السبت، 4 أكتوبر 2014

Designing a Course with my students? (Part One)

  



     Few years ago, I taught a course on Medical Terminology , for medical secretary students at King abdul azizi university, in Jeddah.  It was a big challenge for me. I only had a few days notice. The first thing I did was,  I went to the bookstore and bought five books on the subject. Then, went home and started reading and mind-mapping the plan for teaching this course.

 
 some of the books I bought


      I knew the students from last term, I taught them general English. But this time, I was to teach them Medical terms. I felt that we both were learning something new. After laying down the plan for the course, I discussed it with them.

      In the discussion, I asked them a number of questions to get better feedback and to engage them in the planning  and tailoring of curriculum, so that they take responsibility for their learning. I was given full freedom by my supervisor to choose, and decide what to teach.

Some of the questions were:
1- What were their expectations?
2- What they expected to learn  by the end of this course?
3- What are the topics that we needed to address in the course ?
4- How many medical terms they can cover per week?
5- Why this course was important in their study?

      From day one, I felt students were fully engaged in the process of tailoring of the course.  There were nineteen students in the course. I took notes of all the students suggestions. First class was a workshop approach to help me and the students make smart objectives for the course.

       When I went home, I sat down and did the necessary adjustments based on students needs, and what they lack, and the skills they needed to succeed in the course. The second class, was the results of our workshop.

      I felt we needed to add another approach to make this course fruitful and meaningful. That approach was the project-based learning method. I will discuss this approach in part two.


Topics covered in the course:

1- How to read a medical term?
2- Basic Word structure
3- Suffixes
4- Prefixes
5- Medical Specialists\ hospital wards 
6- Body systems
7- Major Classes of drugs
8- Common diseases 
9- Common medical surgeries
10- Abbreviations and symbols
11- Diseases Terminology related to the body

الخميس، 2 أكتوبر 2014

قضية وحوار | شروط وعوائق النهضة العلمية، العالم العربي






عشرة أسباب أدت لتخلف التعليم في العالم العربي:

١- إهمال تعليم مهارات التفكير والتفكر وتركيزنا على الحفظ والتلقين
٢- الغزلة المهنية التي يعشها المعلمين وتهميش دورهم ومشاركتهم في صناعة القرار التربوي
٣- الفكر الإداري التقليدي والروتين والبيروقراطية
٤- اهمال التربية والتركيز علي التعاميم والتفاني في ضبظ النظام
٥- ضعف وقلة الدورات وورش العمل لتطوير أداء المعلمين والمعلمات
٦- التركيز على الكم وإهمال النوع
٧- اهمال إعداد القادة التربوين للقرن الحالي
٨- عدم تحمل المسؤولية . الكل يرمي أسباب الفشل على الآخر وينسى أن الجميع مسؤول
٩- النظر للمناصب الإدارية التربوية على أنها مغنم وفرصة لفرض الوصاية
١٠- لا نعرف ماذا نريد من طلابنا من مدارسنا ومن تعليمنا كثرة الآراء وصراعها وإعجاب كلا برآيه

هل يكفي أن يجتاز طلابنا الاختبارات بنجاح؟




احد مشاكل تعليمنا أنه لم يركز على تنمية المهارات الأساسية المطلوبة في سوق العمل وفقط اهتم بنقل المعلومات للطالب كي يجتاز الاختبارات في نهاية العام. لم نعلمهم مهارة. ومن المهارات المهمة التي أهملت مهارات العمل الحر. كيف يبدأ مشروعا وأن لا يجعل نصب عينيه فقط الوظيفة. وهناك قواعد للعمل الحر لم نتطرق إليها في مناهجنا من خلال قصص رجال الأعمال الناجحين في العالم وفي وطننا العربي. فالعمل الحر ثقافة تحتاج لترسيخ وتنمية من مراحل مبكرة. لماذا ننتظر أبناءنا وطلابنا حتى يتخرجوا من الجامعة ثم نكلمهم عن مفهوم وفوائد العمل الحر. وهذا الامر لا يآتي من فراغ ولا عن طريق الصدفة. ينبغي أن يخطط له في مناهجنا حتى يكتسب أبناءنا وطلابنا الاتجاهات والمهارات المطلوبة لتحقيق النمو الإقتصادي لبلادنا.

تحمل المسؤلية






هل طلابنا يتحملون مسئولية تعلمهم؟ ولماذا لا توجد الجدية الكافية لتحمل المسئولية؟ اذا حضرت مباراة كرة قدم على التلفاز لفريقهم المفضل وجدتهم في غاية الحماس والجدية. ولكن أثناء الدرس وفي أوقات المذاكره تجد معظمهم مجبر وكاره لها الا القليل. أعتقد ان المشكلة عالمية. ولكن السؤال هو كيف نبني الجدية في طلابنا بطريقة عملية وإيجابية بعيدا عن الكلام الإنشائي وتركيزا على برنامج عمل متكامل لتعليم وتدريب طلابنا وأبناءنا على مهارة تحمل المسؤولية. ومن خلال قربي من البيئة التعليمية خلال السنوات الماضية وجدت هناك قصور من قبلنا كمعلمين ومشرفين ومسؤولين في تعاملنا من الطلاب مما ساهم في إستمرارية المشكلة وتعقدها مع مرور الوقت
1- التعليم التلقيني يجعل الطلاب لا يفكر كثيرا ويكتفي بتنمية مهارة الحفظ لديه
2- عدم طرح الأسئلة الذكية والتي تنشط التفكير والاعتماد على الأسئلة التي تقيس مدى قدرة الطالب على الحفظ
3- افتقار مدارسنا لبرامج تنمية مهارات البحث العلمي فنحن لا نشجع ونحث طلابنا على التعليم الذاتي ولا نوفر لهم المكتبات والأدوات اللازمة للقيام بذلك
4- طرق تقييمنا للطلاب تقليدية ولا تعتمد على ملفات التعليم والتفكير فطلابنا لا يعرفون مهارات التعليم وكيف يتعلموا
5- نحن لا نشجع طلابنا ولا أبناءنا على التفكير المستقل وعلى الحوار المفتوح الذي يسمح بالاختلاف والتنوع

إذا أردنا من طلابنا أن يتحموا مسؤلية تعلمهم نحتاج نحن أولا أن تحمل مسئولية تعليمهم وتوجيههم وتوفير كل السبل التي تساعد
على تحملهم لمسؤلياتهم
1- دمج مهارات التفكير في المناهج في التعليم العام وتدريب المعلمين والمعلمات على تدريسها
2- توفير مكتبة في كل مدرسة تساعد الطلاب على البحث
3- تطبيق فكرة ملفات التعلم في المدارس

سبعة طرق لتفكر مثل ديفنتشي

النسخة العربية



إن الفضول يقودك إلى الحياة أما التساؤل الدائم,فهو يعني الاستمرار في اكتساب المعرفة

مبادئ دافنشي السبعة
1- الفضول
2- البرهنة والاثبات
3- الإحساس
4- الشك والتساؤل
5- الفنون والعلوم
6- التكامل
7- الترابط


الكتاب يحتوع على ثلاثة ابواب:
الباب الاول :المقدمة
الباب الثاني: مبادئ دافنتشي السبعة
الباب الثالث: مقرر ليوناردو للمبتدئبن في الرسم
تأليف مايكل غلب -دار الخيال
الكتاب 266 صفحة - سهل القراءة يحتوى على صور لاعمال ورسومات دافنتشي وتمارين تطبيقية - ترجمة د. على الحداد
يساعد الكتاب في فهم الابداع وكيف ننمي قدراتنا العقلية على التخيل والتأمل
حسب كتاب  مايكل غلب/كيف تفكر على طريقة ليوناردو دافنتشي

مبادئ وقواعد ونظريات عامة في التربية والتعليم من ملف التفكير والتأمل



هناك قواعد ومبادئ للتربية والتعليم   كتبتها في دفتري منذ  سنوات وكلما عدت لها احاول أن أضيف عليها وذلك من خلال قرأتي وحواراتي ومن خلال التجربة؟ كتابتها يساعدني على استرجاعها وحفظها بشكل يسهل الرجوع اليها عند الحاجة.
ليست لها عدد محدد المجال مفتوح للزيادة - حقيقة لا أذكر الفرق بين القاعدة والمبدأ - لذلك استخدمت المصطلحين بشكل مرن
وبعضها قد يكون مكرر. مجرد كشكول اخذ منه وأعدله عندما أدرك امر جديد
1- لا يوجد تعلم بدون دوافع وحوافز
2- كل ساعة تخطيط توفر اربعة ساعات عمل
3- قاعدة تبسيط المشكلة وتفكيكها وتجزئتها ليسهل حلها وعلاجها بشكل منظم
4- مبدأ الصبر والنفس الطويل
5- طرح الأسئلة لأثارة التفكير
6- مبدأ عدم الاشتغال بالتوافه والمعارك الجانبية
7- مبدأ التعاون والصراع امران متلازمان
7- بناء الغد يبدأ من اليوم
8- نظرية التعلم عن طريق الاستبصار: يعتمد هذا النوع من التعليم على تنظيم المشكلة تنظيما يسمح بادراك العلاقات بين عناصرها المختلفة
9- مبدأ الحوار وحسن الإصغاء
10- قاعدة خطط ثم أعمل
11- قاعدة لا أحد كامل
12- قاعدة التدرج
13- قاعدة لا تحاول أن تفعل كل شيئ
14- مبدأ التشجيع والتحفيز
15- قاعدة أنا مهم لا تتجاهلني
16 مبدأ التغافل

حروف اللغة التركية



1- اللغة التركية تتكون من  29 حرف
2- 21 حرف ساكن و 8 حروف متحركة
3- وأصوات الحروف المتحركة بعدد الحروف المتحركة وهذا يسهل كثيرا من عملية تعلم القراءة باللغة التركية بخلاف اللغة الانجليزية التي بها خمسة حروف متحركة ولكن تنطق من خلال 19 صوت مختلف.
 4- لا يجود في بين الحروف التركية Q-W-X
5- هناك ست حروف متكررة
G -i -O -C - S - U
  ولها اصوات مختلفة