الثلاثاء، 29 مارس 2016

التقنية الهادفة - كيف منصة يامر غيرت مفهوم الاتصال الداخلي في المنظمات



"التقنية بلا هدف واضح غير فعاّلة"

التقنية الهادفة - كيف منصة التواصل الاجتماعي ( يامر ) غيّرت مفهوم الاتصال الداخلي في المنظمات؟

في مقابلة بمجلة عالم الاتصال عام 2013 تحدث راف دالويل  مدير عام خدمات العملاء لمنصة يامر في بريطانيا والمانيا وفرنسا,   ومهتم بمنصات التواصل الاجتماعي , تحدث عن التقنية الهادفة وكيف منصة التواصل الاجتماعي للمنظمات يامر غيرت الطريقة ومفهوم  الاتصال داخل المنظمة.

 تحدث راف عن روح التعاون الجديدة داخل المنظمات ودور القادة داخل المنظمة لتبنى منصة يامر من اجل تحقيق أهداف المنظمة بشكل  أسرع وأقوى . واشار ان يامر  منصة تواصل اجتماعي خاصة  للمنظمات وقد صممت بهدف الارتقاء بجودة ووتيرة التواصل والتعاون بين الاقسام والأفراد داخل المنظمة . 

ذكر راف أن قبل 15 سنة  كانت البداية مع البريد الالكتروني  كوسيلة لتسريع التعاون والعمل وتنظيمه داخل المنظمات وقبله الفاكس والتلفون كوسائل للاتصال السريع . ولقد كان في السابق من يقاوم استخدام البريد الالكتروني في العمل  وبعض المدراء لم يروا فائدة من أن يكون لكل موظف بريده الالكتروني الرسمي. واليوم نشاهد قدوم دور منصات التواصل وتقنية السحابة الالكترونية في تسريع واعادة تنظيم العمل اليومي داخل المنظمات.


وفي اللقاء الذى اجري له بالمجلة طرحت عليه  خمسة أسئلة.

السؤال الأول:
1- ماهو الاتصال المفتوح وكيف تستفيد المنظمة منه؟

يرى راف ان المعرفة موجودة في عدة اماكن. في عقول الناس وفي صناديق البريد الالكتروني وفي ملفات محفوظة في غرف الارشيف. العقول والصناديق والغرف كلها اماكن مغلقة. ومن الامكان المغلقة ايضا المناطق الجغرافية واللغات والثقافات المختلفة. وكل هذه تحديات تحاول المنظمات التغلب عليها لتبقى على تواصل سريع ومستمر ومثمر مع جميع العاملين . يامر  قّرب المسافات وفتح المجال لتدفق المعلومات بشكل شفاف وسريع على جميع المستويات وبين كل الاقسام والأفراد داخل المنظمة أفقيا وعموديا .


السؤال الثاني:
2- كيف يكون هناك تعاون وتفعيل لحوار وتواصل هادف داخل المنظمة؟

يرى راف انه للاجابة على هذا السؤال هناك ثلاث نقاط مهمة لابد من أخذها في الاعتبار.

النقطة الاولى:
يرى راف ان هناك ثلاث امور مهمة  الاولى هي الناحية العملية والثانية ماهي اهداف المنظمة من استخدام يامر ؟  والثالث ما هي رؤية المنظمة من استخدام هذه التقنية؟ 

النقطة الثانية:
يرى راف انه على المنظمة تبنى يامر بشكل رسمى في عملياتها اليومية( الاجتماعات - فرق العمل - ادارة المشاريع ... الخ....) . وعلى المنظمة ان تتأكد من أن التقنية سهلة في الدخول عليها وسهلة في الاستخدام.

النقطة الثالثة:
يرى راف انه ان ارادت المنظمة من العاملين فيها تغيير سلوكهم في الاتصال من خلال اعطائهم منصة للحوار والتواصل ونقل المعرفة فعلى المنظمة تدريب وتثقيف العاملين  بالمنظمة بأهداف المنظمة من استخدام يامر , والطريقة المثلى لاستخدام  يامر , والفوائد التي تعود للافراد وللاقسام والادارات من استخدامها. 

السؤل الثالث:
3- ماهي عقبات الانفتاح والشفافية وعقبات التقنية؟

يرى راف أن العقبة الأولى هي أن هناك تصور لدى البعض ان منصة يامر مثل منصة الفسبوك  وسيلة لاضاعة الوقت. وهذا تشبيه غير دقيق . منصة يامر تشبه من حيث الشكل الفيسبوك ولكنها تختلف من حيث الوظيفة والهدف.


والعقبة الثانية هو ابتعاد المدراء بالمنظمة عن المشاركة في منصة يامر نظرا لعدم اقتناعهم بعد بفوائد المنصة. فهم لا يستخدمون المنصة بشكل منتظم . فغيابهم عن المنصة  يعد عقبة أمام تفعيل يامر بالشكل المطلوب.

السؤال الرابع:
4- ما هو نوع ثقافة المنظمة التي تتقبل المشاركة؟

يرى راف أن المنظمات تاريخيا عندما أنشئت كانت في زمن الثورة الصناعية. وذلك تطلب أنشاء منظمات هرمية للعمل بشكل ثابت لفترات زمنية طويلة فكان الاتصال في غالبه في اتجاه واحد عامويا. ولكن في الوقت الحاضر تحتاج المنظمات للتواصل بطريقة عملية وسريعة عاموديا وافقيا إن ارادت ان تكون منافسة ومتمزية في مجالها.

ويرى راف أن هناك خمسة أسئلة لابد من الاجابة عليها بشكل واضح وصريح كي تنحج في تفعيل منصة يامر , وهي:

1- هل تم تفعيل منصة يامر بشكل رسمي للتواصل داخل المنظمة؟
2- هل تم التوضيح بشكل كافي لكل مستويات المنظمة دور منصة يامر في مساعدة المنظمة  بالقيام بعملها بشكل أفضل ؟
3- هل المدراء بالمنظمة  يستخدمون منصة يامر للتواصل بشكل منتظم ؟
4- هل تم تسهيل استخدام منصة يامر والدخول لها من قبل أفراد المنظمة؟
5- هل تم تعريف كل أفراد المنظمة بشكل كافي وواضح الأهداف الأساسية من استخدام المنظمة  منصة يامر؟

ويرى راف أن غياب عنصر واحد سوف يؤثر سلبا على تحقيق الفؤائد المرجوة من منصة يامر. ان مجرد توفير التقنية في حد ذاته لن يصنع الفرق. التقنية بلا هدف ورؤية واضحة لن تكون فعالة وقوية.

السؤال الخامس:
5- ماذا تقول للقيادات داخل المنظمة لتوضيح أهمية التعاون على المنصة؟

يرى راف أن هناك ثلاثة أسئلة للقيادات بالمنظمة

1- هل لديك استراتيجية عمل؟ وبالطبع سوف تكون الاجابة بنعم
2- هل كل من يعمل معك يفهم هذه الاستراتيجية؟
3- هل كل العاملين معك يعرفون كيف ينفذوا هذه الاستراتيجية؟

ان كانت احد الاجابات على أحد هذه الأسئلة  ب"لست متأكدا" هذا يعنى أن هناك مشكلة في الاتصال. لابد من أن يكون هناك تواصلا مستمرا بشكل منتظم لمتابعة سير العمل وتطويره وللتأكد من أن الكل يشارك  ويعمل على تحقيق أهداف واستراتيجية المنظمة.

 إن التقنية الجديدة تحتاج  تبني لثقافة جديدة  تتيح للجميع المشاركة والتفاعل.ولتحقيق ذلك  بشكل هادف لابد ان يكون هناك قبول رسمي و رؤية واضحة لكيفية استخدام منصة يامر لدعم  تنفيذ استراتيجية المنظمة ولتقديم الدعم الإداري الفعّال للمنظمة.

________________________________________________________________


____________________________________________________

تدوينة سابقة:
37 طريقة تستخدم جامعة ام أي اتي الامريكية  منصة يامر - مقال مترجم

الأحد، 27 مارس 2016

ماهي درجة تفاعلك على شبكة التواصل الاجتماعي يامر ؟ - Yammer

النموذج مقترح من مدونة يامر

 
ما هي درجة تفاعلك على شبكة التواصل الاجتماعي يامر؟

ثقافة يامر الجديدة تتطلب مشاركة العاملين بالمنظمة في التعارف وبناء العلاقات والمجموعات الافتراضية وللعمل على التواصل بين جميع أفراد المنظمة وإداراتها,  في جو من التعاون والتالف والاحترام. وبدأت منصة يامر في الانتشار بين الشركات بالقطاع العام والخاص في المنطقة العربية. وتظل التجربة مهمة في فتح قنوات الاتصال داخل المنظمة افقيا وعموديا بما يخدم المنظمة وأهدافها. 

وليس الهدف من منصة يامر إضاعة الوقت بل استثماره في بناء العلاقات وتكوين فرق العمل وإدارة المشاريع والتنسيق للاجتماعات واللقاءات وللتعريف والتعارف الهادف داخل المنظمة . فهو يعد تقنية مطورة تدعم عملية الاتصال داخل المنظمات وعلى جميع المستويات  والادارات والاقسام والفروع في زمن التحولات والتحديات. 


روابط عن يامر من مواقع اخرى:

-

السبت، 5 مارس 2016

37 طريقة للاستخدام شبكة يامر من قبل جامعة MIT


شرح بالعربي لطريقة الدخول واستخدام منصة يامر


خبيرة التواصل الاجتماعي بجامعة ام أي تي الامريكية ستيفاني ليشمان كتبت مقالا تتكلم فيه عن طريقة استخدام الجامعة لشبكة يامر. ويامر هي منصة تواصل الكترونية  للشركات والمنظمات تابعة لشركة ماكيروسوفت. وهى قريبة في الشكل لموقع فيسبوك ولكنها مخصصة للشركات والمنظمات. ويامر في فلسفتها انشيئت من اجل ايجاد حلول ابتكارية للشركات للتواصل مع موظفينها في ظل التطور في تقنية برنامج التواصل الاجتماعي. هل جامعتنا العربية والتعليم العام يستخدم منصة يامر او منصات اخرى الكترونية للتواصل؟

جامعة أم أي تي تستخدم منصة يامر للتواصل ومتابعة المشاريع وللتعاون مع الاقسام والطلاب  ولتكويل فرق العمل وللتعلم وادارة الابداع ولانشاء فرق عمل. وهذه قائمة من الممارسات الناحجة التي تسخدمها الجامعة بيامر.

1- اطلب مساعدة. لديك مشروع تعمل فيه في العمل وتريد تغذية مرتدة.
2- اكتب تخصصك وخبراتك واهتامامتك في خانة الاسم والبيانات ليعرفها الجميع
3- ارسل راوبط الكترونية مفيده لمقالات او ابحاث 
4- ارسل امر مسلى لمعالجة ضعط العمل والتوتر العالي
5- ارفع ملف بي دي اف لجمع افكار واراء حول موضوع معين
6- ابدأ في كتابة صحفة متازمنا في كتابتها مع فريق العمل معك
7- الاعلان عن موعد اجتماع او حدث معين بالعمل 
8- اربط المواضيع مع المستندات لكي يطلع عليها الاخرين
9- اعمل استفتاء 
10- اطرح فكرة
11- اطرح سؤالا يثير التفكير 
12- اشكر احدا
13- امدح احدا
14- ضع لايك على تعليق
15- كون مجموعة مغلقة
16- كون مجموعة مفتوحة
17- شارك في النقاش العام
18- تعرف على اعضاء جدد بيامر بطريقة مباشرة
19- تابع اعضاء جدد بمنظمتك
20- ارسل رسالة خاصة لمناقشة امر بالعمل
21- قلل من البريد الالكتروني
22- تواصل مع اعضاء من اقسام اخرى من نفس التخصص او المسمى الوظيفي
23- شارك فريق العمل بالاخبار الجديدة المرتطبة بالمشروع او العمل
24- ناقش في المجموعة الخاصة بدل استخدام البريد الالكتروني
25- شارك بنشرة تعليمية
26- تعلم من الاخرين
27- ابحث عن ملف
30- تتبع ملف
28- شارك بصور لانجازات في العمل
29- كون مجموعة مغلقة لكتابة افكار الاجتماع ليطلع عليها المجتمعين والاضافة لها أثناء وبعد الاجتماع
31- انضم لمجموعة 
32- اجب على سؤال
33- شارك بعرض تقدمي مفيد - باوربونت
34- شارك احدا في نقاشا- tag
35- شارك بمقطع فيديو مفيد
36- شارك في النقاش في المواضع العامة
37 - اطرح سؤالا عندما لا تعلم من تسأل للحصول على معلومة او من الجهة التي لديها المعلومات. 

المرجع

الأحد، 21 فبراير 2016

كيف تصنع تاريخا للمدرسة ؟ زيارة المدرسة الاميرية الاولى بالهفوف_ متحف ومعلم من معالم الاحساء


الفيديو جميل يعرف بالمدرسة


زرت قبل عدة ايام المدرسة الاميرية الاولى بالاحساء. وهي الان متحف مفتوح وتحت اشراف الهيئة العليا للسياحة والاثار. مكان جدير بالزيارة والتأمل  وأثناء الزيارة خرجت بهذا السؤال: كيف تصنع تاريخا للمدرسة؟

تاريخ المدرسة يصنع بشكل يومي تراكمي وتوثيقي. يصنع بالاهتمام والرعاية والتأكد من ان الجميع يعمل من اجل هدف وغاية واحدة. يصنع تاريخ المدرسة عندما تكون مصنع للعقول وتربية للقلوب. الطلاب هم ابناءنا ورجال المستقبل. وهم أغلى مالدينا فنعاملهم بكل حب وصدق واحترام وسوف نصنع تاريخا للمدرسة. يصنع تاريخ المدرسة عندما يتحمل الجميع مسؤولية صناعته ,  المدرسة والمجتمع وكافة الجهات المعنية بالتربية والتعليم.
هذا تاربخ لمدرسة واحدة صنعت فرقا ليس فقط في مدينة الهفوف بل على مستوى مملكتنا الغالية.ففي عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله أسس حمد بن محمد النعيم مدرسة النجاح الاهلية سنة 1343هـ ولقد تشرفت المدرسة بزيارة الملك عبدالعزيز رحمه الله لها ولقد اعجب بمستوى الطلاب وطريقة التدريس وقد سلم بعض الجوائز للمتميزين. 


وفي عام 1354هـ افتتح الشيح محمد النحاس أول مدرسة حكومية سعودية بالهفوف تحت مسمى المدرسة الأميرية الأولى وأختار معلميها من مشايخ الأحساء. ولقد تم اختيار مبنى الحميدية الذي كان دارا للبلدية أبان الوجود العثماني مقرا للمدرسة. ولقد سجل للمدرسة 40 طالبا وخلال اسابيع بلغ عدد طلابها 160 طالبا. 



وفي عام 1358 هـ خصصت البلدية قطعة من بستان الشعبي لبناء مقر المدرسة وقد ساهم الأهالي في تمويل بنائها. 

افتتح مبنى المدرسة في عام 1360 هـ تحت رعاية صاحب السمو الامير سعود بن جلوى أمير الأحساء. وقد التحق بالمدرسة بعد افتتاح مبناها عدد كبير من الطلاب. ولقد تخرجت اول دفعة عام 1362 هـ. 

كان راتب مدير المدرسة 100 ريال. وراتب وكيل المدرسة 60 ريال. وراتب المدرس 30 ريال.  وراتب الفراش 12 ريال. 


ولقد درس بها رواد التعليم بالاحساء:
1- الشيخ حمد محمد النعيم
2- الشيخ محمد على النحاس
3- الشيخ منصور التركي
4- الشيخ عبدالله محمد بونهيه 

ولقد تخرج من المدرسة كوكبة من أصحاب السمو الأمراء والوزارء والسفراء ورجالات الدولة والمجتمع




ومن أبرز المعلمين الذين درسوا بالمدرسة:

1- عبدالله ابو بكر الملا
2- حمد الجاسر
3- عبدالله عبدالرحمن الملا
4- يوسف راشد المبارك
5- عبدالرحمن محمد القاضي
6- عبداللطيف عبدالعزيز المبارك
7- عبدالله عبدالرحمن الباز
8- السيد محمد الخليفة
9- محمد عبدالرحمن النعيم
10- عبدالجليل على  الحلبي
11- عبدالقدير عنبر
12- عبدالمحسن حمد المنقور
13- عبدالعزيز منوصر التركي
14- عبدالرحمن ابراهيم الحقيل
15- محمد جنيدل
16- محمد عبدالهادي العبدالهادي
17- عبدالله عبدالرحمن المبارك
18- عثمان المبارك
19- عبداللطيف عبدالله بودي
20 محمد عبد العزيز الجيبان 

- المرجع للمعلومات - السياحة السعودية




الجمعة، 12 فبراير 2016

مراحل بناء فريق عمل - تأملات الاسبوع



صورة من ارشيف البرنامج للدفعة السادسة

على القائد ان يلهم فريقه والا الفريق سوف تنتهي صلاحيته

“A leader must inspire or his team will expire”
 Orrin Woodward Author 

مقولة

أول مره سمعت عن هذه المراحل كان قبل أكثر من عشرة سنوات . وبعد ذلك قرأت عنها في عدت مراجع. وهناك نظريات اخرى ولكن هذا أكثر نظرية رسخت في ذهني وحاولت مراعاتها في عملي:

والنظرية تلخص في مراحل اربعة :

1- التكوين -  Froming
مرحلة يتعرف في الفريق على بعض. الطباع الاتجاهات الميول والخبرات 
2- العصف - Storming 
مرحلة معرفة الاراء ووجهات النظر والاختلافات وفي هذه المرحلة قد يفكر البعض في عدم الانضمام للفريق او التعاون من عدمه.
3- التأقلم -    Norming 
في هذا المرحلة يصبح هناك توافق في الرؤى وأنسجام بين الاعضاء
4- الأداء  -   Performing 
مرحلة التنفيذ والتطبيق للمهام في اطار الفريق لتحقيق الاهداف المشتركة 

وقيادة الفريق الواعية تجتهد في الانتقال من مرحلة لمرحلة بشكل طبيعي وعدم الاستعجال وفي نفس الوقت محاولة فهم طبيعة الظروف المحيطة بالفريق ومساعدته للانتقال لمرحلة جديدةومحالة فهم لكل عضو في الفريق ونقاط قوته وكيف يمكن أن يساهم في تحقيق أهداف العمل.

وكل فريق بحاجة لصيانة دورية للحفاظ على حيويته وأدائه. ولو ترك الفريق بدون عناية وصيانة فسوف تحدث الفجوة والعزلة المهنية وتغيب الرؤية وتختفي روح الفريق. فلابد من لقاءات رسمية وغير رسمية في العمل وخارجه للحافظ على التالف وروح الفريق الواحد. والتواصل اليومي والاسبوعي مهم لمعرفة سير العمل وسير الخطة التطويرية في العمل. وظيفة القائد هو بناء الفريق وبناء الثقة ويناء رؤية مشتركة واضحة وصياغة الاهداف الواضحة مع الاعضاء مع التحفيز والتشجيع  المستمر للرفع من جودة الأداء.


الثلاثاء، 2 فبراير 2016

التعريف ببرنامج اللغة الانجليزية المكثف للدفعة الجديدة





حضر اليوم اكثر من 160 متدرب اللقاء التعريفي ببرنامج اللغة الانجليزية المكثف بجدة لخريجي الكليات التقنية. حيث أنطلق البرنامج في دفعته الجديدة هذا الاسبوع. ولقد تم  الترحيب بالمتدربين الجدد وتم التعريف بقوانين وتعليمات البرنامج. وهذه الدفعة رقم اثنا عشرة والحمد لله.  وفق الله الجميع. 

الاثنين، 1 فبراير 2016

التعليم واحتياجات الطالب


الصورة من انتاج الاستاذ محمد المالكي رئيس قسم التصوير الفوتوغرافي بالمعهد الصناعي بجدة

" المعلم العادي يدرس من الكتاب, والمعلم المتميز يدرس من القلب"
مقولة 

لم اجد كتاب واحد يلبي كل اجتياجات الطلاب اللغوية. هناك كتب جيدة ومتخصصة لتعليم اللغة ولكن يظل السؤال هل يلبي الكتاب كل ما يريده الطالب. هل يتناسب المحتوى مع كل رغبات واهتمامات الطالب ؟. بالطبع لا اعني ان يكون هناك كتاب مختلف لكل طالب. ولكن ما اعنيه هو ان نراعي اهتمامات وميول الطالب ورغباته اللغوية بالقدر الكافي . كيف نعلم طالب ونحن لا نعرف آي شيئ عنه أو اننا ندعى أننا نعرف كل شيئ عنه.

وموضوع ان المعلم يفصل والطالب فقط يلبس لم تحقق النتائج  المرجوة. فكلنا نعرف ان العالم تغيير من حولنا واصبح قرية صغيرة ولم تعد الطرق القديمة في التدريس تحقق النتائج المطلوبة. فلابد من استخدام وسائل العصر والاستفادة من التجارب العالمية من حولنا. والان أصبح  التعلم من خلال المشاريع والتعلم من خلال حل المشاكل مطبقا عالميا ووظفت التقنيات الحديثة في الاقتصاد والتعليم للمساهمة في ايجاد المجتمع المعرفي. وينبغي لنا ان نوفر التدريب الكافي للعاملين في المجال التربوي لتبنى هذه الاتجاهات الجديدة وتحوليها لثقافة في مدارسنا.  فالكتاب مهما كان متميزا يظل معلومات على ورق ولكن طرق التدريس و التجارب والخبرات التي تصاحب العملية التعليمية هي ما يصنع الفرق.