الجمعة، 31 يوليو 2015

وزير التعليم الله يعينك




خواطر 

وزير التعليم الله يعينه ملفات التعليم معقده وتحتاج مخ وقلب واعصاب ودم وليست مجرد تعاميم وخطابات.

وأعتقد أن الرجل ممكن ان يقدم الجديد ويقود التغيير. وهو مكلف بوازرتين اندمجت يعني ليس هم واحد. فوق دا كله نازلين عليه.
يعني كل قرار لم يتناسب مع تفكيرنا نهاجم ونتهم . كدا ما حانخلص.
الصبر حلو أعطوا الرجل فرصة. أنتقد النقد البناء

لكل شخص رأي مخالف للآخر. والمشكلة ليس في الرأي الآخر
 ولكن المشكلة في الهجوم والوسط والدفاع . الكل يجري خلف الكرة والكل يبغي يسجل الهدف والكل يلعب دور الحكم ولا يوجد خطة موحده.  اعتقد الفكرة وصلت.

 يجب التوقف عن نظرية الفوضى الخلاقة. لازم نقرر احنا نبغى ايه بالزبط.  لازم نحدد نبغى نزرع ايه؟ لأنه في نهاية المطاف ما نزرعه اليوم نحصده غدا
لنتفق على المبدأ ولتتنوع الوسائل والطرق.

اخيرا وليس اخرا
الاتحاد قوة رغم أني اهلاوي.
اعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا. هذا هو الأصل.
 الإعلام  شغلنا على الفاضي والمليان. 
لنبتعد عن التشنج والتعصب ولنتكلم بموضوعية وهدوء

لا نوكل امر القراءة للمدرسة وننسى دورنا في العملية


صورة أثناء زيارة مكتبة الملك فهد العامة

جمعة مباركة على الجميع مساء الخيرات والبركات

    سألي ابن عمي الدكتور الطبيب وسام عن اسماء كتب لابناءه الاطفال. فهو محب للقراءة والاطلاع ويرغب في ان يصبح ابناءه من هواة القراءة. 

فكانت هذه اجابتي المتواضعة.
  لن ادلك على كتاب بعينه ولكن هذه بعض الخطوات والاستراتيجية من خلال التجرية والاطلاع:

   1- خصص يوم لزيارة مكتبة الملك فهد العامة بجدة مع الابناء مرة في الشهر المكتبة العامة ستكون تجربة لن ينسوها  وكررها. 2- قم بزيارة مخصصة لجرير مع الابناء لاختيار كتاب لكل منهم من قسم كتب الاطفال. لا تستعجل الاطفال واعطهم وقت كافي للبحث والاطلاع على المكتبة وليختاروا هم الكتاب الذي يناسب ميولهم واهتمامهم.
3- ناقش الابناء في الكتاب واطرح اسئلة لاستثارة تفكيرهم حول ما عجبهم ولفت نظرهم في محاولة لبناء التفكير النقدي لديهم بشكل مبسط واساسي وغير مباشر.
 4- اخرج معهم في مكان عام او مقهى للقراءة والحديث
 5- التدرج وعدم الاجبار
6- المتابعة
 7- التشجيع المستمر
 8- الصبر على النتائج مع المتابعة
 9- تخصص مكتبة للبيت لهم صغيرة.
 10- اجعله يقرأ امامك قصة قصيرة اعجبته او يحكيها لك شجعه ولا تبالغ في تصحيح الاخطاء لزرع الثقة بالنفس .  الاهتمام مع الصبر عنصر مهم في نجاح الاسترايجية.
 11- لا تجعل القراءة عقاب بل اجعلها عادة فكرية بالتدرج شبه يومية ولمدة دقائق. 
 12 - اجعل مصروفا شهريا بسيط لكتبهم مع زيارة للمكتبة.  

   هناك بعض الكتب التي ممكن شرائها مثل المراجع التي تساعدهم في دراستهم وتنمي ثقافتهم العامة مثل - مختار الصحاح - اذا اشكلت عليه كلمة بالعربي لا تعطيه معناها فورا اجعله يبحث عنها في القاموس. 

 القراءة مع الحوار والاهتمام المستمر يحولها لهواية محببة . ليست هناك عصا سحرية الامر بحاجة لاسترايجية وتمهيد وصبر وتشجيع مستمر. التربية الفكرية امر في غاية الاهمية وما نزرعه الان نحصده غدا. وينبغي ان لا نوكل امر القراءة للمدرسة وننسى دورنا في العملية.  اشكرك على طرح السؤال لان التفكير في السؤال كما قال اينشتاين اهم من الاجابة.  الله يحفظهم جميعا ويوفق الجميع.

ان كانت لديكم افكار ومقترحات حول الموضوع فلا تبخلوا بترك تعليقاتكم في اسفل التدوينة.

الأربعاء، 1 يوليو 2015

بدأ التقديم على برنامج اللغة الانجليزية المكثف لخريجي الكليات التقنية



للاستفسار
إقرء دليل التسجيل وإتبع الخطوات المذكورة فيه شرحاً وصوراً.  من لديه استفسار أو مشكلة بالتسجيل التواصل معنا عن طريق البريد المخصص لهذه الحالات المذكور في دليل خطوات التسجيل.

الأحد، 21 يونيو 2015

موقع برنامج اللغة الانجليزية المكثف بجدة الالكتروني


 الرابط للموقع


بدأت بعمل مدونة لبرنامج اللغة عام 2010 وقد كانت فكرة ممتازة للتواصل مع المتدربين البرنامج, سواء الجدد او المتخرجين من البرنامج. والمدونة تخدم في إيجاد مجتمع الكتروني خاص بالبرنامج يستطيع المتدرب من خلاله التواصل مع البرنامج والاطلاع على اخر الاخبار والمواضيع والاستفسار والمشاركة في النقاش. ولأن البرنامج برنامج لغة فقد حرصنا ان يكون المحتوى في مجمله باللغة الانجليزية لحث المتدربين من اليوم الاول على التواصل باللغة الانجليزية. ولم تكن المهمة سهلة ولكن مع الوقت المدونة تصبح فرصة لتعلم اللغة بشكل عملى واسبوعى, لأننا حرصنا على التدوين والتواصل بشكل اسبوعى. 




ثم جاءت فكرة إنشاء موقع الكتروني للبرنامج لسد احتياج آخر وهو التعريف بالبرنامج وأهم مكوناته ولتوضيح الخدمات والاهداف التي يوفرها البرنامج. فكثير من المؤسسات  التعليمية الان تحتاج لمدونة الالكترونية بجانب الموقع الالكتروني, كلا الأمران يكملان بعض . ومن خلال البحث وجدت ان كثيرا من الجامعات والمؤسسات التعليمية والخدمية أصبحت توفر لمستخدمينها وزبائنها خدمة المدونة الالكترونية ولم يكتفوا بالموقع الالكتروني. المدونة الالكترونية تخدم في أرشفة نشاط البرنامج لسنوات قادمة مثل المجلة الالكترونية. فالاخبار الجديدة في الاعلى والاخبار الاقدم تتأرشف للاسفل ويمكن البحث والرجوع للاخبار حسب التاريخ والموضوع والعنوان وقرأة الخبر والتعليقات والنقاشات المرتبطة.لازلت مهتم بالمدونات التعليمية ودورها في تنمية الوعى ولكن هى أحد الأدوات المهمة ونحن بحاجة لاستخدام أكثر من أداة للتواصل. 


ام الموقع الالكتروني فهو يوفر الواجهة والبوابة  للبرنامج التي من خلالها يتعرف المتدرب على البرنامج ومكوناته وأهدافه وخدماته. تجربة الموقع الالكتروني للبرنامج  سوف تفعل بشكل رسمى خلال الدفعة القادمة بمشيئة الرحمن. وقد استخدمت الخدمة التي توفرها جوجل  وهي مجانية وعملية. وفق الله الجميع.

الخميس، 18 يونيو 2015

تأملات الاسبوع الثامن عشر ببرنامج اللغة ورمضان


رمضان مبارك حافظ على هدوئك

كل عام والامة الاسلامية بخير وعزة ونصر.
اللهم تقبل منا الصيام والقيام. 
اللهم انك عفو كريم تحب العفو فأعفوا عنا.

اليوم الاول في رمضان ودوام رمضان والشوارع تكاد تكون خالية من السيارات. اليوم الخميس الاسبوع الثامن عشرة من الفصل التدريبي الثالث بالبرنامج. 

اليوم بدأت عملى كالعادة بكتابة أهم مهام اليوم.



وفي أخر اليوم أجتمعت مع المدربين ومشرف الشركة  لمناقشة امور مرتبطة بالمنهج والاستعدادات للاختبارات والتقاييم النهائية.

وفي الاجتماع تم الاعلان على التصويت عن جائزة أفضل تحضير خلال الاسبوع 17 و 18 وقد تم اختيار الاستاذ عمران - وتم التصويت من خلال النت.
صورة من ارشيف البرنامج


وتخلل الاجتماع نشاط حركي لغويى تنشيطي. شارك الجميع واستمتع الجميع . وخلال الاجتماع طرح سؤالا في كيفية يستثمر المدربين وقت المحاضرة الثالثة في رمضان. أنتهي الدوام الرسمي والكل توجه لمنزله. 

27/8/1436

وأبرز انجازات هذا الاسبوع هو الحفل الختامي للبرنامج في دفعته العاشرة والحمد لله. أقيم الحفل بمسرح المعهد. وقد كان جميلا وبسيطا. التقطت فيه الصور التذكارية وقام المتدربين بالمشاركة في تنظيم الحفل. وألقيت فيه الكلمات وتناول الجميع وجبة الإفطار وبعدها التقطت الصور التذكارية.

صورة جماعية مع المدربين

الأحد، 31 مايو 2015

Jeddah TVTC English Program: فتح باب التسجيل لبرنامج اللغة في رمضان

اعلان

تعلن إدارة برنامج اللغة الإنجليزية عن تحديد يوم الأحد


 11/9/1436هـ 
 
كموعد لبدء استقبال طلبات التسجيل في الدورة القادمة لبرنامج الخريجين المكثف 
والتي تبدأ بإذن الله مع بداية العام التدريبي الجديد في 8/11/1436هـ،
علماً بأن التقديم يتم الكترونياً عن طريق
 البوابة المركزية للتسجيل والقبول على الرابط

الاثنين، 25 مايو 2015

خذ نفس عميق وفكر في السؤال ماهي مقومات المؤسسة المبدعة؟

التكامل والتعاضد ابداع

"يحتاج الناس
في الشركات الى الابداع والابتكار لستمروا ويزدهروا. 
وهم بحاجة الى القيام بذلك على نحو منظم وموثوق كما يتنفسون ."
 من كتاب الابداع المؤسسى - انشاء منظمة مبدعة - مترجم


ايجاد البيئة الصحية للابداع ليس سهلا وليس مستحيلا. ولكن من أين نبدأ. اعتقد البداية الصحيحة في طرح الأسئلة مستخدمين  الأدوات المناسبة . قرأت مقولة جميلة في كتاب لا أذكر اسمه ان السؤال أهم من الإجابة. لأن السؤال يتثير التفكير ويطلق طاقات العقل.
       

الابداع ضرورة يومية مثل التنفس. الابداع يكون في كل شيئ. الابداع في التعامل مع الأخرين؟ الابداع في تحفيز وتشجيع من حولنا. الابداع في تسخير الامكانات والموارد في خدمة المدربين و المتدربين لتحقيق أهداف المؤسسة. الابداع في أساليب التدريب. الابداع في التنظيم وتنفيد العمليات. الابداع في القيادة؟ الابداع في الادارة؟  الابداع في التنفيذ؟ الابداع في حل المشكلات؟ الابداع في سن القوانين والاجراءات الابداع منظومة متكاملة ومسئولية جماعية .  الابداع هو الرئة التي تتنفس بها الشركات والمؤسسات

قد لا نكون مبدعون في كل مجالات الحياة على نفس الدرجة ولكن هذا لا يعني ان الابداع حكرا على المخترعين والمحترفين.  ان السعى المنظم المستمر لتطوير أنفسنا وتحسين أدائنا العام نوع من انواع  الابداع.  الابداع في مفهومه العام هو في ممارستنا اليومية لتحسين الواقع - اديسون اخترع المصباح ولكن لم يخترع المصباح في يوم وليلة ولكن جهد منظم ومركز على فترات زمنية أوصلته للاكتشاف الكبير. لم يكن عمل عشوائي اعتباطي. وكيف تم تطوير المصباح وتوظيفه وانتاجه من قبل الشركات في جوانب الحياة ابداع من نوع اخر. فالابداع سلسة من العمليات المتواصلة وليس حدث ينتهي بأنتهاء ذكره في الصحف.

الرسم البياني من كتاب بعنوان إدارة الابداع -انجليزي


المؤسسات بحاجة لتوفير البئية الصحية المنتجة للابداع.  الابداع المؤسسى لا يأتي من فراغ وليس حالة فردية.الابداع المؤسسي تظافر جهود وعمل جماعي منظم وفق رؤية واستراتيجية وجهد مستمر موثق. الابداع الجماعي لا يقل اهمية عن الابداع الفردي. فنحن بحاجة للفرد المبدع وللجماعة المبدعة.


ماهي مقومات المؤسسة المبدعة ؟ او ما هو تعريف المؤسسة المبدعة؟