الأحد، 8 نوفمبر 2015

تأملات الاسبوع العاشر- نريد أن نصنع فرقا

رسم بياني من كتاب إدارة الابداع


" If everyone has to think outside the box, maybe it is the box that needs fixing"


" إذا كان على الجميع التفكير خارج الصندوق, فهذا قد يعني أن الصندوق بحاجة لإصلاح"
 مالكوم جلادويل

  • هناك افكار لتطوير المدرسة والكلية والجامعة وهناك من يفاوم كل فكرة تطويرية وقد تأتي المقاومة من المعلم واحيانا من المشرف او حتى المدير. لا أحد منزها ولا معصوما من الخطأ.   ولكل انسان اسبابه ومبرراته ولكن لو استسلمنا لهذا الاسباب والمبررات أصبحنا كالسمك في الماء الراكد.
  • هناك اسباب عديدة لمقاومة التطوير ولكن من اهمها العبثية وطغيان العادة.
  • التطوير ليس ديكورا ,  لا بد ان يكون مترجما على أرض الواقع من خلال رؤية وخطة  مشتركة  معلنة للجميع.  مشكلة التعليم العام لا تحل بعبقرية فرد واحد أو حتى جهة واحدة لابد من بمشاركة وجهود جميع المهتمين بالمجتمع أفرادا ومؤسسات . وكما في المثل الأفريقي " نحتاج جهد قرية لتربية طفل. "
  • قرأت في كتاب عن قصة بداية الطيران في امريكا أن الحكومة الامريكية وضعت ميزانية ضخمة لأبحاث صنع اول طائرة وكلفت جهة بذلك , ولكن المفاجئة جاءت من أخوين كانوا هواة يحلمون باختراع الطائرة وقد عملوا في مزرعة  رغم قلة الموارد والامكانات أستطاعوا صنع الطائرة  بينما الجهة التي تم تكليفها بالاختراع صنعوا طائرة ولكنها لا تطير رغم الميزانيات والباحثين. 
  • لا نشغل بالادارة عن القيادة و لا بالقيادة عن الادارة. ولنتذكر أن الادارة منصب والقيادة إختيار. 
  • الرؤية الابداعية تحتاج لابداع في العمليات لتحقيقها. قد تكون الرؤية واضحة لدى المعلم والمشرف والمدير ولكن نخفق في تحديد الاهداف والخطوات والعمليات اليومية لتحقيق الرؤية.
معلم أكتب لكي أفهم وأتعلم 
لدينا تحديات  وأبحث عن حلول .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق