الوطن هو المكان الجغرافي والروحي الذي نشأنا فيه. الوطن هو كل الذكريات والقيم الجميلة التي تربينا عليها. الوطن هو المكان الذي نشعر فيه بأننا في بيتنا وبين أهلنا. الوطن اراه في كل الوجيه الطيبة التي خدمة وحمت ترابه . الوطن هو العائلة الكبيرة التي تجمعنا ولها ننتسب ونفتخر بأننا من أرضها. الوطن هو بيتنا ومدرستنا وجامعتنا ومسجدنا وقلعتنا ومدينتنا وكل مكان يرفرف عليه علمنا .
السبت، 24 سبتمبر 2016
الاثنين، 19 سبتمبر 2016
المعلم الجيد صانع العاب -The Playmaker
صورة من ارشيف برنامج اللغة الانجليزية المكثف
المعلم الجيد صانع العاب جيد
في عالم كرة القدم الفريق القوي هو الذي يمتلك صانع العاب مبدع - the Playmaker. بالاضافة للحارس والمدافع والمهاجم والوسط والاجنحة. لا يكتمل الفريق بدون صانع الالعاب المتميز . ,دور صانع الالعاب مهم في التحكم في رتم المباراة من خلال تحركاته وتمريراته التي تؤدي لتحقيق الهدف. صانع الالعاب الحقيقي يمتلك رؤية ومهارة وسيطرة متميزه على الكرة ولديه قدرة على تمرير الكرة لباقي فريقه بالشكل الصحيح وفي المكان الصحيح وفي التوقيت الصحيح.
صانع الالعاب الحقيقي يمتلك مهارة قراءة المباراة والتنبوء بالخطط والتحركات . ونفس الفكرة يمكن أن نلمسها في السياسة والاقتصاد والإدارة. فلو نظرنا لدور وزير الخارجية السعودي كصانع العاب. فالكل يلمس دوره المهم في التعامل مع المواقف المختلفة بشكل هادي وبثقة كبيرة وكيف يساهم في تحركاته واجتماعاته في تحقيق أهداف السياسة الخارجية للوطن . نحن بحاجة لصناعي ألعاب في كل المجالات . فالكل اذا لعب دفاع مشكلة، ولو الكل لعب هجوم مشكلة ، ولو الكل يريد الاحتفاظ بالكرة مشكلة ، ولكن تقسيم الادوار وتحمل المسؤولية والعمل يروح الفريق يصنع الفرق.
وفي داخل الفصل نحتاج أن نقوم بدور صانع الالعاب الجيد للتعرف على امكانيات طلابنا ومهاراتهم وخبراتهم وتنميتها بما يخدم الطالب والعملية التعليمية. فالمعلم الجيد هو مدرب فريق وصانع العاب يمتلك رؤية ويجيد قراءة طلابه ومحاور هادئ ويجيد فن طرح السؤال ولا يلعب لوحده ولا يحتفظ بالكرة طوال الوقت ولكن يجعل الجميع يشارك في العملية التعليمية لتحقيق اهداف السياسة التعليمية للوطن.
الأحد، 5 يونيو 2016
الخيال والمعرفة لتحقيق رؤية 2030
"الخيال أهم من المعرفة."
"Imagination is more important than knowledge"
Einstein
هل مدارسنا حرصت على تدريب الطلاب على تنمية خيالهم أم أننا أهملنا هذه المهارة ونظرنا اليها على انه مضيعة للوقت والجهد؟ يعتقد البعض ان الخيال امر فقط مرتبط بفن الرسم والتمثيل والشعر و أن العلم والمعرفة لا علاقة لها بالخيال. وهنا نحتاج لوقفة مع دور الخيال في التعلم والتعليم.
كل الاختراعات العلمية من الطائرة للسيارة تطلبت خيالا واسعا. فالخيال يجعلنا نفكر خارج الصندوق. ينما الصندوق يجعلنا نفكر في اطار محدود في ظل ما نعرفه وجربناه فقط. بينما الخيال يجعلك تفكر في الحل بدون قيود التفكير التقليدي. الخيال مهم للانسان لكي يعمل بشكل ابداعي . فالمهندسون ورجال الاعمال والقادة العسكريون والقادة الاداريون والاطباء والمعلمون وحتى العلماء والخطباء والدعاة يحتاجون للخيال للابداع في عملهم.
والقدرة على التخيل هو ما يميز الانسان عن باقي الكائنات. ان المجتمعات التي تدرب على تنمية مهارة التخيل تجنى ثمار هذه المهارة في المستقبل. المعرفة وحدها لا تكفي نتحاج ننمي في طلابنا مهارة التخيل. لذلك تجد في الدول المتقدمة المتاحف المتنوعة حتى المدراس وأنشطتها وجدرانها تساهم في تنمية الخيال لدى الطلاب.
في كتاب مفاتيح العبقرية عند دفينتشي يرى مؤلف الكتاب أن هناك مفاتيح للعبقرية :
1- الفضول
2- الترابط والتكامل
3- العلوم والفنون
4- الشك والتساؤل
5- الدليل والبرهان
وفي نهاية الكتاب يخصص المؤلف بابا عن مهارة الرسم ويرى المؤلف ضرورة تنمية مهارة الرسم من وقت مبكر لتنمية مهارة التخيل والتفكير في كل التخصصات العلمية.
في كتاب مفاتيح العبقرية عند دفينتشي يرى مؤلف الكتاب أن هناك مفاتيح للعبقرية :
1- الفضول
2- الترابط والتكامل
3- العلوم والفنون
4- الشك والتساؤل
5- الدليل والبرهان
وفي نهاية الكتاب يخصص المؤلف بابا عن مهارة الرسم ويرى المؤلف ضرورة تنمية مهارة الرسم من وقت مبكر لتنمية مهارة التخيل والتفكير في كل التخصصات العلمية.
ان الجدران لا تنمي لدى الطالب الخيال. لذلك نرى اليوم مدارس روضه حديثة في اليابان وفرنسا وفي غيرها من الدول الغت فكرة الغرف المغلقة وازاحت الجدارن في مدارسها واعتمدت على المساحات المفتوحة وربط الطفل بالطبيعة ولتنمية روح الخيال لديه.
الخميس، 12 مايو 2016
تأملات : 10 تحديات لتطوير تجربة تعليم اللغة الانجليزية في التعليم من اجل رؤية 2030
"الرؤية بلا عمل مجرد حلم، والعمل بلا رؤية مضيعة للجهود"
مقولة
تأملات :
في خبر اليوم بجريدة عرب نيوز يتطرق لتقنيات الغش الحديثة التي يستخدمها الطلاب ليس في التعليم العام فقط ولكن في التعليم العالي,
وهذا يجعلنا نطرح سؤالا حول ظاهرة الغش في المدارس وعلى مستوى الجامعات.
كيف يمكن علاج ظاهرة الغش بشكل تربوي وحقيقي اذا كنا نريد تحقيق رؤية السعودية 2030
واذكر عندما كنت في المدرسة مدى تفشي الظاهرة والتي ساهمت في الضعف العام في مخرجات التعليم. واللغة الانجليزية كانت من المواد التي يتفنن الطلاب في الغش فيها.
والغش اعتقد هو عرض للمرض وليس جوهر المشكلة.ونحتاج النظر للمسببات الحقيقية للغش ومعالجتها مع وجود الرقابة ونظام المحاسبة.
اضف الضعف العام في تعليم اللغة الانجليزية حتى ان كثير من الاباء يفضل ان يلحق ابنه بمدرسة خاصة ليتعلم ابنه اللغة الانجليزية منذ صغره حتى اذا وصل للجامعة تكون لغته على المستوى المطلوب.
من الافكار المقترحة لتطوير طرق تدريس مادة اللغة الانجليزية في التعليم العام:
1- تفعيل ملفات التعلم لمادة الكتابة باللغة الانجليزية والتقويم المستمر للمادة - التركيز على العملية لا على المنتج - كيف تكتب اميل - تقرير - ... وتدريس مادة الكتابة كورشة عمل مستمرة. الكتابة من اصعب المهارات لطلابنا ولقد فشلنا في تدريسها بالشكل المطلوب.
2- تنمية مهارة التقديم - PRESENTATION SKILLS في التعليم العام من وقت مبكر وتصبح جزء من التقييم واختبارات المحادثة - مادة COMMUNICATION - يكون اختبارها شفوي وجزء من الدرجة النهائية وفي لجنة من اكثر من مدرس. جزء اساسي في المنهج وفي التقييم النهائي.
3- تنمبة مهارة القراءة وهناك افكار عدة منها :ساعة في الاسبوع قراءة حره في المدرسة لكتاب باللغة الانجليزية يختاره الطالب ويتناسب مع مستواه - وهذه الفكرة من كتاب بعنوان قتل القراءة. وفكرة الشهر. المعلم يختاح مقال من الصحف الانجليزية المحلية مفيد وهادف. للقراءة الناقده والنقاش.
4- تنمية التفكير النقدي اثناء تعلم اللغة - هناك كتب لتعليم اللغة الانجليزية تدمج مهارة التفكير النقدي مع تعلم اللغة وتتناسب مع المرحلة العمرية واما التركيز فقط على الطريقة التقليدية في شرح قواعد اللغة والحفظ للمفردات لن يساعد كثيرا وأثبت فشله. تنمية التعلم التأملي - REFLECTIVE LEARNING
5- تفعيل دور التقنية والمدونات وتطبيقات الجوالات في تعلم اللغة الانجليزية
6- التركيز على مهارات تعلم اللغة من وقت مبكر والاستمرار في تنميتها خلال فترة التعليم العام- فمهارة التعلم ليست مجرد عنوان في درس يقدم لمرة واحدة. وهذه المهارة لن تقف فائدتها على مادة واحدة بل تتعدها لجميع المواد الاخرى.
7- عمل المسابقات اللغوية على مستوى المدارس وعلى مستوى المدن وايجاد روح التنافس بين المدارس مع التغطية الاعلامية لمجريات للمسابقات وعدم الاكتفاء فقط بنشر صورة للفائز واسمه. وتفعيل دور نادي اللغة في كل مدرسة والانشطة اللاصفية.
8- تدريس اللغة من خلال المشاريع- PROJECT BASED LEARNING
9- التركز على التعلم الحقيقي والتعلم من خلال حل المشكلات -
AUTHENTIC LEARNING - PROBLEM BASED LEARNING
AUTHENTIC LEARNING - PROBLEM BASED LEARNING
10- ايجاد مجتمع او تجمع لمعلمي اللغة الانجليزية على مستوى العام - الهدف منه لتبادل التجارب وعمل المشاريع المشتركة. اما ان تتظافر الجهود اما يا زيد ماغزيت ونلف وندور في حلقة مفرغة.
ENGLISH LANGUAGE ONLINE COMMUNITY
- CROWD -SOURCING -المشاركة من خلال منصات التواصل الاجتماعي المتوفرة على النت لحل مشاكل التعلم والتعليم المستعصية والمزمنة -
- COLLABORATION - التعاون والمشاركة على المستوى المدرسة والكلية والجامعة لتحقيق الهدف المشترك
والخروج من العزلة المهنية.
ان رؤية السعودية 2030 رؤية للنهوض بالمجتمع ولن تحدث النهضة بدون تتضافر ومشاركة الجميع. البيت والمدرسة والمجتمع.
روابط ذات علاقة:
3- النظر في 22 توصية لاعادة تقييم تقييم تدريس تجربة تدريس اللغة الانجليزية
4- تعليمنا الى اي مدرسة يتنمي مع رؤية 2030 جريدة الرياض
5- التعليم في رؤية 2030 تنمية بشرية ومناهج مطورة
6- تعليم اللغة الانجليزية بالمدارس - الجميع ناحج - تقرير بجريدة الرياض 2011
7- تعليم اللغة الانجليزية هدر للثروة الوطنية - مقال بجريدة الرياض 2007
8- في موضوع تعليم اللغة الانجليزية - جريدة الرياض - مقال احمد محمد العيسى -2011
9- تعليم اللغة الانجليزية في الابتدائية تأهيل مبكر لسوق العمل - جريدة الرياض -2010
10- طلابنا وتعليم اللغة الانجليزية - مقال بجريدة الرياض 2011
4- تعليمنا الى اي مدرسة يتنمي مع رؤية 2030 جريدة الرياض
5- التعليم في رؤية 2030 تنمية بشرية ومناهج مطورة
6- تعليم اللغة الانجليزية بالمدارس - الجميع ناحج - تقرير بجريدة الرياض 2011
7- تعليم اللغة الانجليزية هدر للثروة الوطنية - مقال بجريدة الرياض 2007
8- في موضوع تعليم اللغة الانجليزية - جريدة الرياض - مقال احمد محمد العيسى -2011
9- تعليم اللغة الانجليزية في الابتدائية تأهيل مبكر لسوق العمل - جريدة الرياض -2010
10- طلابنا وتعليم اللغة الانجليزية - مقال بجريدة الرياض 2011
ماهي في رأيك التحديات التي تواجهنا في تدريس مادة اللغة الانجليزية والرفع من مستوى طلابنا؟
امل من القاري الكريم المشاركة برايه ؟
امل من القاري الكريم المشاركة برايه ؟
الثلاثاء، 3 مايو 2016
من اين يأتي الحل ؟
"لا أحد يستطيع وحده عزف سيمفونية . إنها تحتاج إلى أوركسترا كامل لعزفها."
اتش. إي. لوكوك
سأل احد الاخوة الافاضل سؤالا حول الجهود المتناثرة في التعليم وكيف يمكن توحيدها؟
وفي رأي المتواضع هناك سناريوهات ثلاثة للإجابة على السؤال الصعب :
السناريو الاول: outsourcing
لديك مشكلة ولديك سيولة مالية الاستعانة بجهة خارج المنظمة لتشخيص المشكلة و لتصميم الحل واعطى الخبز للخباز ولو اكل نصفه . أشترى الحل. ومثال على ذلك Yammer - blackboard – Microsoft وشركات اخرى تقدم حلول مشابهة. - ارامكوا مثلا دفعت مبالغ كبيرة لجهة خارجية متخصصة لتوفير تقنية متكاملة في ادارة عمليات الادارة. هذا الحل له تحدياته ليس عصا سحرية فالعملية تتطلب تحول في طريقة العمل وثقافة العمل , وتدريب الجميع على استخدام التقنية الجديدة بشكل رسمى ومتقن وفق رؤية وخطة.
السناريو الثاني : in-sourcing
الاستعانة بالخبرات الداخلية – وفن إدارة الابداع والمبدعين داخل المنظمة والاستعانة بمن هم في الميدان وفي الصفوف الأمامية لإيجاد الحلول العملية.
لديك مشكلة في المنظمة أستعن بالعقول والخبرات وأهل التخصص من داخل المنظمة لحلها .......
لها ايجابيات لو طبقت بذكاء وفن وديناميكية وفكر إداري واعي . ولن نذهب بعيدا لو طبقت بطريقة روتينية تقليدية ...............
- فنحن نحاول نقترح حل لمشكلة قد يرى الاخرون أنها ليست مشكلة أو أنها ممكن حلها بتكوين اللجان وفرق العمل وعقد ورش عمل والدورات التدريبية أو عن طريق التعاميم. لست ضد كل هذا . ولكن وحدها لا تكفي لحل كل المشاكل. بعض المشكلات مقعدة لا تنحل الا على المستوى الاستراتيجي التنظيمي.
السناريو الثالث : crowd-sourcing
الاستعانة بالعالم الافتراضي والعقل الجمعي - واكبر وأشهر نموذج للتجربة ويكيبيديا - جهد انساني جماعي وحل من خارج الصندوق والاستعانة بإمكانات وأدوات العالم المعرفي . وهنا يضح أهمية استثمار المنصات التواصل الاجتماعي والمدونات المتاحة لتفعيل العمل الجماعي والمشاركة في التعليم العام والعالي.
لديك مشكلة مقعدة ومرتبطة بالتعليم العام والعالي وسوق العمل والقطاع الصناعي والمهني والتقني وبالمجتمع - استخدم الموارد والامكانات الموجودة في العالم الافتراضي. وفي هذا الحل نحن نحتاج لمجتمع معرفي يجيد التعامل مع العالم الافتراضي. وهذا الحل يتطلب مقومات المجتمع المعرفي.
web 2.0 – الجيل الثاني للأنترنت
الاستعانة بأدوات الجيل الثاني من الانترنت : التدوين والمدونات و اليوتيوب ووسائل التواصل الاجتماعي ومستندات جوجل واليوتوب والتويتر وغيرها من الادوات الاخرى للمساعدة في صناعة المعرفة ونقلها وتوفيرها للجميع.
في تعليمنا العام بدأ الاهتمام بالمدونات التعليمية. لكن مازالت التجربة في بدايتها. وفي المجتمع التربوي الامريكي هناك تفاعل وتواصل من خلال المدونات التعليمية المترابطة من الروضة وحتى الجامعة وفي كافة التخصصات وهى في انتشار وتساهم في صناعة المحتوى التعليمي وتوثيقه وفي نقل ونشر التجارب بين العاملين في القطاع التعليمي العام والعالي.كما اوجدت تعاون معرفي مشترك بين المؤسسات التعليمية.
وهذه الحلول لها تحدياتها وهي في متناول الجميع. ومازالت ثقافة المدونات امر غير حاضر بقوة على خارطة التعليم العام والعالي والمهني في عالمنا العربي . وهو حل خارج الصندوق ومتاح للجميع ولكن يحتاج لتبنى ودعم وتشجيع لتسريع عملية الانتقال للمجتمع المعرفي. هل يحدث هذا – نعم ولكن ببطئ في ظل الفجوة الرقمية والمعرفية الموجودة.
هل سوف نرى لكل معلم ومعلمة ولكل مدرسة ولكل جامعة وكلية وقسم مدونته الخاصة بما يخدم العملية التعليمية والارتقاء بها والمساهمة في صناعة المحتوى وتوحيد الجهود المبعثرة. تظل هذه حلول فردية هل تتبناها ونتشجعها.
الايجابيات:
- ليست مكلفة
- التقنية قربت المسافات وكسرت الحواجز واصبحنا نتواصل مع العالم من خلال شاشات الجولات والحاسبات .
- تحتاج لتدريب وتشجيع وتبنى
يامر: Yammer
منصة يامر ممتازة للتواصل داخل المنظمة و توفر ميزة التواصل بين المنظمات ولكن أيضا يامر لوحده لن يحل كل المشكلات و التحديات التي تواجه التعليم العام والعالي – ولكن تظل منصة يامر أداة مهمة وتحول في طريقة التواصل والعمل لو تبنتها المنظمة بشكل رسمي ووفرت التعريف والتدريب الكافي.
يامر خدمة تقدمها شركة مايكروسوفت للمنظمات التي تريد أن تتواصل لتصميم حلول للتحديات التي امامها. كيف نستثمرها ؟ يحتاج معرفة وتدريب.
هذه السناريوهات الثلاثة التي امامي الان . في اي اتجاه تسير الامور نقول للأفضل بمشيئة الله. نحتاج نتبنى السناريوهات الثلاثة. والتركيز على سناريو واحد وحل واحد وطريقة تفكير واحدة واهمال البقية لن يجعلنا نذهب بعيدا.
من أين يأتي الحل؟ من فوق ام من تحت ام من الخارج المنظمة؟
أمل أن يأتي احل من الاتجاهات الثلاثة .
تدوينات سابقة مرتبطة:
1- التقنية الهادفة - كيف منصة يامر غيرت مفهوم الاتصال الداخلي في المنظمات
2- 37 طريقة للاستخدام شبكة يامر من قبل جامعة MIT
3- ماهي درجة تفاعلك على شبكة التواصل الاجتماعي يامر ؟ - Yammer
4- سبع اسباب لماذا على المعلمين التدوين
5- أفضل عشرة استخدامات للمدونات في التعليم العام والعالي
المراجع:
1- الفجوة الرقمية - رؤية عربية لمجتمع معرفي – عالم المعرفة - 2005
2- العقل العربي ومجتمع المعرفة – مظاهر الأزمة واقتراحات بالحلول- عالم المعرفة - 2009
3- مدن المعرفة – المداخل والخبرات والرؤى – الناشر عالم المعرفة – مترجم -2011
4- المنظمة المتعلمة - الناشر معهد الادارة العامة
المراجع الاجنبية: - Wikinomics – How mass Collaboration Changes everything
- Macrowikinomics – Rebooting Business and the world
-We think – Mass innovation not mass production
Innovation management – Context ,strategies, systems and processes collapse
وفي رأي المتواضع هناك سناريوهات ثلاثة للإجابة على السؤال الصعب :
السناريو الاول: outsourcing
لديك مشكلة ولديك سيولة مالية الاستعانة بجهة خارج المنظمة لتشخيص المشكلة و لتصميم الحل واعطى الخبز للخباز ولو اكل نصفه . أشترى الحل. ومثال على ذلك Yammer - blackboard – Microsoft وشركات اخرى تقدم حلول مشابهة. - ارامكوا مثلا دفعت مبالغ كبيرة لجهة خارجية متخصصة لتوفير تقنية متكاملة في ادارة عمليات الادارة. هذا الحل له تحدياته ليس عصا سحرية فالعملية تتطلب تحول في طريقة العمل وثقافة العمل , وتدريب الجميع على استخدام التقنية الجديدة بشكل رسمى ومتقن وفق رؤية وخطة.
السناريو الثاني : in-sourcing
الاستعانة بالخبرات الداخلية – وفن إدارة الابداع والمبدعين داخل المنظمة والاستعانة بمن هم في الميدان وفي الصفوف الأمامية لإيجاد الحلول العملية.
لديك مشكلة في المنظمة أستعن بالعقول والخبرات وأهل التخصص من داخل المنظمة لحلها .......
لها ايجابيات لو طبقت بذكاء وفن وديناميكية وفكر إداري واعي . ولن نذهب بعيدا لو طبقت بطريقة روتينية تقليدية ...............
- فنحن نحاول نقترح حل لمشكلة قد يرى الاخرون أنها ليست مشكلة أو أنها ممكن حلها بتكوين اللجان وفرق العمل وعقد ورش عمل والدورات التدريبية أو عن طريق التعاميم. لست ضد كل هذا . ولكن وحدها لا تكفي لحل كل المشاكل. بعض المشكلات مقعدة لا تنحل الا على المستوى الاستراتيجي التنظيمي.
السناريو الثالث : crowd-sourcing
الاستعانة بالعالم الافتراضي والعقل الجمعي - واكبر وأشهر نموذج للتجربة ويكيبيديا - جهد انساني جماعي وحل من خارج الصندوق والاستعانة بإمكانات وأدوات العالم المعرفي . وهنا يضح أهمية استثمار المنصات التواصل الاجتماعي والمدونات المتاحة لتفعيل العمل الجماعي والمشاركة في التعليم العام والعالي.
لديك مشكلة مقعدة ومرتبطة بالتعليم العام والعالي وسوق العمل والقطاع الصناعي والمهني والتقني وبالمجتمع - استخدم الموارد والامكانات الموجودة في العالم الافتراضي. وفي هذا الحل نحن نحتاج لمجتمع معرفي يجيد التعامل مع العالم الافتراضي. وهذا الحل يتطلب مقومات المجتمع المعرفي.
الاستعانة بأدوات الجيل الثاني من الانترنت : التدوين والمدونات و اليوتيوب ووسائل التواصل الاجتماعي ومستندات جوجل واليوتوب والتويتر وغيرها من الادوات الاخرى للمساعدة في صناعة المعرفة ونقلها وتوفيرها للجميع.
في تعليمنا العام بدأ الاهتمام بالمدونات التعليمية. لكن مازالت التجربة في بدايتها. وفي المجتمع التربوي الامريكي هناك تفاعل وتواصل من خلال المدونات التعليمية المترابطة من الروضة وحتى الجامعة وفي كافة التخصصات وهى في انتشار وتساهم في صناعة المحتوى التعليمي وتوثيقه وفي نقل ونشر التجارب بين العاملين في القطاع التعليمي العام والعالي.كما اوجدت تعاون معرفي مشترك بين المؤسسات التعليمية.
وهذه الحلول لها تحدياتها وهي في متناول الجميع. ومازالت ثقافة المدونات امر غير حاضر بقوة على خارطة التعليم العام والعالي والمهني في عالمنا العربي . وهو حل خارج الصندوق ومتاح للجميع ولكن يحتاج لتبنى ودعم وتشجيع لتسريع عملية الانتقال للمجتمع المعرفي. هل يحدث هذا – نعم ولكن ببطئ في ظل الفجوة الرقمية والمعرفية الموجودة.
هل سوف نرى لكل معلم ومعلمة ولكل مدرسة ولكل جامعة وكلية وقسم مدونته الخاصة بما يخدم العملية التعليمية والارتقاء بها والمساهمة في صناعة المحتوى وتوحيد الجهود المبعثرة. تظل هذه حلول فردية هل تتبناها ونتشجعها.
الايجابيات:
- ليست مكلفة
- التقنية قربت المسافات وكسرت الحواجز واصبحنا نتواصل مع العالم من خلال شاشات الجولات والحاسبات .
- تحتاج لتدريب وتشجيع وتبنى
يامر: Yammer
منصة يامر ممتازة للتواصل داخل المنظمة و توفر ميزة التواصل بين المنظمات ولكن أيضا يامر لوحده لن يحل كل المشكلات و التحديات التي تواجه التعليم العام والعالي – ولكن تظل منصة يامر أداة مهمة وتحول في طريقة التواصل والعمل لو تبنتها المنظمة بشكل رسمي ووفرت التعريف والتدريب الكافي.
يامر خدمة تقدمها شركة مايكروسوفت للمنظمات التي تريد أن تتواصل لتصميم حلول للتحديات التي امامها. كيف نستثمرها ؟ يحتاج معرفة وتدريب.
هذه السناريوهات الثلاثة التي امامي الان . في اي اتجاه تسير الامور نقول للأفضل بمشيئة الله. نحتاج نتبنى السناريوهات الثلاثة. والتركيز على سناريو واحد وحل واحد وطريقة تفكير واحدة واهمال البقية لن يجعلنا نذهب بعيدا.
من أين يأتي الحل؟ من فوق ام من تحت ام من الخارج المنظمة؟
أمل أن يأتي احل من الاتجاهات الثلاثة .
تدوينات سابقة مرتبطة:
1- التقنية الهادفة - كيف منصة يامر غيرت مفهوم الاتصال الداخلي في المنظمات
2- 37 طريقة للاستخدام شبكة يامر من قبل جامعة MIT
3- ماهي درجة تفاعلك على شبكة التواصل الاجتماعي يامر ؟ - Yammer
4- سبع اسباب لماذا على المعلمين التدوين
5- أفضل عشرة استخدامات للمدونات في التعليم العام والعالي
المراجع:
1- الفجوة الرقمية - رؤية عربية لمجتمع معرفي – عالم المعرفة - 2005
2- العقل العربي ومجتمع المعرفة – مظاهر الأزمة واقتراحات بالحلول- عالم المعرفة - 2009
3- مدن المعرفة – المداخل والخبرات والرؤى – الناشر عالم المعرفة – مترجم -2011
4- المنظمة المتعلمة - الناشر معهد الادارة العامة
المراجع الاجنبية: - Wikinomics – How mass Collaboration Changes everything
- Macrowikinomics – Rebooting Business and the world
-We think – Mass innovation not mass production
Innovation management – Context ,strategies, systems and processes collapse
الاثنين، 25 أبريل 2016
تأملات حول يامر
اصبحت التقنية تلعب دورا مهما في حياتنا اليومية. وبقدوم الجوالات الذكية أصبح العالم في يدك. وأصبح الجوال التقنية الاولى للتواصل بين البشر. وأصبحت تطبيقات الجوالات في تطور وانتشار كبير يصعب على الفرد مجاراته والاحاطة بكل تفاصيله.
وبرنامج مثل واتس اب زاد مستخدموه عن بليون مستخدم. ولقد كان للمجتمع السعودي حضورا قويا فيه من خلال اكثر جروبات على مستوى الشرق الاوسط. وهناك قصص كثيرة لتوظيف الواتس اب في التواصل في العمل. وتكاد لا تخلو شركة او مؤسسة او مدرسة او معهد او كلية او جامعة من جوربات واتس اب لمنسوبيها على مستوى القسم والادارة.
ولكن السؤال هل الواتس اب وسيلة الأفضل لادارة الحوارات وإدارة الابداع على مستوى المنظمة. ام ان هناك تقنيات اكثر قدرة على استيعاب العمليات اليومية في المنظمة؟
ولكن السؤال هل الواتس اب وسيلة الأفضل لادارة الحوارات وإدارة الابداع على مستوى المنظمة. ام ان هناك تقنيات اكثر قدرة على استيعاب العمليات اليومية في المنظمة؟
ما هو البديل التقني للمنظمات للحوارات والنقاشات والاجتماعات وادارة المشاريع والدورات؟ من خلال تجربتي واطلاعي على تجارب منظمات استخدمت موقع التواصل يامر وجدت فوائد وتحديات . وهنا أذكر عشرة من أهمها:
1- التطبيق موجود على الجوال وعلى الحاسب
2- يامر أتاح الفرصة للتعرف على التحديات والافكار الجديدة والحلول المقترحة داخل المنظمة- والاطلاع على النقاشات والحوارات والمشاركة في الحوار
3- جميع افراد المنظمة يمكن الانضمام ليامر بينما جروب الواتس اب لا يتجاوز 300 مستخدم
4- التعرف على زملاء في المنظمة في ادارات ومناطق مختلفة والتعرف على خبراتهم واهتامامتهم وتخصصاتهم
5- تستطيع أن تطرح سؤالا على مجتمع المنظمة أو لشخص او ادارة والكل يمكن أن يطلع او يشارك في الاجابة ويستفيد ويفيد
6- تستطيع معرفة اخبار الاقسام والادارات والتواصل معهم مباشرة من خلال الشبكة
7- هناك جروبات متخصصة تستطيع تنضم لها او تغادرها بعضها متخصص واخرى عامة
8- تستطيع ان تكون جروبات وتضم فيها من ترغب بعد التنسيق معهم حول مشروع او اهتمامات مشتركة.
9- الاتصال في الشبكة مفتوح في كل الاتجاهات وعلى كل المستويات.
10- مايكروسوفت اوفس جزء من منظومة يامر فكل الملفات يستطيع فتحها وارسالها على الشبكة وهذا ليس متوفر على الواتس اب. وتستطيع العمل بشكل متزامن على وثيقة.
ان مجرد توفر التقنية لا يحل كل تحديات المنظمة ولكنها وسيلة عملية للاتصال وللتواصل وبناء المعرفة ولإدارة الابداع والاستماع للحوار الداخلي للمنظمة. ومازالت هناك مقاومة لاستخدام التقنية الجديدة وتبنيها بالشكل الفعال داخل المنظمة كما هو الحال مع التقنيات الجديدة . وهذا تواجه كثير من المنظمات.
التحدي الاكبر:
المشاركة ليست تقنية, انها سلوك وتوفير التقنية لا يعني بالضرورة المشاركة وهنا يأتي دور المنظمات في وضع خطط لتفعيل المشاركة في يامر وتحفيز وتشجيع أفرادها بشكل مستمر على المشاركة الإيجابية واستخدام التقنية بشكل هادف يخدم أهداف المنظمات الاستراتيجية.
التحدي الاكبر:
المشاركة ليست تقنية, انها سلوك وتوفير التقنية لا يعني بالضرورة المشاركة وهنا يأتي دور المنظمات في وضع خطط لتفعيل المشاركة في يامر وتحفيز وتشجيع أفرادها بشكل مستمر على المشاركة الإيجابية واستخدام التقنية بشكل هادف يخدم أهداف المنظمات الاستراتيجية.
يقول الدكتور هاشم عبدالله الصالح في مقال له في جريدة الاقتصادية : ان التطوير لا يستقر ولا يثمر إلا يتوظيف المعرفة والتكنولوجيا بالشكل الذي ينتج لنا مجتمع المعرفة , وهذه المهمة لا يمكن تحقيقها إلا بالإدارة الفاعلة في نظر علم الإدارة الحديث وهي الإدارة التي تستخدم الموارد المتاحة لها بحكمة.
تدوينات مرتبطة:
1- التقنية الهادفة - كيف منصة يامر غيرت مفهوم الاتصال الداخلي في المنظمات
2- 37 طريقة للاستخدام شبكة يامر من قبل جامعة MIT
3- ماهي درجة تفاعلك على شبكة التواصل الاجتماعي يامر ؟ - Yammer
1- التقنية الهادفة - كيف منصة يامر غيرت مفهوم الاتصال الداخلي في المنظمات
2- 37 طريقة للاستخدام شبكة يامر من قبل جامعة MIT
3- ماهي درجة تفاعلك على شبكة التواصل الاجتماعي يامر ؟ - Yammer
الاثنين، 18 أبريل 2016
السناب تشات ؟ هل يمكن أن يكون وسيله هادفة ومفيده؟
" the power of social media is it forces necessary change"
"قوة وسائل التواصل الاجتماعي انها تحدث التغيير اللازم."
اصبح السناب تشات من أشهر التطبيقات المستخدمة من قبل الشباب حول العام. فأخر الاحصائيات تقول ان هناك اكثر من 100 مليون مستخدم وهناك دراسة تقول ان 77 في المائة من الشباب يستخدم السناب تشات بشكل يومي. ولست هنا للتعريف بالاسناب تشات . واليوم نشاهد كل وسائل الاعلام تتسابق من اجل ان يكون لها حضور على السناب تشات. وحتى المشاهير والشخصيات الاعلامية وكتاب المقالات. يا ترى لماذا؟
قبل فترة عندما سمعت عن التطبيق وكيف أصبح منتشرا بين الشباب شعرت بأن التطبيق مجرد وسيلة للتسلية واضاعة الوقت ولكن التصور تغير بعدما وجدت ان التطبيق اكتسب قبولا بين الكتاب الصحفيين وكتاب المقالات والمدونون . فبدأت ادرس وابحث الموضوع. قرأت عدت مقالات وبدأت في متابعة بعض الشخصيات على السناب تشات مثل عصام الزامل و راشد الفوزان وفؤاد فرحان وغيرهم من المستخدمين للتطبيق. ووجدت ان التطبيق يمكن ان يكون له فوائده .
التقنية متوفرة واليوم ملايين من الشباب حول العالم يستخدمها. والسؤال هو كيف يمكن ان تكون هذه التقنية هادفة ومفيده. هذا لا يعني ان استخدمها للتسلية غير صحيح. ولكن كيف يمكن للمعلمين والمعلمات من استخدمها بشكل هادف.
مازال هناك من يخاف من هذا التطبيق وانا كنت منهم. ومازلت بأتعلم وأقرأ ما يكتب حولها وكيف يمكن استخدامها بشكل هادف ومفيد. وبدأت في التجريب من خلال عمل حسابي الاول على السناب تشات.
من ضمن الافكار التي اسعى من خلال النساب تشات على الكلام عنها:
1- نصائع لتعلم اللغة الانجليزية
2- تأملات حول التعلم والتعليم
3- كتب ومقالات اعجبتني
4- الأمثلة باللغة الانجليزية ومرادفتها باللغة العربية
هذا ما يحضرني الان وتجربة جديدة اخوضها لاتعلم واتمنى ان تكون مفيدة وهادفة. اللهم علمنا ما ينفعنا ونفعنا بما علمتنا.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)