الخميس، 2 أكتوبر 2014

مبادئ وقواعد ونظريات عامة في التربية والتعليم من ملف التفكير والتأمل



هناك قواعد ومبادئ للتربية والتعليم   كتبتها في دفتري منذ  سنوات وكلما عدت لها احاول أن أضيف عليها وذلك من خلال قرأتي وحواراتي ومن خلال التجربة؟ كتابتها يساعدني على استرجاعها وحفظها بشكل يسهل الرجوع اليها عند الحاجة.
ليست لها عدد محدد المجال مفتوح للزيادة - حقيقة لا أذكر الفرق بين القاعدة والمبدأ - لذلك استخدمت المصطلحين بشكل مرن
وبعضها قد يكون مكرر. مجرد كشكول اخذ منه وأعدله عندما أدرك امر جديد
1- لا يوجد تعلم بدون دوافع وحوافز
2- كل ساعة تخطيط توفر اربعة ساعات عمل
3- قاعدة تبسيط المشكلة وتفكيكها وتجزئتها ليسهل حلها وعلاجها بشكل منظم
4- مبدأ الصبر والنفس الطويل
5- طرح الأسئلة لأثارة التفكير
6- مبدأ عدم الاشتغال بالتوافه والمعارك الجانبية
7- مبدأ التعاون والصراع امران متلازمان
7- بناء الغد يبدأ من اليوم
8- نظرية التعلم عن طريق الاستبصار: يعتمد هذا النوع من التعليم على تنظيم المشكلة تنظيما يسمح بادراك العلاقات بين عناصرها المختلفة
9- مبدأ الحوار وحسن الإصغاء
10- قاعدة خطط ثم أعمل
11- قاعدة لا أحد كامل
12- قاعدة التدرج
13- قاعدة لا تحاول أن تفعل كل شيئ
14- مبدأ التشجيع والتحفيز
15- قاعدة أنا مهم لا تتجاهلني
16 مبدأ التغافل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق