الاستاذ وليد الصويغ منسق اللقاء مع الاستاذ خالد عاشور
الاستاذ خالد سيف الدين عاشور
في ليلة جميلة حضرت محاضرة للاستاذ خالد عاشور بعنوان أفضل المدارس. يلخص فيها المحاضر كتابا تربويا بهذا العنوان. ومن أهم النقاط التي تطرق لها المحاضر:
1- طرح التساؤلات التالية: هل نجح تعليمنا؟ والسؤال الأهم كما ذكر هو ما الذي نريد تعليمنا أن ينجح فيه؟
2- تطرق بعدها لمنظرين للتعليم: الاول الاكاديمي التحصيلي والثاني الابداعي التأملي
3- تطرق بعدها عن كلمة فصل وان الكلمة لها دلالات سلبية في ظل التعليم التقليدي. الفصل التقليدي حبس لحرية الطفل وفصله عن المجتمع وفصله عن الواقع.
4- يرى المحاضر ان الحافز المادي لا يخدم عملية التعلم الابداعي ولابد من تحفيز الاطفال من الداخل واعطائهم الحرية في الحركة والنشاط الجماعي والاستكشاف مع توفير البيئة الامنة التي لا ترعب الطفل وتجبره على الحفظ الاعمى دون الفهم والتأمل.
5- التعليم عن طريق المشروعات والعمل التطوعي يساعد الطفل على صقل مواهبه وتنمية شخصيته.
6- التعامل مع عقل الطفل لا على انه إناء فارغ بل عقل لديه تجاربه الخاصة.
7- يرى المحاضر ان ضبط الاطفال في الفصل مشكلة حلها في الانشطة الحركية والفكرية والابداعية التى تشجع الاطفال على التفاعل والمشاركة والحركة في الفصل بشكل مستمر بدلا عن محاولة اجباراهم على الجلوس والسكوت الطويل أثناء الحصة.
8- المدارس المتميزه تركز على التعلم لا التمدرس. بينما المدراس التقليدية تحرص على التمدرس اكثر من التعلم.
9- المدراس المتميزه تشرك طلابها في النقاشات والحورات وفي عملية تطوير المدرسة
10- المدراس المتميزة تهتم بالطفل من كافة الجوانب:النفسية والعقلية و والفسيولوجية والاجتماعية والقيمية والحضارية والبيئية.
11- المدارس المتميزة تكون بيتا للطفل لا مصنعا .
12- طرح الأسئلة الذكية على الاطفال لإثارة تفكيرهم الابداعي لا الاعتماد فقط على الاسئلة التي معروف اجباتها مسبقا والتي لا تتطلب اعمال للعقل.
نبذه عن الاستاذ خالد سيف الدين عاشور:
خبرة طويلة في التدريس والاشراف التربوي وتطوير المعلمين تجاوزت خمس وعشرون سنه. مهتم بموضوع التربية والتعليم. قارئ نهم في نفس المجال. تخصصه الاساسي لغة انجليزية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق