الاثنين، 13 فبراير 2017

الاجتماع الثاني مع المدربين الجدد بالبرنامج



اليوم تم مناقشة موضوعين رئيسين مع المدربين الجدد. ماهو التدريس الابداعي ؟ والثاني كيف يمكن قيادة المتدربين بشكل ذكي؟. شارك المدربين في النقاش بالتساوي. والكل اعطي فرصة فرص متساوية في النقاش وطرح الاسئلة وتبادل الافكار الاراء. وهنا يكمن الاثراء الحقيقي. لك مدرب خبراته ومفهومه اسمتع الجميع لاراء البعض. 

وتم الاتفاق في نهاية اللقاء على الخطوط العريضة للابداع في التدريس و الذكاء في قيادة المتدربين. اتفقنا على الابداع في التدريس ضرورة. وان الابداع لا يعني اننا نريد اعادة اختراع العجلة بكل يكون لدينا الرغبة الصداقة في التفكير بشكل مختلف للامور وتجريب طرق جديدة والاستماع لافكار الجميع والخروج من العزلة المهنية والتفكير بشكل مسموع. الابداع عملية مستمرة ونظرة متجددة للاشياء. الابداع في التدريس هو طريقة في التفكير والعمل اليومي. ودوما نسأل انفسنا لماذا لا نجرب فكرة جديدة؟ واسلوب جديد في التدريس. 

وفي الجزء الثاني من الاجتماع تناقشنا حول القيادة الذكية للمدربين. الكل كتب افكاره الرئيسية حول الموضوع والكل شارك بأوقات متساوية في عرض افكاره وكانت الساؤلات والملاحظات في اخر اللقاء. اتفقنا في النهاية على الخطوط العريضة في الموضوع. القيادة للمدربين تحتاج ذكاء وتكون مبنية على الاحترام المتبادل والهدوء في الحوار مع المتدربين. اتاحة الفرصة للمتدربين للتعبير عن افكارهم وارائهم. التعرف على اهتماماتهم واحلامهم وخبراتهم. تنظيم القاعة التدريبية بما يخدم العملية التدريبية. اتحاحة الفرصة للمتدربين في المشاركة في الحوار الصفي وعدم الاستحواذ على وقت المحاضرة وتقليل كلام المدرب لاقل من النصف في المقابل دمج المتدربين في الانشظة اللغوية المتنوعة. التشجيع ثم التشجيع ثم التشجيع المستمر للمتدربين والبعد كل البعد عن الالفاظ والتعبيرات السلبية المثبطة.

وتحاورنا عن الاخطاء الشائعة في قيادة المدربين في القاعة وخارجها من خلال تجاربنا الشخصية وتجارب الاخرين. هذه ابرز النقطا التي دارت في نقاش اليوم مع المدربين الجدد. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق