السبت، 13 ديسمبر 2014

رحلة للمدينة المنورة



عدت بالامس من المدينة المنورة بعد حضور اجتماع وورشة عمل يجمع المشرفين على برنامج اللغة الانجليزية المكثف لخريجي الكليات التقنية. كان الاجتماع بمقر كلية الفندقة والسياحة. وقد أثار اعجابنا ان الكلية لديها تخصص الطبخ وشاهدنا أبناء الوطن وهم يقدمون على هذا التخصص. فقد تم توفير كل الامكانات والتجيهزات من قبل الكلية لتدريب الشباب على العمل في هذا المجال. وقد قمنا بزيارة للمطبخ والمطعم بالكلية الذي يدار من قبل الشباب السعودي. 




أما عن اللقاء ,كان لقاء المشرفين مثمر ومفيد. ترأس اللقاء الاستاذ محمد الغفيلي مدير برنامج اللغة الانجليزية المكثف بالمؤسسة. وقد أستمعنا في بداية اللقاء عبر الانترنت لكلمة نائب المحافظ الدكتور راشد الزهراني عن رؤيته للبرنامج. وقد حضر اللقاء عبر شبكة الانترنت الاخوات مشرفات برنامج اللغة للبنات, حيث ناقشنا أهم المواضيع المتعلقة ببرنامج اللغة . وأهم الأسئلة التي نوقشت باللقاء:
1- كيف نطور البرنامج؟ وكيف نقيم التجرية ؟
2- ماذا تعلمنا من التجربة؟ وماذا نحتاج أن نتعلم؟
3- ماهي أهم التحديات التي تواجه تعلم المتدربين للغة الانجليزية بالبرنامج؟ وكيف يمكن التعامل معها؟
4- ما هي أهم التحديات التي تواجه برنامج اللغة وكيف يمكن التغلب عليها؟


وقد قمنا بزيارة مقر برنامج اللغة الانجليزية المكثف بالمدينة. وقد استمعنا للاستاذ عبدالله المهنا مشرف البرنامج ومشرف شركة انترلنك الاستاذ وسيم. وفي الجهة المقابلة زارت المشرفات برنامج اللغة للبنات بكلية البنات. والان برنامج اللغة الانجليزية المكثف يطبق في 14 كلية في كافة مناطق المملكة الرئيسية.

الرحلة لطيبة الطيبة كانت رحلة روحية وعقلية واستكشافية وتعليمية.  وهذه بعض الصور للزيارة واللقاء:







في زيارتي ببرنامج اللغة بالمدينة أعجبت بمشرف البرنامج الاستاذ عبدالله المهنا ومدير البرنامج من قبل الشركة الاستاذ وسيم. كلاهما مهتمين بالتعليم وهناك رؤية مشتركة لتطوير الشباب بالبرنامج. المقر جميل ومرتب. الجدران تعكس أعمال المتدربين بالبرنامج وهناك عدة صور كبيرة تحتوى على عبارات تشجيعية باللغة الانجليزية  . وفريق عمل من المدربين منسجم ومتعاون. زرنا القاعات واستمعنا للمدربين والمتدربين بالبرنامج وهم يتخدون باللغة الانجليزية.



تأملات عن الزيارة:
1- العمل الجماعي والتواصل المستمر الفعال ضرورة لانجاح اي برنامج
2- هناك تجارب وقصص نجاح في كل مكان لابد من توثيقها ونقلها للفائدة.
3- التوثيق الكتابي واستعراض التوصيات السابقة للنظر لما نفذ منها وكيف نبنى عليها امر يساعد في التطوير المنظم للبرنامج
4- عندما تزور مؤسسة تدريبية في مكان ما لا تغفل عن زيارة والتعرف على ملامح وتاريخ وثقافة المكان.
5- زيارة الحرم والصلاة فيه  والوقوف امام قبر الرسول والسلام عليه عليه أفضل الصلاة واتم التسليم يقوي الايمان.
6- المدينة في تطور مستمر والحرم قلب المدينة النابض. وتاريخ المدينة قديما وحديثا لابد ان يدرس في مناهجنا بشكل ديني وتربوي وحضاري. في كل زيارة للمدينة أتعلم امورجديدة مرتبطة بتاريخها وتاريخ ساكنيها.
7- أدعو الله أن بشرفنا بزيارة المدينة مرات عديدة ولسنوات مديدة وأن يحفظ على الوطن امنه واستقراره.
8- أسعار فنادق المدينة القريبة من الحرم تتفاوت في أسعارها مما يتيح لكل شرائح المجتمع من زيارة الحرم والتشرف بالصلاة فيه.
9- مازال هناك الكثير عن تاريخ المدينة أجهله وفي كل زيارة أتعرف المزيد من الحقائق والمعلومات القيمه عن هذا البلد الطيب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق