الأحد، 4 يناير 2015

مدونة مقرر إنتاج الوسائل التعليمية



مقرر إنتاج الوسائل التعليمية من مقررات إعداد المعلمين. وأذكر قبل سنوات عديدة عندما درست هذا المقررقبل انتشار الانترنت والمدونات كانت مادة تعتمد على الكلام النظري وطلب انتاج بعض الوسائل, وحقيقة لا أذكر منفذها وماذا تعلمت منها. ومع فكرة المدونات التعليمية وأشكالها المختلفة أصبح من الضرورة لكل من يدرس برنامج أعداد المعلمين أن يكون له مدونة وأن لا يتخرج معلم أو معلمة من البرنامج بدون أن يمارسوا التدوين خلال دراستهم ,وتكون المدونات من متطلبات التخرج. وأن تكون المدونة مع بداية الدراسة لا في اخر فصل دراسي. وفي المستقبل القريب  سيصبح هناك مجتمع من المعلمين والمعلمات المدونات.
في هذه المدونة التعليمية يقوم الأستاذ الدكتور بإستخدام المدونة لاظهار أعمال طلابه (دبلوم مصادر التعلم)  في إنتاج الوسائل التعليمية. كل الطلاب في المادة مساهمين في كتابة تدويناتهم وإظهار أعمالهم في المادة المقررة. وهذه فكرة جيدة خاصة وأن المادة معنية بإنتاج الوسائل التعليمية. 

والفكرة الثانية التي اعجبتني في المدونة هي أن المدونة مرتبطة مباشرة بالمقرر والمادة وبذلك أصبحت جزء من المنهج فمشاركة الطلاب تدربهم على استخدام المدونات في التعليم وفي دمجها مع المنهج الدراسي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق