة واحدة بل تتعدها لجميع المواد الاخرى.

7- عمل المسابقات اللغوية على مستوى المدارس وعلى مستوى المدن  وايجاد روح التنافس بين المدارس مع التغطية الاعلامية  لمجريات للمسابقات وعدم الاكتفاء فقط بنشر صورة للفائز واسمه. وتفعيل دور نادي اللغة في كل مدرسة والانشطة اللاصفية.

8- تدريس اللغة من خلال المشاريع- PROJECT BASED LEARNING

9- التركز على التعلم الحقيقي والتعلم من خلال حل المشكلات -
 AUTHENTIC LEARNING - PROBLEM BASED LEARNING 

10- ايجاد  مجتمع او تجمع لمعلمي اللغة الانجليزية على مستوى العام - الهدف منه لتبادل التجارب وعمل المشاريع المشتركة. اما ان تتظافر الجهود اما يا زيد ماغزيت ونلف وندور في حلقة مفرغة. 
 ENGLISH LANGUAGE ONLINE  COMMUNITY 

- CROWD -SOURCING -المشاركة من خلال منصات التواصل الاجتماعي المتوفرة على النت لحل مشاكل التعلم والتعليم  المستعصية والمزمنة - 
- COLLABORATION - التعاون والمشاركة على المستوى المدرسة والكلية والجامعة لتحقيق الهدف المشترك
والخروج من العزلة المهنية. 

ان رؤية السعودية 2030 رؤية للنهوض بالمجتمع  ولن تحدث النهضة بدون تتضافر ومشاركة الجميع. البيت والمدرسة والمجتمع.


روابط ذات علاقة:

3- النظر في 22 توصية لاعادة تقييم تقييم تدريس تجربة تدريس اللغة الانجليزية 
4- تعليمنا الى اي مدرسة يتنمي مع رؤية 2030 جريدة الرياض 
5- التعليم في رؤية 2030 تنمية بشرية ومناهج مطورة 
6- تعليم اللغة الانجليزية بالمدارس - الجميع ناحج - تقرير بجريدة الرياض 2011
7- تعليم اللغة الانجليزية هدر للثروة الوطنية - مقال بجريدة الرياض 2007
8- في موضوع تعليم اللغة الانجليزية - جريدة الرياض - مقال احمد محمد العيسى  -2011
9- تعليم اللغة الانجليزية في الابتدائية تأهيل مبكر لسوق العمل - جريدة الرياض -2010
10- طلابنا وتعليم اللغة الانجليزية - مقال بجريدة الرياض 2011


ماهي في رأيك التحديات التي تواجهنا في تدريس مادة اللغة الانجليزية والرفع من مستوى طلابنا؟
 امل من القاري الكريم المشاركة برايه ؟ 

الثلاثاء، 3 مايو 2016

من اين يأتي الحل ؟




"لا أحد يستطيع وحده عزف سيمفونية . إنها تحتاج إلى أوركسترا كامل لعزفها."
اتش. إي. لوكوك


سأل احد الاخوة الافاضل سؤالا حول الجهود المتناثرة في التعليم وكيف يمكن توحيدها؟

وفي رأي المتواضع  هناك  سناريوهات ثلاثة للإجابة على السؤال الصعب :

السناريو الاول: outsourcing
لديك مشكلة ولديك سيولة مالية الاستعانة بجهة خارج المنظمة لتشخيص المشكلة و لتصميم الحل واعطى الخبز للخباز ولو اكل نصفه . أشترى الحل. ومثال على ذلك Yammer - blackboard –  Microsoft وشركات اخرى تقدم حلول مشابهة.  - ارامكوا مثلا دفعت مبالغ كبيرة لجهة خارجية متخصصة لتوفير تقنية متكاملة في ادارة عمليات الادارة.   هذا الحل له تحدياته ليس عصا سحرية فالعملية تتطلب تحول في طريقة العمل وثقافة العمل , وتدريب الجميع على استخدام التقنية الجديدة بشكل رسمى ومتقن وفق رؤية وخطة.

السناريو الثاني : in-sourcing
الاستعانة بالخبرات الداخلية – وفن إدارة الابداع والمبدعين داخل المنظمة والاستعانة بمن هم في الميدان وفي الصفوف الأمامية لإيجاد الحلول العملية.

لديك مشكلة في المنظمة أستعن بالعقول والخبرات وأهل التخصص من داخل المنظمة لحلها .......
لها ايجابيات لو طبقت بذكاء وفن وديناميكية وفكر إداري واعي  . ولن نذهب بعيدا لو طبقت بطريقة روتينية تقليدية ...............

- فنحن نحاول نقترح حل لمشكلة قد يرى الاخرون أنها ليست مشكلة أو أنها ممكن حلها بتكوين اللجان وفرق العمل وعقد ورش عمل والدورات التدريبية أو عن طريق التعاميم. لست ضد كل هذا . ولكن وحدها لا تكفي لحل كل المشاكل. بعض المشكلات مقعدة لا تنحل الا على المستوى الاستراتيجي التنظيمي.

السناريو الثالث : crowd-sourcing
الاستعانة بالعالم الافتراضي  والعقل الجمعي - واكبر وأشهر نموذج للتجربة ويكيبيديا - جهد انساني جماعي وحل من خارج الصندوق والاستعانة بإمكانات وأدوات العالم المعرفي . وهنا يضح أهمية  استثمار المنصات التواصل الاجتماعي والمدونات المتاحة  لتفعيل العمل الجماعي والمشاركة في التعليم العام والعالي.

لديك مشكلة مقعدة ومرتبطة بالتعليم العام والعالي وسوق العمل والقطاع الصناعي والمهني والتقني وبالمجتمع - استخدم الموارد والامكانات الموجودة في العالم الافتراضي. وفي هذا الحل نحن نحتاج لمجتمع معرفي يجيد التعامل مع العالم الافتراضي. وهذا الحل يتطلب مقومات المجتمع المعرفي.







web 2.0 – الجيل الثاني للأنترنت
الاستعانة بأدوات الجيل الثاني من الانترنت : التدوين والمدونات و اليوتيوب ووسائل التواصل الاجتماعي ومستندات جوجل واليوتوب  والتويتر وغيرها من الادوات الاخرى للمساعدة في صناعة المعرفة ونقلها وتوفيرها للجميع.


في تعليمنا العام بدأ الاهتمام بالمدونات التعليمية. لكن مازالت التجربة في بدايتها. وفي المجتمع التربوي الامريكي هناك تفاعل وتواصل من خلال المدونات التعليمية المترابطة من الروضة وحتى الجامعة وفي كافة التخصصات وهى في انتشار وتساهم في صناعة المحتوى التعليمي وتوثيقه وفي نقل ونشر التجارب بين العاملين في القطاع التعليمي العام والعالي.كما اوجدت تعاون معرفي مشترك بين المؤسسات التعليمية.

وهذه الحلول لها تحدياتها وهي في متناول الجميع. ومازالت ثقافة المدونات امر غير حاضر بقوة على خارطة التعليم العام والعالي والمهني في عالمنا العربي . وهو حل خارج الصندوق ومتاح للجميع ولكن يحتاج لتبنى ودعم وتشجيع لتسريع عملية الانتقال للمجتمع المعرفي. هل يحدث هذا – نعم ولكن ببطئ في ظل الفجوة الرقمية والمعرفية الموجودة.

هل سوف نرى لكل معلم ومعلمة  ولكل مدرسة ولكل جامعة وكلية وقسم مدونته الخاصة بما يخدم العملية التعليمية والارتقاء بها والمساهمة في صناعة المحتوى وتوحيد الجهود المبعثرة. تظل هذه حلول فردية هل تتبناها  ونتشجعها.

الايجابيات:
- ليست مكلفة
- التقنية قربت المسافات وكسرت الحواجز واصبحنا نتواصل مع العالم من خلال شاشات الجولات والحاسبات .
- تحتاج لتدريب وتشجيع وتبنى


يامر: Yammer
منصة يامر ممتازة للتواصل داخل المنظمة و توفر ميزة التواصل بين المنظمات ولكن أيضا يامر لوحده لن يحل كل المشكلات و التحديات التي تواجه التعليم العام والعالي  – ولكن تظل منصة يامر أداة مهمة وتحول في طريقة التواصل والعمل لو تبنتها المنظمة بشكل رسمي ووفرت التعريف والتدريب الكافي.


يامر خدمة تقدمها شركة مايكروسوفت للمنظمات التي تريد أن تتواصل لتصميم حلول للتحديات التي امامها. كيف نستثمرها ؟ يحتاج معرفة وتدريب.


هذه السناريوهات الثلاثة التي امامي الان . في اي اتجاه تسير الامور نقول للأفضل بمشيئة الله. نحتاج نتبنى السناريوهات الثلاثة. والتركيز على سناريو واحد وحل واحد وطريقة تفكير واحدة واهمال البقية لن يجعلنا  نذهب بعيدا.

من أين يأتي الحل؟ من فوق ام من تحت ام من الخارج المنظمة؟ 

أمل أن يأتي احل من الاتجاهات الثلاثة . 

تدوينات سابقة مرتبطة:


1- التقنية الهادفة - كيف منصة يامر غيرت مفهوم الاتصال الداخلي في المنظمات
2- 37 طريقة للاستخدام شبكة يامر من قبل جامعة MIT
3- ماهي درجة تفاعلك على شبكة التواصل الاجتماعي يامر ؟ - Yammer
4- سبع اسباب لماذا على المعلمين التدوين
5- أفضل عشرة استخدامات للمدونات في التعليم العام والعالي

المراجع:

1- الفجوة الرقمية - رؤية عربية لمجتمع معرفي – عالم المعرفة - 2005
2- العقل العربي ومجتمع المعرفة – مظاهر الأزمة واقتراحات بالحلول- عالم المعرفة - 2009
3- مدن المعرفة – المداخل والخبرات والرؤى – الناشر عالم المعرفة – مترجم -2011
4- المنظمة المتعلمة - الناشر معهد الادارة العامة


المراجع الاجنبية: - Wikinomics – How mass Collaboration Changes everything
- Macrowikinomics – Rebooting Business and the world
-We think – Mass innovation not mass production
Innovation management – Context ,strategies, systems and processes
collapse

الاثنين، 25 أبريل 2016

تأملات حول يامر




اصبحت التقنية تلعب دورا مهما في حياتنا  اليومية. وبقدوم الجوالات الذكية أصبح العالم في يدك. وأصبح الجوال التقنية الاولى للتواصل بين البشر. وأصبحت تطبيقات الجوالات في تطور وانتشار كبير يصعب على الفرد مجاراته والاحاطة بكل تفاصيله.

وبرنامج مثل واتس اب زاد مستخدموه عن بليون مستخدم. ولقد كان  للمجتمع السعودي حضورا قويا فيه من خلال اكثر جروبات على مستوى الشرق الاوسط. وهناك قصص كثيرة لتوظيف الواتس اب في التواصل في العمل. وتكاد لا تخلو شركة او مؤسسة او مدرسة او معهد او كلية او جامعة من جوربات واتس اب  لمنسوبيها على مستوى القسم والادارة.

 ولكن السؤال هل الواتس اب وسيلة الأفضل لادارة الحوارات وإدارة الابداع على مستوى المنظمة. ام ان هناك تقنيات اكثر قدرة على  استيعاب العمليات اليومية في المنظمة؟

ما هو البديل التقني  للمنظمات للحوارات والنقاشات والاجتماعات وادارة المشاريع والدورات؟ من خلال تجربتي واطلاعي على تجارب منظمات استخدمت موقع التواصل يامر  وجدت فوائد وتحديات . وهنا أذكر عشرة من أهمها:

1- التطبيق موجود على الجوال وعلى الحاسب
2- يامر أتاح الفرصة للتعرف على التحديات والافكار الجديدة  والحلول المقترحة داخل المنظمة- والاطلاع على النقاشات والحوارات  والمشاركة في الحوار 
3- جميع افراد المنظمة يمكن الانضمام ليامر  بينما جروب الواتس اب لا يتجاوز 300 مستخدم
4- التعرف على زملاء في المنظمة  في ادارات ومناطق مختلفة والتعرف على خبراتهم واهتامامتهم وتخصصاتهم 
5- تستطيع أن تطرح سؤالا على مجتمع المنظمة أو لشخص او ادارة  والكل يمكن أن يطلع او  يشارك في الاجابة ويستفيد ويفيد
6- تستطيع معرفة اخبار الاقسام والادارات والتواصل معهم مباشرة من خلال الشبكة
7- هناك جروبات متخصصة تستطيع تنضم لها او تغادرها بعضها متخصص واخرى عامة
8- تستطيع ان تكون جروبات وتضم فيها من ترغب بعد التنسيق معهم  حول مشروع او اهتمامات مشتركة. 
9- الاتصال في الشبكة مفتوح في كل الاتجاهات وعلى كل المستويات. 
10- مايكروسوفت اوفس جزء من منظومة يامر فكل الملفات يستطيع فتحها وارسالها على الشبكة وهذا ليس متوفر على الواتس اب. وتستطيع العمل بشكل متزامن على وثيقة. 

ان مجرد توفر التقنية لا يحل كل تحديات المنظمة ولكنها وسيلة عملية للاتصال وللتواصل وبناء المعرفة ولإدارة الابداع والاستماع للحوار الداخلي للمنظمة. ومازالت هناك مقاومة لاستخدام التقنية الجديدة وتبنيها بالشكل الفعال داخل المنظمة كما هو الحال مع التقنيات الجديدة . وهذا تواجه كثير من المنظمات.


 

التحدي الاكبر:

المشاركة ليست تقنية, انها سلوك وتوفير التقنية لا يعني بالضرورة المشاركة وهنا يأتي دور المنظمات في وضع خطط  لتفعيل المشاركة  في يامر وتحفيز وتشجيع  أفرادها بشكل مستمر على المشاركة الإيجابية واستخدام التقنية بشكل هادف يخدم أهداف المنظمات الاستراتيجية. 

يقول الدكتور هاشم عبدالله الصالح في مقال له في جريدة الاقتصادية : ان التطوير لا يستقر ولا يثمر إلا يتوظيف المعرفة والتكنولوجيا بالشكل الذي ينتج لنا مجتمع المعرفة , وهذه المهمة لا يمكن تحقيقها إلا بالإدارة الفاعلة في نظر علم الإدارة الحديث وهي الإدارة التي تستخدم الموارد المتاحة لها بحكمة. 


الاثنين، 18 أبريل 2016

السناب تشات ؟ هل يمكن أن يكون وسيله هادفة ومفيده؟



" the power of social media is it forces necessary change"

"قوة وسائل التواصل الاجتماعي انها تحدث التغيير اللازم."



اصبح السناب تشات من أشهر التطبيقات المستخدمة من قبل الشباب حول العام. فأخر الاحصائيات  تقول ان هناك اكثر من 100 مليون مستخدم  وهناك دراسة تقول ان 77 في المائة من الشباب يستخدم السناب تشات بشكل يومي. ولست هنا للتعريف بالاسناب تشات . واليوم نشاهد كل وسائل الاعلام تتسابق من اجل ان يكون لها حضور على السناب تشات. وحتى المشاهير والشخصيات الاعلامية وكتاب المقالات. يا ترى لماذا؟ 

قبل فترة عندما سمعت عن التطبيق وكيف أصبح منتشرا بين الشباب شعرت بأن التطبيق مجرد وسيلة للتسلية واضاعة الوقت  ولكن التصور تغير بعدما وجدت ان التطبيق اكتسب قبولا بين الكتاب الصحفيين وكتاب المقالات والمدونون . فبدأت ادرس وابحث الموضوع. قرأت عدت مقالات وبدأت في متابعة بعض الشخصيات على السناب تشات مثل عصام الزامل و راشد الفوزان وفؤاد فرحان وغيرهم من المستخدمين للتطبيق. ووجدت ان التطبيق يمكن ان يكون له فوائده .

التقنية متوفرة واليوم ملايين من الشباب حول العالم يستخدمها. والسؤال هو كيف يمكن ان تكون هذه التقنية هادفة  ومفيده. هذا لا يعني ان استخدمها للتسلية غير صحيح. ولكن كيف يمكن للمعلمين والمعلمات من استخدمها بشكل هادف.


مازال هناك من يخاف من هذا التطبيق وانا كنت منهم. ومازلت بأتعلم وأقرأ ما يكتب حولها وكيف يمكن استخدامها بشكل هادف ومفيد. وبدأت في التجريب من خلال عمل حسابي الاول على السناب تشات.

من ضمن الافكار التي اسعى من خلال النساب تشات على الكلام عنها:
1- نصائع لتعلم اللغة الانجليزية 
2- تأملات حول التعلم والتعليم 
3- كتب ومقالات  اعجبتني 
4- الأمثلة باللغة الانجليزية ومرادفتها باللغة العربية 

هذا ما يحضرني الان وتجربة جديدة اخوضها  لاتعلم  واتمنى ان تكون مفيدة وهادفة. اللهم علمنا ما ينفعنا ونفعنا بما علمتنا. 



الأربعاء، 13 أبريل 2016

مدونة قسم محركات ومركبات - المعهد الصناعي الثانوي - مكة المكرمة




الوحدة : المعهد الصناعي الثانوي بمكة المكرمة
القسم: المحركات والمركبات
المدرب : المهندس علي الحارثي.
التدريب الاحترافي :

علي الحارثي: 


م/علي الحارثي: الموضوع: عمل مدونة الكترونية لكل متدرب بالقسم تختص بكل مايتعلمة المتدرب في مجال تخصصه.

أهداف المدونة:

١- توثيق اعمال المتدرب وبديل عن دفتر الواجبات .

٢- تنمية مهارات البحث العلمي لدى المتدرب و الاطلاع على كل مايستجد في التخصص.

٣- إيجاد بيئة مناسبة لتبادل ومشاركةالمعرفة و الخبرات لدى المتدربين.

٤- حث المتدربين على وجوب نشر العلم 



فكرة جميلة ومبادرة جريئة للمدرب على الحارثي اتمنى له وللمتدربين كل التوفيق.

الأربعاء، 6 أبريل 2016

كلية الاتصالات والالكترونيات بجدة توظف خريجيها


نظمت كلية الاتصالات والإلكترونيات بجدة، الاثنين الموافق 26/6/1437هـ، لقاءً لتوظيف خريجيها في 39 وظيفة بمسمى "فني جوالات" بالتعاون مع إحدى الشركات المتخصصة. 

وأوضح المهندس فهد العامودي عميد الكلية، أن اللقاء يأتي امتدادا للقاءات السابقة التي تنظمها الكلية من خلال إدارة التنسيق الوظيفي حيث يجري بحث وتنسيق واستقطاب الوظائف للخريجين في القطاعين الخاص والعام. 

وأبان أن الكلية ستقوم خلال الأيام المقبلة بعقد لقاء توظيف مع عديد من الشركات لتوظيف متدربيها من الخريجين لسد احتياجات سوق العمل في التخصصات التي تدربها الكلية "الحاسب وقسم الاتصالات والإلكترونيات ". 

ولفت العامودي إلى أن الكلية تسعى من خلال هذه اللقاءات إلى توفير فرص العمل للمتدربين حسب توجهات المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

السبت، 2 أبريل 2016

مدونة الرئيس التنفيذي لفنادق ماريوت السيد بيل ماريوت




هناك مدراء تنفيذيون اختاروا ان يدونوا وان تكون لهم مدونات للتواصل مع العالم حولهم للتعريف بالخدمات التي يقدمونها والمبادئ التي ويؤمنون بها والأهداف التي يطمحون لتحقيقها. والسيد بيل ماريوت من هؤلاء الناس. 

مدير تنفيذي لشركة ماريوت قرابة 60 سنة. ورغم كل الانجازات والنجاحات والمسوؤليات يجد الوقت للتدوين والحوار مع العالم من خلال مدونته.  شركة ماريوت لديها 300 الف موظف و اكثر من 3700 فندق في 73 دولة ومنطقة.

صورة أثناء حواره على تويتر مع مسنوبي ماريوت

السيد بيل يكتب بشكل منتظم في مدونته حول مواضيع عديدة: عن التعليم والبيئة وعن التقنية والتوظيف عن القيادة وعن اهتماماته وارائه وتجاربه وعن المسؤولية الاجتماعية. ورغم كبر السن مازال يتعلم  ويوظف الانترنت والتدوين في حياته العملية بما يعود بالفائدة للشركة ولمجتمعه. وفي أسفل كل تدوينة تستطيع ان تستمع بدلا من قراءة التدوينة .


مدونة السيد بيل ماريوت :