الخميس، 5 نوفمبر 2020

الاسبوع العاشر - التأقلم

 



التعليم نوعين السطحي والعميق

    لم اكتب في المدونة منذ فترة  والان اعود. مازلت مؤمن بأهمية المدونات للمعلمين والمعلمات وبناء المجتمع الافتراضي التربوي خاصة في هذه الظروف الاستثنائية. 

    مدونة مادة Technical English 101 ركزت عليها خلال الفترة الماضية للتواصل مع طلابي . وقبل ايام فعلت حساب خاص على الاسنتغرام للتواصل معهم. تظل تجربة التدريب والتدريس عن بعد تحدي كبير على مستوى الافراد والاسر والمؤسسات  والامور تتطلب وقت والمسوؤلية مشتركة وليست سهلة. 


  

  تساؤلات كثيرة ولا احد يملك الاجابات النهائية ولكن نتعلم من خلال التجارب,والمشاركات والحوارات والنقاشات والتدوين والتوثيق! كيف نتفاعل ؟ كيف نقييم ؟ كيف يكون لنا بصمة؟ كيف نهيئ المناخ الافتراضي ؟ كيف نفعل التواصل الفعال الهادف مع الجميع؟ وكل ذلك عن بعد. أسئلة كبيرة والتقنيات كثيرة ونحتاج وقت لاستيعاب كل هذا.


    قرأت أن التعليم نوعين. التعليم السطحي والتعليم العميق. وهناك فرق بينهم. الاول يركز على الاختبارات والدرجات فقط. والثاني يركز ( التفكير النقدي) على الفهم والتحليل والتفكيك والتركيب واعادة الربط بين الامور. الاول على مستوى الذاكرة المؤقته. والثاني على مستوى الذاكرة الدائمة. اللهم ارزقنا الفهم والحفظ. اللهم علمنا ما ينفعنا ونفعنا بما علمتنا. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق