الاثنين، 25 أبريل 2016

تأملات حول يامر




اصبحت التقنية تلعب دورا مهما في حياتنا  اليومية. وبقدوم الجوالات الذكية أصبح العالم في يدك. وأصبح الجوال التقنية الاولى للتواصل بين البشر. وأصبحت تطبيقات الجوالات في تطور وانتشار كبير يصعب على الفرد مجاراته والاحاطة بكل تفاصيله.

وبرنامج مثل واتس اب زاد مستخدموه عن بليون مستخدم. ولقد كان  للمجتمع السعودي حضورا قويا فيه من خلال اكثر جروبات على مستوى الشرق الاوسط. وهناك قصص كثيرة لتوظيف الواتس اب في التواصل في العمل. وتكاد لا تخلو شركة او مؤسسة او مدرسة او معهد او كلية او جامعة من جوربات واتس اب  لمنسوبيها على مستوى القسم والادارة.

 ولكن السؤال هل الواتس اب وسيلة الأفضل لادارة الحوارات وإدارة الابداع على مستوى المنظمة. ام ان هناك تقنيات اكثر قدرة على  استيعاب العمليات اليومية في المنظمة؟

ما هو البديل التقني  للمنظمات للحوارات والنقاشات والاجتماعات وادارة المشاريع والدورات؟ من خلال تجربتي واطلاعي على تجارب منظمات استخدمت موقع التواصل يامر  وجدت فوائد وتحديات . وهنا أذكر عشرة من أهمها:

1- التطبيق موجود على الجوال وعلى الحاسب
2- يامر أتاح الفرصة للتعرف على التحديات والافكار الجديدة  والحلول المقترحة داخل المنظمة- والاطلاع على النقاشات والحوارات  والمشاركة في الحوار 
3- جميع افراد المنظمة يمكن الانضمام ليامر  بينما جروب الواتس اب لا يتجاوز 300 مستخدم
4- التعرف على زملاء في المنظمة  في ادارات ومناطق مختلفة والتعرف على خبراتهم واهتامامتهم وتخصصاتهم 
5- تستطيع أن تطرح سؤالا على مجتمع المنظمة أو لشخص او ادارة  والكل يمكن أن يطلع او  يشارك في الاجابة ويستفيد ويفيد
6- تستطيع معرفة اخبار الاقسام والادارات والتواصل معهم مباشرة من خلال الشبكة
7- هناك جروبات متخصصة تستطيع تنضم لها او تغادرها بعضها متخصص واخرى عامة
8- تستطيع ان تكون جروبات وتضم فيها من ترغب بعد التنسيق معهم  حول مشروع او اهتمامات مشتركة. 
9- الاتصال في الشبكة مفتوح في كل الاتجاهات وعلى كل المستويات. 
10- مايكروسوفت اوفس جزء من منظومة يامر فكل الملفات يستطيع فتحها وارسالها على الشبكة وهذا ليس متوفر على الواتس اب. وتستطيع العمل بشكل متزامن على وثيقة. 

ان مجرد توفر التقنية لا يحل كل تحديات المنظمة ولكنها وسيلة عملية للاتصال وللتواصل وبناء المعرفة ولإدارة الابداع والاستماع للحوار الداخلي للمنظمة. ومازالت هناك مقاومة لاستخدام التقنية الجديدة وتبنيها بالشكل الفعال داخل المنظمة كما هو الحال مع التقنيات الجديدة . وهذا تواجه كثير من المنظمات.


 

التحدي الاكبر:

المشاركة ليست تقنية, انها سلوك وتوفير التقنية لا يعني بالضرورة المشاركة وهنا يأتي دور المنظمات في وضع خطط  لتفعيل المشاركة  في يامر وتحفيز وتشجيع  أفرادها بشكل مستمر على المشاركة الإيجابية واستخدام التقنية بشكل هادف يخدم أهداف المنظمات الاستراتيجية. 

يقول الدكتور هاشم عبدالله الصالح في مقال له في جريدة الاقتصادية : ان التطوير لا يستقر ولا يثمر إلا يتوظيف المعرفة والتكنولوجيا بالشكل الذي ينتج لنا مجتمع المعرفة , وهذه المهمة لا يمكن تحقيقها إلا بالإدارة الفاعلة في نظر علم الإدارة الحديث وهي الإدارة التي تستخدم الموارد المتاحة لها بحكمة. 


الاثنين، 18 أبريل 2016

السناب تشات ؟ هل يمكن أن يكون وسيله هادفة ومفيده؟



" the power of social media is it forces necessary change"

"قوة وسائل التواصل الاجتماعي انها تحدث التغيير اللازم."



اصبح السناب تشات من أشهر التطبيقات المستخدمة من قبل الشباب حول العام. فأخر الاحصائيات  تقول ان هناك اكثر من 100 مليون مستخدم  وهناك دراسة تقول ان 77 في المائة من الشباب يستخدم السناب تشات بشكل يومي. ولست هنا للتعريف بالاسناب تشات . واليوم نشاهد كل وسائل الاعلام تتسابق من اجل ان يكون لها حضور على السناب تشات. وحتى المشاهير والشخصيات الاعلامية وكتاب المقالات. يا ترى لماذا؟ 

قبل فترة عندما سمعت عن التطبيق وكيف أصبح منتشرا بين الشباب شعرت بأن التطبيق مجرد وسيلة للتسلية واضاعة الوقت  ولكن التصور تغير بعدما وجدت ان التطبيق اكتسب قبولا بين الكتاب الصحفيين وكتاب المقالات والمدونون . فبدأت ادرس وابحث الموضوع. قرأت عدت مقالات وبدأت في متابعة بعض الشخصيات على السناب تشات مثل عصام الزامل و راشد الفوزان وفؤاد فرحان وغيرهم من المستخدمين للتطبيق. ووجدت ان التطبيق يمكن ان يكون له فوائده .

التقنية متوفرة واليوم ملايين من الشباب حول العالم يستخدمها. والسؤال هو كيف يمكن ان تكون هذه التقنية هادفة  ومفيده. هذا لا يعني ان استخدمها للتسلية غير صحيح. ولكن كيف يمكن للمعلمين والمعلمات من استخدمها بشكل هادف.


مازال هناك من يخاف من هذا التطبيق وانا كنت منهم. ومازلت بأتعلم وأقرأ ما يكتب حولها وكيف يمكن استخدامها بشكل هادف ومفيد. وبدأت في التجريب من خلال عمل حسابي الاول على السناب تشات.

من ضمن الافكار التي اسعى من خلال النساب تشات على الكلام عنها:
1- نصائع لتعلم اللغة الانجليزية 
2- تأملات حول التعلم والتعليم 
3- كتب ومقالات  اعجبتني 
4- الأمثلة باللغة الانجليزية ومرادفتها باللغة العربية 

هذا ما يحضرني الان وتجربة جديدة اخوضها  لاتعلم  واتمنى ان تكون مفيدة وهادفة. اللهم علمنا ما ينفعنا ونفعنا بما علمتنا. 



الأربعاء، 13 أبريل 2016

مدونة قسم محركات ومركبات - المعهد الصناعي الثانوي - مكة المكرمة




الوحدة : المعهد الصناعي الثانوي بمكة المكرمة
القسم: المحركات والمركبات
المدرب : المهندس علي الحارثي.
التدريب الاحترافي :

علي الحارثي: 


م/علي الحارثي: الموضوع: عمل مدونة الكترونية لكل متدرب بالقسم تختص بكل مايتعلمة المتدرب في مجال تخصصه.

أهداف المدونة:

١- توثيق اعمال المتدرب وبديل عن دفتر الواجبات .

٢- تنمية مهارات البحث العلمي لدى المتدرب و الاطلاع على كل مايستجد في التخصص.

٣- إيجاد بيئة مناسبة لتبادل ومشاركةالمعرفة و الخبرات لدى المتدربين.

٤- حث المتدربين على وجوب نشر العلم 



فكرة جميلة ومبادرة جريئة للمدرب على الحارثي اتمنى له وللمتدربين كل التوفيق.

الأربعاء، 6 أبريل 2016

كلية الاتصالات والالكترونيات بجدة توظف خريجيها


نظمت كلية الاتصالات والإلكترونيات بجدة، الاثنين الموافق 26/6/1437هـ، لقاءً لتوظيف خريجيها في 39 وظيفة بمسمى "فني جوالات" بالتعاون مع إحدى الشركات المتخصصة. 

وأوضح المهندس فهد العامودي عميد الكلية، أن اللقاء يأتي امتدادا للقاءات السابقة التي تنظمها الكلية من خلال إدارة التنسيق الوظيفي حيث يجري بحث وتنسيق واستقطاب الوظائف للخريجين في القطاعين الخاص والعام. 

وأبان أن الكلية ستقوم خلال الأيام المقبلة بعقد لقاء توظيف مع عديد من الشركات لتوظيف متدربيها من الخريجين لسد احتياجات سوق العمل في التخصصات التي تدربها الكلية "الحاسب وقسم الاتصالات والإلكترونيات ". 

ولفت العامودي إلى أن الكلية تسعى من خلال هذه اللقاءات إلى توفير فرص العمل للمتدربين حسب توجهات المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

السبت، 2 أبريل 2016

مدونة الرئيس التنفيذي لفنادق ماريوت السيد بيل ماريوت




هناك مدراء تنفيذيون اختاروا ان يدونوا وان تكون لهم مدونات للتواصل مع العالم حولهم للتعريف بالخدمات التي يقدمونها والمبادئ التي ويؤمنون بها والأهداف التي يطمحون لتحقيقها. والسيد بيل ماريوت من هؤلاء الناس. 

مدير تنفيذي لشركة ماريوت قرابة 60 سنة. ورغم كل الانجازات والنجاحات والمسوؤليات يجد الوقت للتدوين والحوار مع العالم من خلال مدونته.  شركة ماريوت لديها 300 الف موظف و اكثر من 3700 فندق في 73 دولة ومنطقة.

صورة أثناء حواره على تويتر مع مسنوبي ماريوت

السيد بيل يكتب بشكل منتظم في مدونته حول مواضيع عديدة: عن التعليم والبيئة وعن التقنية والتوظيف عن القيادة وعن اهتماماته وارائه وتجاربه وعن المسؤولية الاجتماعية. ورغم كبر السن مازال يتعلم  ويوظف الانترنت والتدوين في حياته العملية بما يعود بالفائدة للشركة ولمجتمعه. وفي أسفل كل تدوينة تستطيع ان تستمع بدلا من قراءة التدوينة .


مدونة السيد بيل ماريوت : 

الثلاثاء، 29 مارس 2016

التقنية الهادفة - كيف منصة يامر غيرت مفهوم الاتصال الداخلي في المنظمات



"التقنية بلا هدف واضح غير فعاّلة"

التقنية الهادفة - كيف منصة التواصل الاجتماعي ( يامر ) غيّرت مفهوم الاتصال الداخلي في المنظمات؟

في مقابلة بمجلة عالم الاتصال عام 2013 تحدث راف دالويل  مدير عام خدمات العملاء لمنصة يامر في بريطانيا والمانيا وفرنسا,   ومهتم بمنصات التواصل الاجتماعي , تحدث عن التقنية الهادفة وكيف منصة التواصل الاجتماعي للمنظمات يامر غيرت الطريقة ومفهوم  الاتصال داخل المنظمة.

 تحدث راف عن روح التعاون الجديدة داخل المنظمات ودور القادة داخل المنظمة لتبنى منصة يامر من اجل تحقيق أهداف المنظمة بشكل  أسرع وأقوى . واشار ان يامر  منصة تواصل اجتماعي خاصة  للمنظمات وقد صممت بهدف الارتقاء بجودة ووتيرة التواصل والتعاون بين الاقسام والأفراد داخل المنظمة . 

ذكر راف أن قبل 15 سنة  كانت البداية مع البريد الالكتروني  كوسيلة لتسريع التعاون والعمل وتنظيمه داخل المنظمات وقبله الفاكس والتلفون كوسائل للاتصال السريع . ولقد كان في السابق من يقاوم استخدام البريد الالكتروني في العمل  وبعض المدراء لم يروا فائدة من أن يكون لكل موظف بريده الالكتروني الرسمي. واليوم نشاهد قدوم دور منصات التواصل وتقنية السحابة الالكترونية في تسريع واعادة تنظيم العمل اليومي داخل المنظمات.


وفي اللقاء الذى اجري له بالمجلة طرحت عليه  خمسة أسئلة.

السؤال الأول:
1- ماهو الاتصال المفتوح وكيف تستفيد المنظمة منه؟

يرى راف ان المعرفة موجودة في عدة اماكن. في عقول الناس وفي صناديق البريد الالكتروني وفي ملفات محفوظة في غرف الارشيف. العقول والصناديق والغرف كلها اماكن مغلقة. ومن الامكان المغلقة ايضا المناطق الجغرافية واللغات والثقافات المختلفة. وكل هذه تحديات تحاول المنظمات التغلب عليها لتبقى على تواصل سريع ومستمر ومثمر مع جميع العاملين . يامر  قّرب المسافات وفتح المجال لتدفق المعلومات بشكل شفاف وسريع على جميع المستويات وبين كل الاقسام والأفراد داخل المنظمة أفقيا وعموديا .


السؤال الثاني:
2- كيف يكون هناك تعاون وتفعيل لحوار وتواصل هادف داخل المنظمة؟

يرى راف انه للاجابة على هذا السؤال هناك ثلاث نقاط مهمة لابد من أخذها في الاعتبار.

النقطة الاولى:
يرى راف ان هناك ثلاث امور مهمة  الاولى هي الناحية العملية والثانية ماهي اهداف المنظمة من استخدام يامر ؟  والثالث ما هي رؤية المنظمة من استخدام هذه التقنية؟ 

النقطة الثانية:
يرى راف انه على المنظمة تبنى يامر بشكل رسمى في عملياتها اليومية( الاجتماعات - فرق العمل - ادارة المشاريع ... الخ....) . وعلى المنظمة ان تتأكد من أن التقنية سهلة في الدخول عليها وسهلة في الاستخدام.

النقطة الثالثة:
يرى راف انه ان ارادت المنظمة من العاملين فيها تغيير سلوكهم في الاتصال من خلال اعطائهم منصة للحوار والتواصل ونقل المعرفة فعلى المنظمة تدريب وتثقيف العاملين  بالمنظمة بأهداف المنظمة من استخدام يامر , والطريقة المثلى لاستخدام  يامر , والفوائد التي تعود للافراد وللاقسام والادارات من استخدامها. 

السؤل الثالث:
3- ماهي عقبات الانفتاح والشفافية وعقبات التقنية؟

يرى راف أن العقبة الأولى هي أن هناك تصور لدى البعض ان منصة يامر مثل منصة الفسبوك  وسيلة لاضاعة الوقت. وهذا تشبيه غير دقيق . منصة يامر تشبه من حيث الشكل الفيسبوك ولكنها تختلف من حيث الوظيفة والهدف.


والعقبة الثانية هو ابتعاد المدراء بالمنظمة عن المشاركة في منصة يامر نظرا لعدم اقتناعهم بعد بفوائد المنصة. فهم لا يستخدمون المنصة بشكل منتظم . فغيابهم عن المنصة  يعد عقبة أمام تفعيل يامر بالشكل المطلوب.

السؤال الرابع:
4- ما هو نوع ثقافة المنظمة التي تتقبل المشاركة؟

يرى راف أن المنظمات تاريخيا عندما أنشئت كانت في زمن الثورة الصناعية. وذلك تطلب أنشاء منظمات هرمية للعمل بشكل ثابت لفترات زمنية طويلة فكان الاتصال في غالبه في اتجاه واحد عامويا. ولكن في الوقت الحاضر تحتاج المنظمات للتواصل بطريقة عملية وسريعة عاموديا وافقيا إن ارادت ان تكون منافسة ومتمزية في مجالها.

ويرى راف أن هناك خمسة أسئلة لابد من الاجابة عليها بشكل واضح وصريح كي تنحج في تفعيل منصة يامر , وهي:

1- هل تم تفعيل منصة يامر بشكل رسمي للتواصل داخل المنظمة؟
2- هل تم التوضيح بشكل كافي لكل مستويات المنظمة دور منصة يامر في مساعدة المنظمة  بالقيام بعملها بشكل أفضل ؟
3- هل المدراء بالمنظمة  يستخدمون منصة يامر للتواصل بشكل منتظم ؟
4- هل تم تسهيل استخدام منصة يامر والدخول لها من قبل أفراد المنظمة؟
5- هل تم تعريف كل أفراد المنظمة بشكل كافي وواضح الأهداف الأساسية من استخدام المنظمة  منصة يامر؟

ويرى راف أن غياب عنصر واحد سوف يؤثر سلبا على تحقيق الفؤائد المرجوة من منصة يامر. ان مجرد توفير التقنية في حد ذاته لن يصنع الفرق. التقنية بلا هدف ورؤية واضحة لن تكون فعالة وقوية.

السؤال الخامس:
5- ماذا تقول للقيادات داخل المنظمة لتوضيح أهمية التعاون على المنصة؟

يرى راف أن هناك ثلاثة أسئلة للقيادات بالمنظمة

1- هل لديك استراتيجية عمل؟ وبالطبع سوف تكون الاجابة بنعم
2- هل كل من يعمل معك يفهم هذه الاستراتيجية؟
3- هل كل العاملين معك يعرفون كيف ينفذوا هذه الاستراتيجية؟

ان كانت احد الاجابات على أحد هذه الأسئلة  ب"لست متأكدا" هذا يعنى أن هناك مشكلة في الاتصال. لابد من أن يكون هناك تواصلا مستمرا بشكل منتظم لمتابعة سير العمل وتطويره وللتأكد من أن الكل يشارك  ويعمل على تحقيق أهداف واستراتيجية المنظمة.

 إن التقنية الجديدة تحتاج  تبني لثقافة جديدة  تتيح للجميع المشاركة والتفاعل.ولتحقيق ذلك  بشكل هادف لابد ان يكون هناك قبول رسمي و رؤية واضحة لكيفية استخدام منصة يامر لدعم  تنفيذ استراتيجية المنظمة ولتقديم الدعم الإداري الفعّال للمنظمة.

________________________________________________________________


____________________________________________________

تدوينة سابقة:
37 طريقة تستخدم جامعة ام أي اتي الامريكية  منصة يامر - مقال مترجم

الأحد، 27 مارس 2016

ماهي درجة تفاعلك على شبكة التواصل الاجتماعي يامر ؟ - Yammer

النموذج مقترح من مدونة يامر

 
ما هي درجة تفاعلك على شبكة التواصل الاجتماعي يامر؟

ثقافة يامر الجديدة تتطلب مشاركة العاملين بالمنظمة في التعارف وبناء العلاقات والمجموعات الافتراضية وللعمل على التواصل بين جميع أفراد المنظمة وإداراتها,  في جو من التعاون والتالف والاحترام. وبدأت منصة يامر في الانتشار بين الشركات بالقطاع العام والخاص في المنطقة العربية. وتظل التجربة مهمة في فتح قنوات الاتصال داخل المنظمة افقيا وعموديا بما يخدم المنظمة وأهدافها. 

وليس الهدف من منصة يامر إضاعة الوقت بل استثماره في بناء العلاقات وتكوين فرق العمل وإدارة المشاريع والتنسيق للاجتماعات واللقاءات وللتعريف والتعارف الهادف داخل المنظمة . فهو يعد تقنية مطورة تدعم عملية الاتصال داخل المنظمات وعلى جميع المستويات  والادارات والاقسام والفروع في زمن التحولات والتحديات. 


روابط عن يامر من مواقع اخرى:

-