الخميس، 17 ديسمبر 2015

تأملات الاسبوع السادس عشر - الانصات

الفائزين في مسابقة الخطابة باللغة الانجليزية 

"the important thing is not to stop questioning "
Albert Einstein

"الشيئ المهم هو أن لا تتوقف عن طرح الأسئلة"
البرت اينشتاين

  • الانصات وسيلة لا غنى عنها لكل قائد يريد التغيير والتطوير. أطرح أسئلة جيدة وأنصت فسوف تتعلم. فكرة أحاول تطبيقها كل يوم وفي كل اجتماع. تمرين يحتاج للتأمل وللتدريب اليومي.
  •  لا تجعل العمل الاداري  يشغلك عن العمل القيادي, أى كان موقعك. فالقيادة ليست محصورة في المسميات.
  • القيادة بالقدوة أقوى أنواع القيادات واعمقها وأصعبها. 
  • الطلاب بحاجة لمهارات تفكير متعددة لتعميق فهمهم للمنهج منها مهارة التفكير في التفكير -thinking about thinking. نحن في العادة نفكر ولكن لا نتأمل في طريقتنا في التفكير. وأثناء التعلم تعد هذه المهارة مهمة تساعد الطالب في تنمية مهارة النقد الذاتي . وهى مهارة ليست مهمة للطالب فقط ولكنها أيضا مهمة للمعلم ولكل العاملين في المجال التربوي. فمهارات التفكير العليا تحتاج جهد المدرسة بأكملها على ممارستها.
  • هذا الاسبوع كان ختام مسابقة الخطابة باللغة الانجليزية ببرنامج اللغة المكثف. كان يوما مثمرا لكل معلم وهو يشاهد طلابه يقفون امام الجمهور لالقاء كلمة باللغة الانجليزية. المسابقة الاسبوع الماضي كانت على مستوى القاعات والفائزون هذا الاسبوع تسابقوا على مستوى البرنامج. الحماس كان واضحا على الطلاب المشاركين والحضور.  تعلمت من هذه التجربة أن مسابقة الخطابة  مهمة في كل مدرسة وكلية وقسم وجامعة. وقرأت أن أحد أسباب نهوض الغرب هو بث روح المنافسة في جميع المجالات. فالغرب تقدم على بقية الامم صناعيا وعلميا نتيجة مجموعة عوامل منها بث الروح المنافسة للعمل والانتاجية في كافة المجالات وعلى كافة المستويات.

هناك تعليقان (2):

  1. مجهود رائع وفقك الله استاذ سامر

    ردحذف
    الردود
    1. أشكرك أخي محمد على زيارة المدونة وجهودكم في برنامج اللغة ببريدة متميزة. بارك الله في جهود الجميع

      حذف