الجمعة، 5 أبريل 2019

تأملات الاسبوع الثالث عشر



الجمعة 29 -7-1440

أعود للحديث عن فلسفة التعليم. ما هو الهدف الأساسي من التعليم؟  إن الهدف من الأساسي من  التعليم هو استثارة عقل الطالب للتفكير . كيف تستثير العقل للتفكير؟

 ومهمة المدرسة اليوم صعبة خاصة ونحن نعيش زمن الانترنت والانفجار المعلوماتي والجوالات الذكية ومنصات التواصل الاجتماعي والألعاب الالكترونية التي سيطرت على كثير من اهتمامات  وتفكير الشباب. كيف نخاطب الشباب ونصل إلى قلوبهم وعقولهم؟ فالمدرسة تقيد حركته وتفكيره كما يرى كثير من الطلاب. الحصة أو المحاضرة مازالت تعتمد على التلقين والحفظ.

بعض الحلول:

 أولا: نحتاج الإنصات الجيد لهم للتعرف على شخصياتهم وميولهم والملكات التي لديهم والتحديات التي تواجههم. بدون الإنصات الجيد والتعرف عليهم بشكل جيد. كل طالب له شخصية مستقلة تختلف عن الآخرين. لكل طالب مفتاح إذا عرفنا مفتاح شخصيته عندها نفهمه ونتعامل معه بشكل أفضل. الاحترام المتبادل

ثانيا: تصميم أنشطة داخل وخارج المدرسة تنمي قدراتهم وتصقلها وتربطهم بمجتمعهم. 

ثالثا : التركيز على مهارات التعلم الأساسية وتنميتها وابرزها مهارات التفكير النقدي ومهارات القراءة ومهارات الكتابة والخطابة. في كل المواد ولا يقتصر الاهتمام بهذه المهارات فقط في مادة واحدة. تشجيع  القراءة والكتابة الحرة. 

رابع: التعليم من خلال الحوار والنقاش وطرح الأسئلة الذكية. السؤال هو جوهر العملية التعليمية. شد الانتباه فن عظيم.

خامسا: التعليم من خلال المشاريع ومن خلال المشكلة والحل- problem based learning - project based learning

سادسا: التشجيع ثم التشجيع ثم التشجيع. 95 % من التعليم تشجيع. 






الأربعاء، 3 أبريل 2019

ملف المادة - ملف المعلم - تأملات الاسبوع الثانى عشر




تم الاطلاع على ملفات المادة ببرنامج اللغة الإنجليزية المكثف. وملف المادة بحاجة إلى تطوير مستمر حتى نتمكن من تفعيله بالشكل المطلوب. التطوير عملية مستمرة لا تتوقف عند نقطة معينة. وليس مجرد نماذج تعبى وتوضع في ملف  في الدواليب وتنسى.

 نحتاج التوقف عند كل محطة للتأمل والتعلم من التجارب السابقة. ومن أهداف ملف المادة هو المساهمة في التطوير المهني للمعلمين وللعملية التدريبية بشكل دوري . ورفع الوعي لدينا كتربويين بأهمية مراجعة كل العمليات والاستراتيجيات المتبعة بالبرنامج بشكل دوري. الملف ليس عصا سحرية ولكن إذا ما طبقنا عن اقتناع وبشكل عملى فسوف يكون أداة فعالة لتوثيق تجاربنا ولتطوير البرنامج ولتعميق فهمنا لعملية التعلم والتعليم.

وملف المادة يختلف عن ملف الانجاز المهني للمعلم. ملف المادة يركز على المنهج وطرق تدريسه وتجارب المعلمين وبعض نماذج المتدربين. فهو توثيق لتطور تدريس المادة. أهم الملاحظات والنقاشات والحلول التي طبقت لتطوير المادة. كما أن ملف المادة يساعد في نقل الخبرات بين المعلمين الجدد والقدامى. ملف المادة يساعد المعلم الجديد على الاطلاع على كل ما يتعلق بالمادة من مستندات ونقاشات وتجارب. 

لذلك ارى ان التدوين ومدونات المعلمين والمعلمات يمكن أن تلعب دورا مهما في تطوير فكرة ملف المادة من خلال الكتابة والمشاركة والتواصل والمساهمة في الحوارات والنقاشات بين المعلمين والمعلمات  حول المادة وكيفية تدريسها وفي نقل التجارب المختلفة ليس فقط على مستوى الوحدة التدريبية ولكن على مستوى كل المؤسسات التعليمية.







الخميس، 21 مارس 2019

الاسبوع الحادي عشر

تأملات حول ملف الطالب عام 2012

ملف التعلم للطالب
ملف المادة للمعلمين
الخميس - 14/7/07/1440


هذا الاسبوع والاسبوع القادم بمشيئة الله يتم التركيز على ملفات التعلم وملفات المادة للمعلمين كاداة لتنظيم وتطوير العلمية التعليمية ببرنامج اللغة الانجليزية المكثف. فكرة ملف الطالب ببرنامج تعود للعام 2010 منذ انطلاقة برنامج اللغة الانجليزية المكثف. ولنا تجارب متراكمة تساعدنا في تطوير عملنا.



 والتحدي هو كيف نضع نظام يوضح كل الخطوات لعمل الملف من اليوم الاسبوع الاول وحتى اخر اسبوع. العملية تتطلب اولا اقتناع من قبل المعلمين بأهمية وفائدة الملف للطلاب وللمعلمين انفسهم. 

الطلاب في اكثر الحالات لا يدركون اهمية الملف لأنه ليس لديهم تصور مسبق عن ما هو المقصود من ملف التعلم وفكرة الملف لم تمر عليهم في التعليم العام ولا في الكلية. وحتى حين تطبق تطبق بشكل روتيني وبلا فائدة تعود للطالب بعد الانتهاء من المادة. لذلك ملف الطالب يحتاج الى شرح وتوضيح ومتابعة اسبوعية.

--------------
تدوينات سابقة عن الموضوع:

الخميس، 14 مارس 2019

الاسبوع العاشر- أقرأ




"أعز مكان في الدٌني سرج سابح, وخير جليس في هذا الزمان كتاب."
 المتنبي

اليوم نهاية الاسبوع التاسع من الفصل التدريبي الثاني. اسبوع الصيانة واعادة الترتيب والتحرك لمواجهة التحديات من عدة زاويا. ينبغى ان لا تشغلنا ادارة الاشياء عن قيادة الاشخاص. التوازن يتطلب عمل منظم متواصل. 

فيما يخص القرءاة ومهارتها وانواعها وعلاقتها بتعلم اللغة الانجليزية فنظرية القراءة الشاملة اصبحت معجب بها كطريقة فعالة ليس فقط لتعلم اللغة الجديدة بل طريقة لاثارة التفكير وتنميته لدى الطلاب. القراءة ثم القراءة ثم القراءة. ولكن السؤال المهم من أين نبدأ وكيف؟

قرأت منذ عدة ايام مقالا عن تأثير القراءة على المخ وكيف انها  تساهم بشكل عام في اعادة تسليك المخ rewiring the brain
القراءة اليومية عادة مهمة للصغار والكبار.وفي المقابل ماذا تفعل كثرة مشاهدة التلفزيون.  من فوائد القراءة انها تنمي التفكير وتنمى القدرة على التأمل والتفكر. 

وفي ظل وسائل الاتصال الاجتماعي اصبحت قراءة الكتب تواجه تحدي كبير. فالجوال اصبح خير جليس هذا الزمان. 

فوائد قراءة الروايات:

1- زرع حب القراءة لدى الاطفال
2- الراحة الذهنية
3- تدرب العقل على الخيال 
4- تقوية البلاغة
5- تقوية الذاكرة
6- اكتساب خبرات


مقالات ذات علاقة:






الخميس، 7 مارس 2019

تأملات الاسبوع التاسع



تأملات:
1440/06/30



اكتب هذه الكلمات مع قرب نهاية دوام يوم الخميس من الاسبوع التاسع من برنامج اللغة الانجليزية المكثف - الفصل التدريبي الثاني. توقفت فترة ولكن اعود اليوم للكتابة مجددا. 

الكتابة تساعدني على ترتيب افكاري والتركيز على ما اراه مهما في عملي. التدوين الالكتروني من خلال  المدونة  يمكن ان اعود له كل بعد فترة من الزمن للتعرف على ما كنت افكر فيه. فليس الهدف من الكتابة التأملية ان اصبح كاتبا. ولكن الهدف هو التعلم من خلال التأمل وممارسة الكتابة لنفسي اولا واخيرا وخاصة اننا نعيش قي زمن منصات التواصل الاجتماعي والخروج من العزلة المهنية يعني المشاركة والتواصل.

وفي زمن التدوين الالكتروني وصناعة المحتوى نحتاج ان نكتب افكارنا وتجاربنا بشكل يمكن للاخرين الاطلاع عليها. ومازلت احلم ان يصبح لكل معلم ومعلمة مدونة يكتبون فيها ويشاركون من خلالها تجاربهم وخبراتهم في العمل. فالعزلة المهنية مازالت موجودة رغم التقدم التقني. 

خواطر:

- العمل الاداري لا ينتهي والتنظيم الجيد يعد 85 بالمئة من الانتصار في المعركة.
- العمل الجماعي قولا فعلا وفق رؤية مشتركة لابد منه لنجاح اى مشروع تطوير تعليمي.
- الاعتراف بالخطا وتعديل المسار وسرعة التعديل مع التوثيق مهارة تتطلب شجاعة.
- اهمية تصميم العملية التدريبية من الاسبوع الاول بحيث يصبح المنهج التدريبي ممارسة يومية وفق خطة معلنه وخط زمني معلن ونتائج ممكن قياسها.
- عملية بناء الفريق تتطلب وقت وعناية واخراج المعلمين من العزلة المهنية يتطلب اجتماعات قصيرة هادفة وحوارات مستمرة وتواصل يومي مستمر.
- التدوين اليومي مهم للافكار والخواطر والتفكير بصوت مسموع ومرئي يساهم في تطوير العمل.
- كثير من مشاكل العمل تعود الى عدم الاتصال والتواصل الفعال. 
- القراءة اليومية تساعد العقل على التفكير بشكل اعمق. 
- انهي عملى بتنظيم مكتبى واوارقي استعدادا للاسبوع القادم.
- ينبغى ان نهتم بالعنصر البشري في العمل وان لا يشغلنا العمل عن بناء جسور التواصل والثقة مع من حولنا طلاب ومدرسين.


تدوينات سابقة:


اكتب لكي اتعلم

السبت، 25 أغسطس 2018

اخلاقنا الاجتماعية





اخلاقنا الاجتماعية 


عنوان الكتاب شدني وخاصة اني قرأت للمؤلف رحمه الله كتابا بعنوان هكذا علمتني الحياة.
الكتاب في حدود ال 300 صفحة  حجم صغير. للدكتور مصطفى السباعي - مجموعة مقالات اذيعت بالراديو ثم نشرت في عام 1955م بسوريا دمشق. وللمؤلف 17 كتاب اخر.

يرى المؤلف أن المجتمعات تصاب بأمراض مثل الافراد. وأن بعض الامراض معدية تنتقل وتنتشر بين افراد المجمتع. وأن للافراد اثر في نهضة الامم. وهناك اخلاق اجتماعية جميلة متى وجدت في المجتمع سعد ومتى ضعفت شقى. يناقش المؤلف الاثار الاجتماعية للاخلاق الحسنة مقابل الاخلاق السيئة.

يبدأ المؤلف بظاهرة الاحتقار والغرور في المجتمع وأثارهما  على المجتمع. ثم تحدث عن البخل والسرف، وعن داء الانانية مقابل خلق الايثار. ثم تحدث عن الغلو في الحب اوالكره وما يترتب عليهما من اثار سلبية. كما تطرق الى موضوع التوازن بين الفردية والجماعية والى ظاهرة التملق وكيف ومتى نقدم النصيحة. كما تحدث عن داء التشهير ونشر فضائح الناس والاثار الخطيرة على المجتمع. 

ثم بعد ذلك يطرح المؤلف مفهوم الحرية وخطورة الفوضى, والفرق بين الحزم والاستبداد, ومفهوم الصدق والكذب في تعاملاتنا اليومية. وماذا يصنع التعصب بالمجتمع واثر التسامح على المجتمع. 

ثم ينتقل المؤلف للحديث عن خلق الأمانة ومعانيها في حياتنا وسلوكنا اليومي واثارها على المجتمع اجتماعيا وسياسيا واقصاديا. 

وبعدها يتكلم عن اخلاقنا السياسية وطريقة تعاملنا مع السياسة العامة. وكيف نساهم في بناء المجتمع من خلال رفع الوعي ومحاربة الشائعات والتثبت وعدم الخوض في كل المواضيع كما لو اننا نفهم كل شيى وان لدينا كل المعلومات والحقائق. وان نحترم التخصصات والابتعاد كل البعد عن نشر الشائعات واثارة الفتن والنعرات. والحفاظ على الامن والسلم الاجتماعي. 

وفي الاخير يتطرق المؤلف عن المشاكل الاسرية بين افراد الاسرة والاخلاق التى ينبغي ان نتحلى بها لكي نعالج مشاكلنا بعيدا عن الغضب والعنف والسلبية والسطحية. 

الخاتمة

المؤلف رحمه الله كتب مقالاته عام 1955م يعني قبل العولمة وقبل الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي رغم ذلك تطرق لمواضيع مازلنا نعاني منها في حياتنا الاجتماعية في عالمنا العربي اليوم وأخذت مظاهر وأشكال جديدة , وفي حاجة لمناقشتها مجددا اذا اردنا النهوض بمجتمعنا. 

وصدق امير الشعراء عندما قال:

انما الامم الاخلاق ما بقيت
فأن هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا



السبت، 11 نوفمبر 2017

القيادة الالكترونية داخل المنظمة من خلال منصة يامر Yammer


القيادة الالكترونية
والاتصال الالكتروني الداخلى للمنظمة
من خلال منصة يامر
Yammer

أصبحت القيادة الالكترونية  اليوم متطلب من متطلبات المنظمة الحديثة في الوقت الحاضر. اما ان تقبل التحدي وتفعل دور التقنية في التواصل الهادف الفعال اما ان  تقاوم المنظمة التقنية وتتمسك فقط بالأدوات والوسائل القديمة في التواصل والاتصال. قبل عدة سنوات اعتمد البريد الالكتروني في التواصل بين منسوبي المنظمات فكان القرار استراتيجيا مهما لتطوير العمل داخل وخارج المنظمات. والان جاء دور منصات التواصل المتخصصة للمنظمات في تسهيل وتنظيم وربط منسوبيها  بعضهم ببعض للتواصل والرفع من الانتاجية لتحقيق رؤية واستراتيجية  المنظمة.

منصة يامر  اداة جديدة وطريقة عمل مختلفة تحتاج المنظمات ان تفهمها حتى تعرف كيف يمكن الاستفادة منها الاستفادة القصوى لتحقيق أهدافها. ان القيمة الحقيقة لمنصة يامر هي  المساهمة في تحويل المنظمات الى منظمة متعلمة وذكية. 

منصة يامر  طريقة في التفكير والادارة الالكترونية  اليومية. وفي ظل غياب الهدف الرئيسي والاستراتيجيات لتفعيل منصة يامر يمكن ان تصبح المنصة مكان للتشكي والتظلم وللصراعات. وفي نفس الوقت الرقابة الشديدة والتعسف في وضع القوانين ممكن يقفد يامر قدرته على المساهمة في عملية التحول.
المنظمات التي تبنت منصة يامر في غالبيتها منظمات هرمية , ومنصة يامر في جوهرها تزيل هذه الهرمية في التواصل وتزيل الجدران والمسافات داخل المنظمة. وهنا  يكمن التحدي للمنظمات.  كيف  تتبنى وتدير المنظمة منصة يامر بما يخدم مصالحها  ومصالح منسوبيها المعتبرة؟ 

وقد تم  الاطلاع على خلاصة تجارب شركات كبيرة طبقت رسميا منصة يامر في اعمالها اليومية للتعرف على الدروس المستفادة والعقبات التي واجهتها وكيف تغلبت عليها  وهذه أهم الدروس المستفادة:



أولا –
 ان الاستثمار في منصة يامر يرفع من انتاجية المنظمة ويسرع من حل مشاكلها ولكنه بحاجة للقيادة  الالكترونية التعاونية للبدء في  عملية التحول.

ثانيا –
لا بد من تدريب قادة المنظمة على كيفية قيادة  منصة يامر وتوضيح استراتيجية المؤسسة في الاستخدام الامثل للمنصة. ماذا تريد المنظمة من منصة يامر؟ وكيف يمكن تحقيق ذلك؟ كيف استفادت المنظمات الاخرى من تجربة يامر ؟ لابد من رؤية وخارطة طريق.


ثالثا –
 ان منصة يامر تركز على خمسة  مبادى رئيسية وهي:
1- التواصل : تعارف منسوبي المؤسسة بعضهم ببعض
2-  المشاركة والتفاعل: تبادل الاراء والخبرات والمعلومات من خلال الحوار والنقاش
3- حل المشكلات: طرح المشاكل وايجاد الحلول  
4- التطوير: ادارة المشاريع والدورات واللجان و المبادرات وتكوين فرق العمل
5- التفكير بصوت مسموع. TOL: مفهوم جديد في العمل يساهم في التصميم والبناء المعرفي للمنظمة 





رابعا-
تكمن قوة منصة يامر في تكوين مجموعات المتخصصة وقد يكون العضو في اكثر من مجموعة بناء على تخصصه والاعمال المكلف بها. فالمجموعة المتخصصة تتواصل وتتفاعل وتتبادل المعلومات والخبرات لتطوير عملها وتجويده. 

خامسا-
عقد الدورات القصيرة للتعربف بمنصة يامر والفائدة منه وكيف يمكن استخدامه. وتوجهات المؤسسة. وغقد دورات متقدمة للقيادات بالمنظمة للتعريف بمفهوم القيادة الالكترونية ويمكن ادارة المجموعات المتخصصة وتفعيل الاعضاء المشاركين فيها.

سادسا-
دور العلاقات العامة والجهات ذات الارتباط في عمل الحملة الاعلامية لمنصة يامر لتوضيح توجه المنظمة من استخدام المنصة. فالمنظمة توجه بوصلة يامر وتوضح الاتجاهات التي تريد ان تتحرك فيها وبقية الادارات تدعم وتشجع على التحرك والتفاعل والمشاركة الهادفة من خلال مجموعات التخصص. 


ثامنا:
ادارة الصراعات التي قد تنشأ على منصة يامر  ويفضل ان يكون العلاج بشكل ودي وتعاوني قبل اللجوء للاجراءات  الرسمية. ومحاولة بناء الثقة بين جميع الاطراف. فطبيعة يامر يجمع بين الحوارات الرسمية في العمل والحوارات الاجتماعية العادية. فالرسمية الزايده تفقد منصة يامر الجانب الانساني الاجتماعي للمنظمة. 




تاسعا:
منصة يامر تكون فاعلة عندما تتحول لمجموعات التخصص – اما All company  يكون للاستطلاعات الرأى وشكر الاشخاص المجتهدين في المنظمة والمواضع العامة غير المتخصصة. ولكن عملية التحول تحتاج لاعداد وقناعة من قبل الادارات ذات العلاقة.

عاشرا:
مجموعات الاهتمامات والهوايات. هذه المجموعات مفتوحة للمهتمين بينما مجموعات التخصص فيجمع فيها المتخصصين دون غيرهم للتفاعل والمشاركة وتبادل المعلومات والخبرات. يكون رئيس المجموعة من نفس التخصص ومعه مجموعة لإدارة الجروب وجمع كل اهل التخصص فيه. والهدف من الجروب هو تعرف اهل التخصص بعضهم ببعض وطرح الاسئلة وتبادل المعلومات والخبرات ولتطوير اساليب العمل. ويكون رئيس الجروب مكلف وفريق العمل معه مكلف من الادارة المعنية لتفعيل النقاش والحوار وتبادل المعلومات. الجروب المتخصص مكون من ادارة الجورب واعضاء الجروب.

الحادي عشر:
لم تتمكن معظم المنظمات من ان تجعل كل منسوبيها يشارك و يتفاعل  على منصة يامر. هذا هدف لم يتحقق ولا يتقق بسرعة كما افادت الدراسات التي اجريت على 150 شركة كبيرة تستخدم منصة يامر حول العالم. ولكن نتائج الدراسة اوضحت ان هناك مشاكل كانت تستغرق اشهر في علاجها حلت من خلال المجموعات المتخصصة في ايام. وأن هناك اساليب في العمل جديدة تم تطويرها من خلال المجموعات المتخصصة. كيف نفعل دور المجموعات المتخصصة يحتاج لقيادة الالكترونية. وتنصح الدراسة لعقد دورات القيادة الالكترونية لمجموعات التخصص.