السبت، 17 ديسمبر 2016

منبر الاربعاء - لقاء اسبوعي بكلية الاتصالات والالكترونيات بجدة




خلال الاسبوعين الماضين بدأ نشاط منبر الأربعاء بكلية الاتصالات الالكترونيات بجدة ضمن الانشطة الثقافية. وصاحب الفكرة الزميل الاستاذ عمر رزق الله. وقد حاولت حضور اللقاء الاول لم استطيع وحضرت اللقاء الثاني.

في القاء الثاني قدم فيه الدكتور ميلاد على الحاجي محاضرة عن الرياضيات الذهنية. والدكتور ميلاد دكتوراه في الرياضيات التطبيقية من فرنسا. كان اللقاء مفيد والتفاعل والحضور جيد.

وقد تحمست جدا لفكرة المنبر ونسقت مع الاستاذ عمر على ان نقوم بستجيل المحاضرة بالاضافة الى بثها بشكل حي ومباشر من خلال النت. وقد كانت التجرية جدا عملية ومفيدة. 

وحسب الترتيب والتنسيق مع الاستاذ عمر زرق الله سوف يتم بث اللقاءات وتسجيلها للفائدة والتوثيق. اللقاء كل اربعاء من الساعة التاسعة والنصف بقاعة المعرفةبالكلية . اذا احببت متابعة اللقاء عبر النت  سوف يتم الاعلان عنه من خلال هذه المدونة ومن خلال حساب التويتر لكلية الاتصالات والالكترونيات بجدة.

يستضيف منبر الاربعاء شخصيات متنوعة من المجتمع ومواضيع متنوعة موجهة للمتدربين بكلية الاتصالات والالكترونيات بجدة ولكن من خلال البث المباشر والتسجيل ممكن يستفيد منها كل المهتمين بالمجتمع.

بالنسبة للبث المباشر تم استخدام منصة بيسركوب للبث المباشر. وتم استخدام كامرة اخرى للتسجيل والرفع على اليوتوب. ولقد تم رفع المحاضرة على اليوتوب على ثلاثة اجراء.

هذا الرابط للبث المباشر:
 https://www.periscope.tv/sfatani/1YpKkqRMjOVJj?t=14m8s

الأربعاء، 30 نوفمبر 2016

كيف نفرق بين الخبر الحقيقي والخبر المفبرك؟





هناك جهات تحترف الكذب والفبركة وتزييف الاخبار.

والمتضرر ليس فقط العرب والمسلمين بل اصبح ظاهرة تزعج حتى المجتمعات الغربية.
وفي مقال نشر في مجلة فوربز بعنوان كيف نفريق بين الخبر الحقيقي والخبر المزيف  على منصات التواصل الاجتماعي ومقالات اخرى جمعت  عدة نصائح بإختصار:

1- فرَق بين الخبر والرأى والتعليق على الخبر وأراء المختصين و تحليلاتهم.

2- قبل ان تقرأ خبر مثير او غريب تأكد من مصدر الخبر. انظر للرابط الكتروني هل معلوم ام مجهول.

3- تاريخ الخبر متى نشر؟ان كان قبل اسبوع فليس خبرا  وان كان الخبر جديد لماذا نشر في  هذا التوقيت بالذات

4- اطرح على نفسك سؤال قبل ان تقرأ الخبر لماذا تريد قرأته . لو ان الخبر استهواك من عنوانه   فهذا يعني لو قرأته سوف تكون اقرب للتصديق وان كان الخبر مفبركا. وان ان كان مفبركا كيف تعرف؟

5- اذا قرأت الخبر وان كان من جهة معروفة ولكن هذه الجهة لها مواقفها نحو قضية ما فهل تملك هذه الجهة الادلة والتفاصيل الكافية لاثبات وجهة نظرهم  . فمجرد قرأتك ونشرك للخبر سوف يكسبه الانتشار مصداقية ان انتشر وقرأه ملايين الاشخاص في وقت قصير عبر الفيسيوك ووسائل التواصل الاخرى. فالانتشار للخبر غير الصحيح او غير الدقيق يعطي له مصداقية كاذبة. من باب كيف وقد قيل.

6- ابحث من مصدر الخبر. بعض المواقع تنقل اخبار ومشيرة الى مصدر الخبر ولكن عند الرجوع للمصدر تجد الخبر مختلف او لم ينشر اصلا. التأكد والتبث امر يحتاج لعقل وتروى وبحث. التصديق ما اسهله.

7- هناك ما يسمى بالصحافة الصفراء وهى تهتم بنشر الفضائع والشائعات عن المشاهير من اجل الحصول على مبيعات كبيرة وعائد مالي كبير - وانتقل هذا الداء للانترنت وامتد التشويه للمشاهير واصبح يستخدم في السياسة كجزء من الحرب الاعلامية بين الدول. والتويتر والفسبوك تحول لساحة لنشر الاخبار المبركة والغير دقيقة.

8- اصبحت الفبركة في تصوير الفيديو والفوتوشوب عملية احترافية. أضف لذلك الاحترافية في الصياغة والعرض. أصبح من السهل الانخداع والتصديق. وكثير من انخدع بالصدق الشكلي للاشياء رغم ان  المحتوى مفبرك. من عرف كيف يخدع حواسك سهل عليه خداع عقلك. لا تصدق كل ما تقرأ على وسائل التواصل. تثبت

9- نحن في حاجة الى تعليم ابنائنا في المدارس فوائد ومخاطر وسائل التواصل الالكتروني . نحتاج لوقفات ولقاءات حول التربية الالكترونية تحتوى اللقاءات على المهارات الفكرية  اللازمة واخلاقيات التواصل الالكتروني. 

10- خذ الخبر من الجهة الرسمية المسؤولة عنه حسب التخصص.

ان كان لديك اضافة او تعقيب اترك تعليقك على التدوينة بالاسفل.

الثلاثاء، 8 نوفمبر 2016

#مافي_شيء_اسمه_اسبوع_ميت



وزارة التربية التعليم تستخدم التويتر من اجل تفعيل الوعي بضرورة الانضباط في الحضور للمدرسة ولمعالجة ظاهرة الغياب الجماعي قبل  وبعد الاجازات. وهناك هاشتاق  #مافي اسبوع ميت نشيط خلال هذه الايام من قبل الوزارة وتقوم المدارس بالتغطية للحملة بشكل جميل وفعال. وهذا مثال جيد لدور الوزارة في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في رفع الوعي.

وخلال الهاشتاق على التويتر نشاهد مدارس وهي تنشر تقارير مصورة لهذا الاسبوع وحضور الطلاب. وكذلك قناة عين التعليمية تنشر مواد مصورة لتوعية المجتمع بأهمية الانضابط المدرسي والاهتمام بالتعلم والتعليم. والتربية والتعليم مسؤولية مشتركة بين البيت والمدرسة والمجتمع يحتاج تظافر جهود الجميع.

هذه بعض الصور في الهاشتاق










مقالات ذات علاقة:
1- 12 اجراء للحد من ظاهرة الغياب 
2- ربط الغياب بالقبول في الجامعات 
3- حملة توعية لنشر ثقافة الانضابط بمدارس جدة 

الثلاثاء، 25 أكتوبر 2016

معايير النقد البناء



مفهوم النقد البناء:

صراع الافكار صحي في وسائل التواصل الاجتماعي ولكن مع كامل الاحترام للاشخاص. والصراع والتعاون امران متلازمان. فالخلاف لا يفسد للود قضية. 

1- انتقد الفكرة لا الاشخاص . الاحترام المتبادل اساس الحوار والنقد.
2- الحوار الهادف البعيد عن الشخصنة ولغة الاقصاء للاخرين 
3- لا تنتقد الشخص انقد الفكرة 
4- لا للعبارات الجارحة او الاستفزازية التي حمل سخرية او ستهزاء من الاشخاص
5- لا تدخل في نية الشخص وتوجه الاتهامات 
6- الموضوعية في الطرح والبعد عن التعصب والعنصرية 
7- انتقد الفكرة بموضوعية ولا تحكم على الشخص 


السبت، 24 سبتمبر 2016

الوطن




الوطن هو المكان الجغرافي والروحي الذي نشأنا  فيه. الوطن هو كل الذكريات والقيم الجميلة التي تربينا عليها. الوطن هو المكان الذي نشعر فيه بأننا في بيتنا وبين أهلنا. الوطن اراه في كل الوجيه الطيبة التي خدمة وحمت ترابه  .  الوطن هو العائلة الكبيرة التي تجمعنا ولها ننتسب ونفتخر بأننا من أرضها. الوطن هو بيتنا ومدرستنا وجامعتنا  ومسجدنا  وقلعتنا  ومدينتنا وكل مكان يرفرف عليه علمنا . 


الاثنين، 19 سبتمبر 2016

المعلم الجيد صانع العاب -The Playmaker



صورة من ارشيف برنامج اللغة الانجليزية المكثف

المعلم الجيد صانع العاب جيد

في عالم كرة القدم  الفريق القوي هو الذي يمتلك صانع العاب مبدع - the Playmaker. بالاضافة للحارس والمدافع والمهاجم والوسط والاجنحة. لا يكتمل الفريق بدون صانع الالعاب المتميز . ,دور صانع الالعاب مهم في التحكم في رتم المباراة من خلال تحركاته وتمريراته التي تؤدي لتحقيق الهدف. صانع الالعاب الحقيقي يمتلك رؤية ومهارة وسيطرة متميزه على الكرة ولديه قدرة  على تمرير الكرة لباقي فريقه بالشكل الصحيح وفي المكان الصحيح وفي التوقيت الصحيح.

 صانع الالعاب الحقيقي يمتلك مهارة قراءة المباراة والتنبوء بالخطط والتحركات . ونفس الفكرة يمكن أن نلمسها في السياسة والاقتصاد والإدارة. فلو نظرنا لدور وزير الخارجية السعودي كصانع العاب. فالكل يلمس دوره المهم في التعامل مع المواقف المختلفة بشكل هادي وبثقة كبيرة وكيف يساهم في تحركاته واجتماعاته في تحقيق أهداف السياسة الخارجية للوطن .   نحن بحاجة لصناعي ألعاب في كل المجالات . فالكل اذا لعب دفاع مشكلة،  ولو الكل لعب هجوم مشكلة ، ولو الكل يريد الاحتفاظ بالكرة مشكلة ، ولكن تقسيم الادوار وتحمل المسؤولية والعمل يروح الفريق يصنع الفرق.

وفي داخل الفصل نحتاج أن نقوم  بدور صانع الالعاب الجيد للتعرف على امكانيات طلابنا ومهاراتهم وخبراتهم  وتنميتها بما يخدم الطالب والعملية التعليمية. فالمعلم الجيد هو مدرب فريق وصانع  العاب يمتلك رؤية ويجيد قراءة طلابه ومحاور هادئ ويجيد  فن طرح السؤال ولا يلعب لوحده ولا يحتفظ بالكرة طوال الوقت ولكن يجعل الجميع يشارك في العملية التعليمية لتحقيق اهداف السياسة التعليمية للوطن.








الأحد، 5 يونيو 2016

الخيال والمعرفة لتحقيق رؤية 2030


طلاب  مدرسة ثانوية الفيصلية للموهوبين يرسمون على جدران مدرستهم بالتنسيق مع الادارة


"الخيال أهم من المعرفة."

"Imagination is more important than knowledge"
Einstein


هل مدارسنا حرصت على تدريب الطلاب على تنمية خيالهم أم أننا أهملنا هذه المهارة ونظرنا اليها على انه مضيعة للوقت والجهد؟  يعتقد البعض ان الخيال امر فقط مرتبط بفن الرسم والتمثيل والشعر و أن العلم والمعرفة لا علاقة لها بالخيال. وهنا نحتاج لوقفة مع دور الخيال في التعلم والتعليم. 

كل الاختراعات العلمية من الطائرة للسيارة  تطلبت خيالا واسعا. فالخيال يجعلنا نفكر خارج الصندوق. ينما الصندوق يجعلنا نفكر في اطار محدود  في ظل ما نعرفه وجربناه فقط. بينما الخيال يجعلك تفكر في الحل بدون قيود التفكير التقليدي. الخيال مهم للانسان  لكي يعمل بشكل ابداعي . فالمهندسون  ورجال الاعمال والقادة العسكريون والقادة الاداريون  والاطباء والمعلمون وحتى العلماء والخطباء والدعاة  يحتاجون  للخيال للابداع في عملهم. 


والقدرة على التخيل هو ما يميز الانسان عن باقي الكائنات. ان المجتمعات التي تدرب على تنمية مهارة التخيل تجنى ثمار هذه المهارة في المستقبل. المعرفة وحدها لا تكفي نتحاج ننمي في طلابنا مهارة التخيل. لذلك تجد في الدول المتقدمة المتاحف المتنوعة حتى المدراس وأنشطتها وجدرانها تساهم في تنمية الخيال لدى الطلاب.

في كتاب مفاتيح العبقرية عند دفينتشي يرى مؤلف الكتاب أن هناك  مفاتيح للعبقرية :

1- الفضول
2-  الترابط والتكامل
3- العلوم والفنون
4- الشك والتساؤل
5- الدليل والبرهان

وفي نهاية الكتاب يخصص المؤلف بابا عن مهارة الرسم ويرى المؤلف ضرورة تنمية مهارة الرسم من وقت مبكر لتنمية مهارة التخيل والتفكير في كل التخصصات العلمية. 

ان الجدران لا تنمي لدى الطالب الخيال. لذلك نرى اليوم مدارس روضه حديثة في اليابان وفرنسا وفي غيرها من الدول الغت فكرة الغرف المغلقة وازاحت  الجدارن في مدارسها واعتمدت على المساحات المفتوحة وربط الطفل بالطبيعة ولتنمية روح الخيال لديه.