السبت، 10 أكتوبر 2015

تأملات الاسبوع السادس - مفتاح الحكمة أن تمتلك كل الأسئلة الصحيحة".مقولة"



مفتاح الحكمة أن تمتلك كل الأسئلة الصحيحة".مقولة"

  • واجهتنا الاسبوع السادس بعد العودة من اجازة عيد الاضحى مشكلة بعض شاشات الحاسب التي أصبحت تكبر كل شئ على الشاشة أضعاف الحجم الطبيعي. الشاشة تعمل ولكنها تكبر حجم الأشياء. اتذكرت ان الامور لو كبرت عن حجمها الطبيعي في العمل يصبح العمل صعب جدا. التكبير مشكلة و التصغير مشكلة. كل شيى يحتاج ان ننظر اليه في حجمه الطبيعي كي نتعامل معه بشكل مناسب.
  • الاحترام اساس التعامل بين الجميع. بين المعلم والطالب والعكس. كثير من المشاكل تحل لو تعاملنا مع بعض باحترام بعيدا عن لغة التهديد او الاحتقار واللامبالاة. إذا أخطأت اعتذر وأقبل الاعتذار من الاخرين. البعد كل البعد عن شخصنة الأمور والتركيز على الصالح العام.
  • الانصات أساس الاتصال الفعال. وهو مفتاح التعلم والقيادة. أدرب نفسي على تقليل الكلام وطرح أسئلة أكثر. وتنظيم عملية الكتابة التأملاية. 
  • القيادة الالكترونية - Digital leadership- هى القدرة على اعتناق التقنية في العمل واستخدامها بشكل فعال لتطوير العمل وتجويده وكسر العزلة المهنية بين العاملين فيه . ونحن المعلمين والمدربين والعاملين في التربية والتعليم والتدريب بحاجة ماسة لتطبيق مهارات القيادة التقنية في عملنا اليومي وفي تواصلنا  مع بعض ومع طلابنا ومع باقي منوسبي مؤسساتنا التعليمية ومع المجتمع المحلي حتى لا ننفصل عن الواقع و عن متطلبات سوق العمل. لقد تطور سوق العمل بشكل سريع ولكن هل مدراسنا تطورت بنفس السرعة؟
  • ايجاد ثقافة ايجابية داخل المنشأة التعليمية يتطلب رؤية وقيم وأهداف واسترايجيات مرسومة وجهد متواصل وانشطة هادفة يشارك فيها الجميع خلال العام التعليمي. 
  • قرأت في مجلة نيوزويك  عدد 25 سبتمبر 2015 أن هناك دواء حقيقي ودواء مزيف ومن الصعب التفريق بين الاثنين من قبل العاملين في الوسط الصحي في كثير من الدول. وأن الامر بحاجة لتقنيات متقدمة لمعرفة الفرق . تذكرت أن التعليم كذلك. هناك تعليم حقيقي وتعليم مزيف. الحقيقي مفعوله قوى وأنفع ويساهم بشكل كبير في القضاء على المرض. بينما التعليم المزيف مفعوله ضعيف وقد يؤدي لمضاعفات خطيرة وأن المزيف يحتوى على نفس التركيبة ولكن بنسبة مختلفة والهدف منه هو المكسب المادي. فمن يزيف الدواء لا يقوم بأبحاث ودراسات لصناعة الدواء هم فقط يرغبون في المكسب السريع ولو ترك الامر بلا مراقبة ومتابعة لاصبح الدواء المزيف هو الاكثر انتشارا . مثل المال المزيف والشهادات المزيفة.
"لقد تطور سوق العمل بشكل سريع ولكن هل مدراسنا تطورت بنفس السرعة؟"






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق