الأربعاء، 30 أغسطس 2017

هل النظام الكتابة باللغة الصينية عائقا لتحول اللغة الصينية لتصبح لغة عالمية؟




هناك نقاش عن مستقبل اللغة الانجلبزبة وهل اللغة الصينية ممكن تتحول الى لغة عالمية تنافس اللغة الانجليزية. بعض العلماء يرون صعوبة ذلك نظرا لأن اللغة الصينية تعتمد على نظام المقاطع الصوتية في نظام الكتابة. اي ان اللغة الصينية ليس لديها حروف ولا تعتمد على نظام الحروف الهجائية في الكتابة. مما يجعلها من اصعب اللغات في الكتابة حيث المقاطع الصوتية كثيرة جدا مما يجعل عملية الكتابة بالصيني تستغرق سنوات وتحتاج الى ذاكرة كبيرة لتعلم القراءة والكتابة. 

 بالطبع الامر لن يحدث في يوم وليلة. ولكن السؤال هل سوف تنتشر اللغة الصينية ويصبح لها حاجة في السوق العالمي. فليس مطلوب الاتقان بل الانتشار للغة,كمرحلة اولى. ومما يسهل عملية الانتشار هو انه في الخمسينات من هذا القرن تم استحداث نظام كتابة للاصوات في اللغة الصينية بالاحرف اللاتينية فيما يعرف ب بن ين  pin yin. وهذا النظام الكتابي يتم تعليمه للاطفال الصينيين وللراغبين في تعلم اللغة الصينية.


وفي عصر التقنية اصبحت هناك تطبيقات للجولات تستخدم نظام بن ين في الكتابة لقراءة اللغة الصينية وللترجمة الفورية للنصوص. هذا النظام يسهل عملية تعلم اللغة الصينية. وحسب بعض الاحصائيات هناك 100 مليون شخص يتعلم اللغة الصينية حول العالم اما من خلال منصات تعلم اللغات على النت  او الجامعات والمعاهد.






المصدر:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق