الجمعة، 20 ديسمبر 2013

تأملات نهاية الفصل التدريبي الثاني ببرنامج اللغة المكثف


صورة أثناء ورشة العمل الاسبوعية لتطوير ومتابعة تنفيذ المنهج

قيادة الفريق:
  • القيادة التعاونية تعني ان نعمل سويا على لتحقيق أهداف مشتركة وأن أساعد الفريق  على تحقيقها 
  • وضوح الرؤية والتركيز على المعنى والمضمون لا على الشكل والمظهر فقط.
  • كما نحتاج  إيجاد حلول إبداعية للمشكلات نحتاج أن نبحث عن المشكلة الصحيحة لحلها.
  • التحدي الان كيف نوجد بيئة للتعلم الذاتي بالبرنامج
  • كيف نعلم طلابنا كيف يتعلمون؟ 
  • إشراك الطلاب في صناعة القرارت اليومية والاسبوعية والفصلية يزيد من حماس الطلاب وتفاعلهم وتحلمهلم لمسئولية التعلم.
  • القيادة الموقوفية مهمة لنجاح اى عمل جماعي واستمراريته
  • كيف نحافظ على الروح المعنوية للفريق؟




قيادة المنهج:
  • الاستمرار في متابعة المنهج بشكل اسبوعي من خلال ورشة العمل الاسبوعى
  • الاستماع اسبوعيا  لمعلم يقدم افضل ما قام به طلابه مع توفير عينات لاعمال طلابه 
  •  كيف نقود المنهج؟ وكيف يقود المعلم المنهج؟ تنمية مهارات المعلمين لقيادة المنهج
  • تشجيع على التعلم المركز على المشروعات وتوثيقها ونشرها 
  • التفكير التأملى المستمر مهارة مهمة لتطوير المنهج 
  • التوثيق الصوتي وبالصور لأعمال الطلاب مع شرح وتوضح المعلم للخطوات والمراحل ونشرها على المدونة المخصصة لتطوير المنهج.
  • محاولة تعميق فهمنا لعمليات التعليم وعمليات التعلم حتى نستطيع فهم دور المعلم والمتعلم وذلك من خلال الاطلاع على اعمال الطلاب بشكل منتظم وتأملاها وتحليلها  والخروج برؤية مشتركة.





القاعات التدريبية:
تحويل القاعات التدريبية لورش عمل  لتعليم اللغة: طريقة طبقها الاستاذ إياز وأثبتت فوائدها وقمت بزيارته وتوثيق الفكرة بالصوت والصورة في مدونة ورشة عمل تطوير المنهج.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق