الجمعة، 9 يناير 2015

مدونة مادة التطوير التنظيمي لطالب في جامعة الملك عبدالعزيز

الرابط للمدونة

فكرة التدوين للطلاب والطالبات فكرة جيدة للمرحلة الجامعية. يكتب فيها الطالب ما تعلمه والمراجع التي اطلع عليها والمقالات والمصادر التي جمعها عن المادة. يركز الطالب على الجانب المعرفي ومهارات البحث والتحليل والفك والتركيب. تارة يلخص وتارة يحلل وأخرى متأمل. 

أثناء بحثى على النت في موضوع التطوير الإداري وقعت على هذه المدونة لطالب في جامعة الملك عبدالعزيز (قسم إدارة واقتصاد) ,واطلعت وقرأت فيها وأستفدت. اعجبني الجهد المبذول في الكتابة. ركز الطالب على المادة العلمية وعلى الجانب المعرفي وجمع بعض المصادر. والسؤال هو لماذا قام الطالب بعمل المدونة. هل هي رغبة شخصية ام متطلب من أستاذ المادة؟والسؤال الاهم هو ماذا استفاد الطالب من التجربة. الطالب لم يكتب ماذا استفاد من المادة او ما الذي أستفاده من التدوين عن المادة. ولكن يبدو واضحا أن الطالب حرص على كتابة وتلخيص وجمع معلومات جيدة عن المادة  خلال شهر واحد  تقريبا.  ثم توقف. جهد يشكر عليه.

المدونة كتبها الطالب في عام 2011 ولمدة شهر وتوقف. وهذا حال كثير من المدونات. وأعتقد ان التوقف لعدم وجود من يشجع على الاستمرارية . ولذلك إن كنت أستاذا جامعيا ولديك مدونة وترغب من طلابك التدوين عليك بالتالي:

  •  شارك بتعليقاتك في مدونة طلابك  وتابع اخر كتابتهم
  • اربط مدونات طلابك بعضها ببعض وشجع الطلاب بترك تعليقاتهم على مدونات بعضهم بعض.
  • لتكن لك مدونتك الخاصة وشجع طلابك على المشاركة في مدونتك من خلال طرح الاسئلة.
  • شجع طلابك بالتدوين باسمائهم الحقيقية لا المستعارة. فالهدف من التدوين هو تدريب الطالب على التفكير العلمي.
  • ابدا محاضرتك بسؤال واربطه بالكتابة في المدونة في نهاية المحاضرة. 
  • اجعل من التدوين حوارا مستمرا.
  • اجعل مدونتك وسيلة للتواصل مع طلابك أثناء التدريس وما بعض التدريس وما بعد الجامعة من خلال انضمامهم للمدونة
  •  
    مدونات الطلاب والطلابات أداة للتعلم الذاتي ولتنمية مهارات التفكير المختلفة لمحاولة فهم المادة العلمية وارتباطها بالعالم حولنا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق